أخر الأخبار

أردوغان يوجه رسالة حاسمة لروسيا عبر الجيش التركي في إدلب.. وخبراء يفسرون الخطوة التركية!

أردوغان يوجه رسالة حاسمة لروسيا عبر الجيش التركي في إدلب.. وخبراء يفسرون الخطوة التركية!

طيف بوست – فريق التحرير

كثفت تركيا من تواجدها العسكري في محافظة إدلب بشكل لافت في الآونة الأخيرة، خاصة بعد المحادثات الغير إيجابية مع الجانب الروسي بخصوص الوضع الميداني شمال غرب سوريا.

وأشارت عدة مصادر محلية إلى وجود تحركات عسكرية غير مسبوقة للجيش التركي في ريف إدلب الجنوبي صباح اليوم بالتزامن مع وصول تعزيزات كبيرة إلى منطقة جبل الزاوية جنوب الطريق الدولي “إم 4”.

وتزامنت التحركات العسكرية التركية الجديدة في المنطقة مع إعلان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يوم أمس رفض بلاده لأي خطوات من شأنها التسبب بمعـ.ـاناة إنسانية جديدة في الشمال السوري.

وضمن هذا السياق، فسّر عدد من المحللين والخبراء الخطوة التركية على أنها رسالة حاسمة من الرئيس التركي لروسيا على أن تركيا لن تسمح لقوات النظام السوري بالتقدم جنوب إدلب في أي حال من الأحوال.

واعتبر الباحث في الشأن السوري الذي يقيم في بريطانيا “كايل أورتن” أن أنقرة تريد من خلال إرسال المزيد من التعزيزات إلى محافظة إدلب إيصال رسالة فحواها أنها لن تتنازل عن أي منطقة جديدة في المحافظة.

ورأى أن الجانب التركي لديه “خط أحمر حقيقي” في الوقت الراهن، مشيراً أن تركيا بأمس الحاجة إلى إنشاء منطقة عازلة بالقرب من حدودها مع سوريا.

وأشار الباحث البريطاني أن أنقرة تنازلات عن العديد من المناطق في الفترة الماضية، مؤكداً أن تركيا تخلت عن مناطق أكثر مما كان متوقعاً.

وتوقع “أورتن” أن لا تكترث روسيا بالتحركات التركية الجديدة، مرجحاً أن تكون القيادة الروسية راضية عن ترك محافظة إدلب لتركيا.

وأوضح أن التعزيزات التركية التي وصلت مؤخراً إلى جنوب إدلب تعتبر رداً على إشارات ألمح من خلالها نظام الأسد ومن خلفه إيران بالقيام بعمل عسكري في تلك المنطقة.

اقرأ أيضاً: روسيا تبحث عن ترتيبات جديدة في سوريا وحديث عن وجود مرشح جاهز ليحل مكان “بشار الأسد”

من جهتها قالت المحللة والخبيرة العسكرية المقيمة في إسطنبول “نافار سابان” في حديث لموقع “عرب نيوز”، أن التحركات التركية لا تنظر إليها روسيا بشكل إيجابي على الإطلاق.

ولفتت أن روسيا تنتظر من الجانب التركي تخفيض عدد نقاط المراقبة وعدد عناصر القوات التركية المنتشرة في محافظة إدلب، خاصة في المناطق التي تقع جنوب الطريق الدولي “إم 4”.

ونوهت “سابان”، أن روسيا سمحت لنظام الأسد بتعزيز قواته على خطوط التماس في ريف إدلب الجنوبي، مشيرة إلى احتمال أن تكون هناك مواجـ.ـهة محدودة في تلك  المنطقة، يتبادل من خلالها الروس والأتراك الرسائل.

اقرأ أيضاً: “أردوغان” يتحدث عن عملية تركية جديدة في سوريا ويوضح الغاية منها..!

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد قال في كلمة ألقاها يوم أمس، أن بلاده ستواصل الوجود الفاعل ميدانياً حتى إرساء السلام والاستقرار شمال سوريا.

واعتبر الكثير من المتابعين للشأن السوري، أن تصريحات “أردوغان” ما هي إلا رسائل حاسمة لروسيا بأن تركيا ترفض المقترحات الروسية بشأن سحب نقاط المراقبة أو تخفيض التواجد العسكري في إدلب.

كما اعتبر البعض أنها رسالة واضحة بأن الجيش التركي سيقف بوجه أي عمل عسكري جنوب إدلب من المحتمل أن تقوم به قوات نظام الأسد بدعم روسي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: