أخر الأخبار

تأجيل التصويت على قرار إدخال المساعدات إلى سوريا ومسؤول روسي يتحدث عن صفقة محتملة مع واشنطن!

تأجيل التصويت على قرار إدخال المساعدات إلى سوريا ومسؤول روسي يتحدث عن صفقة محتملة مع واشنطن!

طيف بوست – فريق التحرير

أعلن مجلس الأمن الدولي عن تأجيل الجلسة المخصصة للتصويت على تمديد قرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود، وذلك في محاولة للتوصل إلى صيغة ترضي جميع الأطراف المعنية بهذا الشأن، لاسيما الجانب الروسي.

وأكدت وكالة “فرانس برس” اليوم الخميس 8 تموز/ يوليو، نقلاً عن مصادرها الخاصة أن مجلس الأمن قرر تأجيل الجلسة ليوم غد الجمعة مبدئياً مع احتمال أن يتم تأجيلها مرة أخرى.

وأضافت الوكالة نقلاً عن مصادرها أن تأجيل جلسة التصويت جاء في محاولة لتليين الموقف الروسي وفسح المجال أمام استكمال المفاوضات بين الأطراف المعنية.

وقد شهدت جلسات مجلس الأمن الدولي الأخيرة مباحثات ونقاشات حـ.ـادة بشأن مشروع قرار تقدمت به “إيرلندا” و”النرويج”، ينص على تمديد الآلية الدولية لإيصال المساعدات عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، مدة 12 شهراً إضافياً، إلى جانب فتح معبر “اليعربية” الحدودي مع العراق.

لكن موسكو رفـ.ـضت بشكل تام مناقشة هذا المشروع، الأمر الذي جعل “إيرلندا” و”النرويج” تجريان تعديلات عليه، والتنازل عن مطلب فتح معبر “اليعربية”، بحيث يقتـ.ـصر المشروع على المطالبة بتمديد إدخال المساعدات الإنسانية عبر معبر “باب الهوى” لسنة إضافية.

في غضون ذلك، تحدث سفير روسيا لدى الولايات المتحدة الأمريكية “أناتولي أنطونوف” عن صفقة محتملة بين موسكو وواشنطن بشأن مسألة إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

وأشار المسؤول الروسي في تصريحات لوكالة “بلومبيرغ” إلى أن أعضاء مجلس الأمن سيتوصلون إلى حل وسط هذا الأسبوع بشأن إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، الأمر الذي يشير إلى أن المساعدات الأممية عبر الحدود لن تتوقف.

وقال “أنطونوف” في معرض حديثه للوكالة: “دعونا نعطي فرصة للفريقين (روسيا وأميركا) للتعامل مع هذه المشـ.ـكلة، أنا متأكد من أنهم سيجدون حلاً وسطاً، وأنا آمل أن يأخذ هذا الحل بعين الاعتبار شـواغـ.ـل الولايات المتحدة والقـ.ـلق الروسي وكذلك قـ.ـلق الشعب السوري”.

اقرأ أيضاً: البيان الختامي لاجتماع أستانا 16.. اتفاق بين الدول الضامنة بشأن إدلب وتحديد لملامح المرحلة القادمة في سوريا

وتأتي تصريحات المسؤول الروسي بالتزامن مع تقارير صحفية أشارت إلى احتمال عقد تسوية بين روسيا والولايات المتحدة بشأن التفويض الأممي المتعلق بإدخال المساعدات إلى سوريا.

ونوهت التقارير إلى أن واشنطن قد تتجه لتقديم تنازلات للجانب الروسي عبر الموافقة على إشراف النظام السوري على إدخال جزء من المساعدات، وذلك مقابل موافقة روسيا على قرار تمديد التفويض الأممي المخصص لإيصال المساعدات من معبر “باب الهوى” وربما معبر آخر، وفق التسـ.ـريبات.

اقرأ أيضاً: مسؤول إسرائيلي بارز يكشـ.ـف معلومات هامة حول تعامل بشار الأسد مع الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة

تجدر الإشارة إلى أن الآلية الدولية المعمول بها حالياً لإيصال المساعدات إلى سوريا تنتهي يوم السبت القادم، وذلك في ظل مخـ.ـاوف من “فيتو” روسي يعـ.ـرقل أي صيغة لإيصال المساعدات إلى الشمال السوري.

الجدير بالذكر أن تمديد التفويض الحالي يتطلب موافقة 9 دول على الأقل من أعضاء مجلس الأمن، وذلك بشـ.ـرط ألا تستخدم إحدى الدول الخمس الدائمة العضوية حق النقـ.ـض “الفيتو”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: