أخر الأخبار

“قطر وافد جديد تجاه الأسد”.. مصادر تتحدث عن خطة خليجية جـ.ــديدة في سوريا

“قطر وافد جديد تجاه الأسد”.. مصادر تتحدث عن خطة خليجية جـ.ــديدة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية عن خطة ترسمها دول الخليج العربي للتعامل مع تطورات الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة، لاسيما في ظل قرارات إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” الأخيرة التي تدل على انكفاء واشنطن وعدم اهتمامها بمنطقة الشرق الأوسط.

وأشارت المصادر إلى أن ما سبق، دفع العديد من الدول العربية للتفكير بإعادة علاقاتها مع نظام الأسد، وذلك من أجل مواجـ.ـهة النفوذ الإيراني في سوريا بعد أن شعرت عدة دول عربية بالخـ.ـطـ.ـر الإيراني بشكل أكبر  في الآونة الأخيرة.

ونوهت إلى أن بعض الدول مازالت مترددة في التطبيع مع “بشار الأسد”، خاصةً وأن تلك الدول طالبت في وقت سابق بتنـ.ـحي رأس النظـ.ـام السوري ونـ.ـددت بممارساته ضد السوريين.

ولفتت في الوقت ذاته إلى أنه وعلى الرغم من ذلك إلا أن المصالح قد تدفع تلك الدول لطي صفحات الممارسات التي ارتكبها النظام بحق الشعب السوري طيلة السنوات الماضية عبر إعادة العلاقات مع “الأسد” من جديد.

ونوهت المصادر إلى أن “قطر” تبدو الوافد الجديد على خـ.ـط تطبيع العلاقات مع النظام في دمشق، لكن عبر البوابة الاقتصادية.

وأشارت إلى أن ذلك يبدو واضحاً من خلال إعلان وزير الطـ.ـاقة والمـ.ـيـ.ـاه اللبـ.ـنـ.ـاني “وليد فياض” عن محـ.ـادثـ.ـات تجري بين بلاده ودولة “قطر” لإمـ.ـداد لبنـ.ـان بالغـ.ـاز القـ.ـطـ.ـري عبر الأردن مروراً بالأراضي السورية.

ووفقاً لتصريحات الوزير اللبناني التي جاءت بعد لقائه بنظيره القـ.ـطـ.ـري “سعد بن شـ.ـريــ.ـدة الكعبي”، في العاصمة القطرية “الدوحة”، فسيتم تغـ.ـويـ.ـز الغاز القـ.ـطـ.ـري المسال (إعادته من الحـ.ـالة السائلة إلى الغـ.ـازيـ.ـة)، في ميناء العـ.ـقـ.ـبة في الأردن، ومن ثم نقله عبر سوريا لتأمين الطـ.ـاقـ.ـة في معـ.ـامـ.ل الكهرباء في لبنان.

وحول هذا الشأن، قال الباحث السياسي “صدام الجاسر” في حديث لموقع “الحل نت”: “على الرغم من إعـ.ـلان قـ.ـطـ.ـر أنها لن تنفـ.ـتـ.ـح على النظـ.ـام الحـ.ـاكـ.ـم في سوريا، فإنها لا ترغب في الـ.ـوقت ذاته بترك السـ.ـاحـ.ـة السورية خالية للإمـ.ـارات ومصر في ظل عـ.ـودة العلاقات العربية مع سوريا، وبالتـ.ـالي فهي تحـ.ـاول الـ.ـدخـ.ـول من بوابة الاقتصاد”، وفق تعبيره.

وأضاف: “النفـ.ـوذ الإيـ.ـرانـ.ـي يشكل هـ.ـاجـ.ـساً لقطر ولعـ.ـدة دول عربية فـ.ـي سوريا، لذلك قـ.ـطـ.ـر لن تتـ.ـرك سوريا، الهـ.ـدف هو مواجـ.ـهة النــ.ـفـ.ـوذ الإيراني وإمـ.ـسـ.ـاك أوراق أكثر بالنـ.ـسـ.ـبة للأزمـ.ـة في سوريا”.

أما بما يتعلق بموقف القيادة الروسية من دخول الدوحة على خط التطبيع العربي مع النظام السوري، أشار “الجاسر” إلى أنه يعتقد أن الأمر يتم بوجود تفاهمات بين روسيا وقطر لإنجاح المشروع.

كما رأى الباحث أن المشروع سيقدم هدية مجانية لنظام الأسد، لاسيما بما يتعلق بالانفـ.ـتـ.ـاح العربي على إعادة العلاقات مع النظام في دمشق.

اقرأ أيضاً: “تطورات هـ.ـامة”.. إجراءات أوروبية حاسمة ضد النظام السوري يقابلها تعويم عربي إضافي لنظام الأسد!

ونوه إلى أن نظام الأسد سيسعى إلى إنـ.ـجاح الأمر بشـ.ـتـ.ـى الوسائل، لأن هذا الأمر سيعـ.ـطـ.ـيه زخـ.ـم إعـ.ـلامـ.ـي ودعـ.ـايـ.ـة مجـ.ـانـ.ـية أن هنـ.ـاك انفـ.ـتـ.ـاح كبير من الـ.ـدول العربية بـ.ـاتـ.ـجاه سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الدول العربية بدأت في الآونة الأخيرة بكـ.ـسـ.ـر عزلة نظام الأسد عبر خطوات لإعادة العلاقات معه، ومن أبرز تلك الدول “الأردن ومصر والإمارات والجزائر”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: