أخر الأخبار

كنز الكعكة الصفراء اكتشاف ثروة هائلة أهم من الذهب في دولة عربية ومعظم الدول تتصارع عليها (فيديو)

كنز الكعكة الصفراء اكتشاف ثروة هائلة أهم من الذهب في دولة عربية ومعظم الدول تتصارع عليها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

من أكثر ما يميز منطقتنا العربية هو أنها تحتوي على الكثير من الثروات الباطنية والمعدنية سواءً ثروات نفطية أو فوسفات أو غاز، فضلاً تواجد الذهب والنحاس والمعادن النفيسة الأخرى بكميات كبيرة، الأمر الذي جعل معظم دول العالم تتصارع للحصول على هذه الثروات.

وفي الآونة الأخيرة تم اكتشاف ثروات هائلة أهم من الذهب والنفط في إحدى الدول العربية، حيث صنف الاكتشاف على أنه الأغلى في العالم، مما جعل معظم الدول تتصارع لامتلاكه.

ويعرف هذا الاكتشاف تحت مسمى “كنز الكعكة الصفراء” الذي أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية اكتشافه، مشيرة إلى أن الاكتشاف سيوفر على الدولة مصروف الكهرباء لمدة ثمانين سنة قادمة.

و”كنز الكعكة الصفراء” هو عبارة عن كميات كبيرة من “اليورانيوم” تم اكتشافها في الأردن، حيث أكدت مصادر رسمية أردنية أن الكميات المكتشفة أهم من الذهب والنفط وستوفر على المملكة مصروف الكهرباء لـ 80 عاماً في حال تم تشغيلها بكامل طاقته 24 على 24 ساعة.

وبحسب المصادر الرسمية فإن توفير الكهرباء يشمل استخدامها بكامل طاقتها لمدة 24 ساعة يومياً في كل شيء سواءً في المنازل أو المصانع، فضلاً عن استخدامها لأغراض التدفئة.

وأشارت المصادر أنه وبعد اكتشاف الكميات الكبيرة من “اليورانيوم” في المملكة تم افتتاح مصنع ضخم لإنتاج الكعكة الصفراء من اليورانيوم.

ولفتت إلى أنه ومن خلال المصنع تم تبويب نحو 42 ألف طن من الكعكة الصفراء خلال الأعوام الماضية، وذلك بعض مجهود كبير بذله عدد من الجيولوجيين.

وأوضحت المصادر أن كل كيلو غرام واحد من كعكة اليورانيوم الصفراء تعادل ما يقدر بحوالي 55 برميل من النفط الخام.

وبينت أنه وفي ضوء الكميات المكتشفة في الأردن من الكعكة الصفراء، يعني أنه في حال القيام ببناء مفـ.اعـ.ـلات نووية في المملكة لإنتاج الكهرباء، فإن ما تحتاجه هذه الدولة لإضاءتها بشكل كامل فقط  400 طن.

اقرأ أيضاً: العثور على كنز ذهبي يعود للعصر الأموي في سوريا والمفـ.ـاجئة عند حسبانه على العملات الصعبة (فيديو)

وأضافت المصادر أنه حين القول بأن المملكة لديها 42 ألف طن من كعكة اليورانيوم الصفراء، فهذا يعني أن الأردن تمتلك ثروة استراتيجية تؤمن لها الطاقة الكهربائية بالكامل لمدة ثمانين سنة.

ونوهت ذات المصادر إلى أن منطقة “الحسا” في المملكة الأردنية تحتوي لوحدها على أكثر من 25 ألف طن من اليورانيوم.

ولفتت إلى أن كافة الكميات المكتشفة من الممكن أن يتم إنتاج الكعكة الصفراء منها وهذا كنز أهم من الذهب لا تقدر قيمته بثمن.

ووفقاً للمصادر فإن المملكة تسعى للعب دور أكبر في الفترة القادمة، لاسيما مع تحول العالم إلى أنواع وأنماط جديدة من الطاقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: