أخر الأخبار

لافروف يتحدث عن جهود لإعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ما القصة؟

لافروف يتحدث عن جهود لإعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ما القصة؟

طيف بوست – فريق التحرير

وصف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” الجولة الثالثة من محادثات لجنة إعادة صياغة الدستور السوري بـ”الإيجابية” معبراً عن رضاه بشأن نتائج الاجتماعات التي جرت في العاصمة السويسرية “جنيف” قبل أيام.

وأكد الوزير الروسي دعم بلاده لعملية الاتفاق على صياغة دستور جديد لسوريا عبر اللجنة الدستورية السورية.

وقال “لافروف” في تصريحات صحفية سبقت لقائه مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” في العاصمة الروسية “موسكو”: “إن بلاده ستواصل تقديم الدعم اللازم من أجل التوصل لاتفاق بين السوريين أنفسهم بشأن المسائل المتعلقة بالإصلاحات الدستورية”.

وتحدث “لافروف” عن عملية إعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، مشيراً أنها خطوة يجب تكثيف الجهود الدولية من أجل تنفيذها خلال المرحلة المقبلة لتخفيف العبء الذي يقع على عاتق الدول التي تستقبل أعداد كبيرة من السوريين.

وأشار إلى أهمية العمل على توفير بيئة مناسبة لإعادة اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى سوريا، خاصة أولئك الذين يعيشون في الأردن وتركيا ولبنان.

وشدد الوزير الروسي أن القيادة الروسية تبذل جهوداً كبيرة من أجل دعم عملية التغيير الدستوري على اعتبار بلاده من الدول الضامنة لمسار “أستانا”، على حد تعبيره.

كما أشار إلى أن عملية التوصل إلى تسوية سياسية للملف السوري، لا يجب أن تخرج عن إطار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ولفت “لافروف” أنه على الرغم من وجود بعض المشكلات العالقة بشأن أعمال اللجنة الدستورية السورية، إلا أن الأجواء عموماً كانت إيجابية ومثمرة إلى درجة كبير.

اقرأ أيضاً: حزب الله يبدأ خطة الانسحاب من سوريا.. وهذا ما تبقى من عناصره داخل الأراضي السورية..!

من جانبه أعرب المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” عن رضاه التام من نتائج الجولة الثالثة من محادثات اللجنة الدستورية السورية.

وأثنى “بيدرسون” على الأطراف السورية التي شاركت في المحادثات التي استضافها مكتب الأمم المتحدة في جنيف في الرابع والعشرين من شهر آب،/ أغسطس الماضي.

وأشار إلى وجود تقدم في المحادثات الأخيرة، لأن الأطراف باتت تحترم بعضها إلى حد كبير، لافتاً إلى وجود نقاط مشتركة بين الوفود الثلاثة، وذلك على الرغم من وجود اختـ.ـلافات كبيرة في ذات الوقت، على حد تعبيره.

واعتبر “بيدرسون” أن الأجواء بشكل عام تعد إيجابية وأفضل من المحادثات التي جرت في وقت سابق بشأن أعمال اللجنة الدستورية السورية.

اقرأ أيضاً: بيان روسي يحسم الجدل بشأن إدلب.. هل تراجعت روسيا عن تنفيذ عملية عسكرية شمال غرب سوريا؟

وأوضح “بيدرسون” خلال مؤتمر صحفي عقده برفقة وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أنه طلب من الوفود الثلاثة المشاركة في الاجتماعات أن يناقشوا كافة الأجندات المتعلقة بالاجتماع المقبل.

ولم يحدد “بيدرسون” موعد الجولة المقبلة من محادثات لجنة إعادة صياغة الدستور السوري، حيث اكتفى بالقول إنه سيعلن عن موعدها فور انتهاء التحضيرات اللازمة والاتفاق على جدول أعمال المحادثات القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: