أخر الأخبار

قرار جديد مهم بشأن الرسوم والضرائب على مشغولات الذهب في سوريا.. ما تأثيره على أسعار المجوهرات؟

قرار جديد مهم بشأن الرسوم والضرائب على مشغولات الذهب في سوريا.. ما تأثيره على أسعار المجوهرات؟

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في العاصمة السورية دمشق قراراً جديداً مهماً بشأن الرسوم والضرائب التي يتم تحصيلها شهرياً من الحرفيين وأصحاب ورشات صناعة مشغولات الذهب والمصوغات الذهبية والحلي في سوريا.

وبحسب القرار الجديد فقد تم رفع الحد الأدنى المعفى من الرسوم والضرائب في حرفة صناعة مشغولات الذهب والمصوغات الذهبية من 50 ألف ليرة إلى 3 ملايين ليرة سورية.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، أشار رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق “غسان جزماتي” إلى أن القرار يهدف إلى تنشيط عمل ورشات صناعة مشغولات الذهب والمصوغات الذهبية وتشجيع حرفيي الذهب على الاستمرار في عملهم وزيادة إنتاجهم.

وذكر “جزماتي” أن حرفي الذهب بموجب القرار الجديد إذا قدم بياناته للمالية وكانت قيمتها 10 ملايين ليرة سورية مثلاً تعفى الـ 3 ملايين ليرة سورية الأولى من الرسوم والضرائب، حيث تحتسب ضريبة قدرها 10 بالمئة على الأرباح من المبلغ المتبقي فقط.

وبخصوص تأثير القرار الجديد على أسعار المجوهرات ومشغولات الذهب في سوريا، أكد “جزماتي” أن هذا القرار لن يكون له أي تأثير على أسعار الذهب في الأسواق المحلية.

وأوضح أن أسعار الذهب في سوريا تحتسب وفق أسعار الذهب في الأسواق العالمية، منوهاً أن أي استقرار في أسعار الذهب عالمياً يؤدي إلى استقرار في أسعار الذهب محلياً والعكس صحيح.

وبحسب محللين في مجال الاقتصاد فإن القرار الجديد الذي رفع الحد الأدنى المعفى من الرسوم والضرائب يأتي إرضاءً للصاغة وحرفيي صناعة الذهب في سوريا، وذلك بعد تلوح عدد كبير منهم بإغلاق محلاتهم على أثر فرض رسوم وضرائب جديدة، فضلاً عن إلزامهم بالربط الالكتروني.

وكان العديد من الصاغة وأصحاب محال بيع الذهب قد أشاورا إلى أن بيئة العمل في هذه المهنة لم تعد صالحة في سوريا نتيجة كثرة الرسوم والضرائب سواءً على الحرفيين أو الزبائن، الأمر الذي جعل الأرباح تنخفض بنسبة كبيرة إلى أجانب انخفاض إقبال الناس على شراء الذهب.

اقرا أ أيضاً: انتشار تجارة الدولار المجمد في سوريا.. مصرف سوريا المركزي يخرج عن صمته ويحذر ويتوعد!

وتزامناً مع ما سبق وصل سعر مبيع غرام الذهب في السوق الموازي بدمشق صباح اليوم إلى مستويات أعلى من عتبة المليون ليرة سورية لكل غرام واحد من عيار 21 قيراطاً.

بينما بلغ سعر الغرام الواحد من الذهب عيار 21 قيراطاً في النشرة الرسمية الصادرة عن جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق صباح هذا اليوم إلى حدود الـ 980 ألف ليرة سورية للغرام الواحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: