أخر الأخبار

وزير الخارجية الأمريكي يتحدث عن مواقف مجموعة “الدول السبع” حيال الملف السوري والحل في سوريا

وزير الخارجية الأمريكي يتحدث عن مواقف مجموعة الدول السبع حيال الملف السوري والحل في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت الخارجية الأمريكية عن مواقف مجموعة الدول السبع الكبرى حيال الملف السوري وتطورات الأوضاع في سوريا.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” في تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن كامل أعضاء المجموعة ملتزمين بالتوصل إلى حل سياسي ينهي الصـ.ـراع في سوريا وينهي معـ.ـاناة السورييين.

وقال “بلينكن” في تغريدته التي جاءت بعد اجتماع لأعضاء مجموعة الدول السبع الكبرى في العاصمة البريطانية “لندن” مساء أمس، إنه ونظرائه في المجموعة يؤكدون التزام بلادهم بمسار الحل السياسي للملف السوري.

وأوضح الوزير الأمريكي أن الدول السبع أعربت عن دعمها لمساعي إعادة منح التفويض لآلية الأمم المتحدة التي يتم من خلالها إدخال المساعدات الإنسانية إلى الأراضي السورية عبر الحدود.

وشدد “بلينكن” أن مجموعة الدول السبع ستواصل العمل من أجل النهوض بجميع جوانب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بما يضمن إنهاء المـ.ـأساة التي يعيشها الشعب السوري.

ونوه الوزير الأمريكي أن أعضاء مجموعة الدول السبع الكبرى قد ناقشوا ضمن الاجتماع، العـ.ـراقيل والاستفـ.ـزازات الروسية.

وأضاف: “نحن بحاجة إلى العمل معاً للتنـ.ـديد بسلوك روسيا، ومحاسبتها على أفعالها، والضغـ.ـط على موسكو من أجل أن تلتزم بتعهداتها وواجباتها الدولية، وفق تعبيره.

ووفقاً لموقع “صوت أمريكا” إن الاجتماع الذي تم عقده في العاصمة البريطانية “لندن” مساء يوم أمس الثلاثاء وجمع وزراء خارجية مجموعة الدول السبع، قد ناقش الملف السوري، إلى جانب العلاقات مع روسيا والصين والانقــ.ـلاب في ميانمار، والأوضاع في أفغانستان.

يأتي ذلك في الوقت الذي مازالت فيه الإدارة الأمريكية الجديدة تعمل على وضع إستراتيجيتها للتعامل مع ملفات منطقة الشرق الأوسط، وذلك بعد مضي أكثر من 100 يوم على تسلم “جو بايدن” رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية بشكل رسمي.

اقرأ أيضاً: دراسة أمريكية تتحدث عن مصيدة كبرى تنصبها روسيا لإدارة “بايدن” في سوريا

وقد شارك كل من وزراء خارجية أستراليا والهند وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية وبروناي في محادثات هذا الأسبوع، بالإضافة إلى دول المجموعة المؤلفة من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان.

وكانت دول المجموعة قد أعلنت في وقت سابق عن مواقف منـ.ـاهضة للنظام السوري وممارساته بحق السوريين طيلة السنوات الماضية، وطالبت بمحاسبة نظام الأسد على جميع تلك الممارسات.

اقرأ أيضاً: صحيفة بريطانية تحسم الجدل بشأن تطبيع العلاقات بين السعودية ونظام الأسد ومسؤول أمريكي يعلق!

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات الوزير الأمريكي “أنتوني بلينكن” وحديثه عن مواقف مجموعة “الدول السبع” الداعم للآلية الحالية المعمول بها لإدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود، تأتي مع اقتراب انتهاء صلاحية العمل بهذه الآلية في ظل مساعي روسية لإنهاء العمل بها.

وقد طالبت الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة في أكثر من مناسبة بتمديد تفويض الآلية التي ستنتهي صلاحيتها خلال شهر يوليو/ تموز المقبل، وسط  توقعات بحدوث سجال كبير بين واشنطن وموسكو في ذلك الحين حول هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى