أخر الأخبار

مبادرة روسية جديدة بشأن الشمال السوري وقيادة “قسد” تعلق لأول مرة على العملية التركية المرتقبة!

مبادرة روسية جديدة بشأن الشمال السوري وقيادة “قسد” تعلق لأول مرة على العملية التركية المرتقبة!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر إعلامية أن القيادة الروسية طرحت مبادرة جديدة بخصوص مستقبل قــ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” التي تسيـ.ـطر على مساحات واسعة من الأراضي السورية في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد، لاسيما في منطقة “شرق الفرات”.

وأشارت المصادر إلى أن روسيا طرحت المبادرة على النظام السوري بعد أن توصلت إليها بموجب مباحثات مع قيادة “قسد” و”الإدارة الذاتية”.

وحول تفاصيل المبادرة الروسية، فنوهت المصادر إلى أنها تضمنت “احتـ.ـواء القـ.ـوات العسكـ.ـرية لـ(قسد) ضـ.ـمن قيـ.ـادة الفيـ.ـلق الخامس (المدعـ.ـوم من روسـ.ـيا)، واستـ.ـمـ.ـرار الإدارات المـ.ـدنــ.ـية بصـ.ـلاحـ.ـيات متفق عليها بشـ.ـرط التزامها بقـ.ـانـ.ـون المجـ.ـالس المحلية المعمول به في دمشق”.

كما تضمنت المبادرة الروسية بنوداً تسمح لأحزاب مجـ.ـلس سـ.ـوريا الديمقراطية (الجـ.ـنـ.ـاح السيـ.ـاسي لـ”قسد”) بالـ.ـعـ.ـمل السياسي في سـ.ـوريا بعد حصولها على التراخيص الإدارية والأمـ.ـنـ.ـية بحسب قـ.ـانون الأحزاب المعمول به في حـ.ـكـ.ـومة النظام، مع ضـ.ـمان تسهـ.ـيلات الحصول على تلك التراخيص من الجـ.ـانب الـ.ـروسي”.

أما بالنسبة لموقف نظام الأسد من المبادرة الروسية، فقد أشار مركز “جسور” للدراسات في تقرير له إلى أن النظام السوري رد على اللجنة الروسية بأنه يرفض مبـ.ـدأ التسـ.ـويات الجـ.ـمـ.ـاعية، ويرحب بفـ.ـتـ.ــح باب التسـ.ـوية الفـ.ـردية وتسليم السـ.ـلاح بشـ.ـكـ.ـل كامل.

ولفت المركز أن النظام السوري يريد إعادة تشـ.ـكـ.ـيل مجـ.ـالس الإدارة المحـ.ـلية بناءً على ما هو معـ.ـمـ.ـول به في حـ.ـكـ.ـومة النظـ.ـام، مع إمـ.ـكـ.ـانية مناقشة عـ.ـمـ.ـل الأحزاب السيـ.ـاسية بعد استيـ.ـفـ.ـاء تراخيصها اللازمة.

وفي شأن ذي صلة، أدلت قيادة “قسد” بتصريحات هي الأولى من نوعها بما يخص الأنباء المتداولة حول قرب موعد تنفيذ تركيا لعمليتها العسكـ.ـرية ضد قـ.ـواتها شمال شرق سوريا.

ونقل موقع “المونيتور” الأمريكي عن قائد قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “مظـ.ـلوم عبـ.ـدي” نفيه أن تكون تركيا قد حصلت على موافقة روسية أو أمريكية للبدء بعمل عسكـ.ـري في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وأكد “عبـ.ـدي” في سياق حديثه للموقع بأن القيادة الروسية والإدارة الأمريكية أبلغتا قيادة “قسد” بأنهما تعـ.ـارضان ولن تقبلا بأي هـ.ـجـ.ـوم من جـ.ـانب تركيا.

وقال قائد “قسد”: “إن قـ.ـواته تـ.ـأخذ التهـ.ـديـ.ـدات التركية على محمل الجد، وتتخذ جميع الإجـ.ـراءات الـ.ـلازمة مع وضع هـ.ـذا السينـ.ـاريو في الاعتـ.ـبار.

وأشار إلى أن قـ.ـواته تتصرف في الوقت الحالي في المنطقة وكأن العمـ.ـلية التركية ستنفذ ضـ.ـدها في أي لحظة.

أما بالنسبة لمسألة وجود مفاوضات بين المـ.ـكـ.ـونات الكـ.ـردية والنظام السوري، أكد قائد “قسد” أنه حـ.ـتـ.ـى الآن لم يـ.ـذهـ.ـب أحد إلى دمشق لإجـ.ـراء أي نـ.ـوع من المفـ.ـاوضات، كما أنه لم تكن هـ.ـنـ.ـاك مفـ.ـاوضـ.ـات جادة مع نظام الأسد، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: مستبقاً جولة المباحثات بين روسيا وأمريكا.. “لافروف” يوجه رسالة حاسمة لإدارة “بايدن” بشأن الملف السوري!

ولفت قائد “قسد” في ختام حديثه للموقع إلى أن النظام السوري ليس مستعد للبدء في مفاوضات جادة مع المكونات الكـ.ـردية في المرحلة الحالية.

وأوضح  أن “قسد” مستـ.ـعـ.ـدة لتقديم الضمـ.ـانـ.ـات للنـ.ـظــ.ـام بما يتعلق بحـ.ـفـ.ـظ العلم والحدود والرئـ.ـيس والسيادة، مـ.ـقـ.ـابل أن يبدي النظـ.ـام استعداداً للتفـ.ـاوض من أجـ.ـل استقـ.ـلالية “الإدارة الذاتية”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: