أخر الأخبار

بعد توقعه حلاً قريباً في سوريا.. قدري جميل يجري مباحثات هامة مع مبعوث “بوتين” بشأن الخطوات العملية للحل!

بعد توقعه حلاً قريباً في سوريا.. قدري جميل يجري مباحثات هامة مع مبعوث “بوتين” بشأن الخطوات العملية للحل!

طيف بوست – فريق التحرير

أجرى رئيس منصة موسكو “قدري جميل” مباحثات هامة مع مبعوث الرئيس الروسي في الشرق الأوسط وإفريقيا “ميخائيل بوغدانوف” خلال لقاء جمعهما في العاصمة الروسية.

وأكدت وسائل إعلام روسيا أن “جميل” و”بوغدانوف” بحثا تطورات الأوضاع في سوريا، لاسيما الأحداث التي تشهدها محافظة درعا جنوب سوريا.

كما أشار الإعلام الروسي إلى أن الطرفين ناقشا بشكل مفصل الخطوات العملية للحل في سوريا، وسبل الدفع بعملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري.

من جهتها، أصدرت وزارة الخارجية الروسية، بياناً رسمياً، ذكرت فيه أن “بوغدانوف” استقبل “جميل” في العاصمة الروسية “موسكو”، وتبـ.ـادلا الآراء بشكل مفصل حول الملف السوري والوضع في درعا.

ولفت بيان الخارجية الروسية إلى أن الجانبين ناقشا سبل اتخاذ الخطوات التي تمنـ.ـع التصـ.ـعيد لاحقاً في المنطقة الجنوبية من سوريا.

وأفاد البيان أن المباحثات بين “جميل” و”بوغدانوف” ركزت بشكل رئيسي على قـ.ـضايا تمرير التسـ.ـوية السيـ.ـاسية في الجمهـ.ـورية العـ.ـربية السورية بالتوافق مع القرار الأممي رقم 2254، وفقاً لما نقله موقع قناة “روسيا اليوم”.

وأشار بيان الخارجية الروسية إلى أن الطرفين ناقشا الاستعدادات للدورة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية التي ستقام في مدينة “جنيف” السويسرية.

كما تحدث البيان عن الـ.ـدور الروسي في المفـ.ـاوضات المتعـ.ـلقة بالاتفاق مع “اللجنة المركزية” في درعا، الذي تضـ.ـمّن تسـ.ـليم الفـ.ـصائل المعـ.ـارضة في درعا أسلـ.ـحتها، والامتثال لبنود اتفـ.ـاق المصـ.ـالحة الذي عقد عام 2018، إضـ.ـافة إلى بنـ.ـود تقنية أخرى، تضمن عودة الأمـ.ـان والاستـ.ـقرار إلى المنـ.ـطقة.

وقد جاء لقاء “بوغدانوف” و”قدري جميل” بعد أسبوعين من تصريحات هامة أدلى بها الأخير وجود بـ.ـوادر أمـ.ـل بما يخص التـ.ـوصل إلى حـ.ـل حقيقي وشـ.ـامل للملف السوري.

وأشار “جميل” حينها في حديث صحـ.ـفي أجراه مع موقـ.ـع “روداو” إلى أن فـ.ـرص الحل الحقيقي النـ.ـاضج تزداد في سـ.ـوريا يـ.ـوماً بعد يوم.

وأرجـ.ـع المعـ.ـارض السوري ذلك إلى أن جمـ.ـيع الأطـ.ـراف باتوا يريدون التـ.ـوصل إلى حل، مشيراً أن مـ.ـلامح  الحـ.ـل بدأت تظهر جـ.ـلياً خاصة بعد القـ.ـمة التي جمعت الرئيس الأمريكي “جـ.ـو بايدن” مع نـ.ـظيره الروسي “فلاديمير بوتـ.ـين” مؤخراً.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية التركي يحسـ.ـم الجدل بشأن الأنباء المتداولة حول وجود تواصل أمني بين تركيا ونظام الأسد!

وألمـ.ـح “جميل” في سيـ.ـاق حديثه آنذاك إلى أن الحـ.ـل في سـ.ـوريا قد اقـ.ـترب من أن يصبـ.ـح أمـ.ـراً واقعاً تحـ.ـت إشـ.ـراف دولي، وبقيـ.ـادة الـ.ـولايات المتحدة الأمـ.ـريكية وروسـ.ـيا وعدة دول.

كما أكد خـ.ـلال حديثه عن الحـ.ـل بأن رأس النظـ.ـام السوري “بشار الأسد” والمعارضة السورية قد أبدوا استعـ.ـدادهم لتنفيذ خـ.ـطوات عمـ.ـلية في هذا الشـ.ـأن.

اقرأ أيضاً: نجوم الثورة السورية يتضامنون مع درعا ويوجهون رسالة إلى السوريين داخل وخارج سوريا

تجدر الإشارة إلى أن “قدري جميل”، هو سياسي سوري من مـ.ـواليد محـ.ـافظة الحسكة عام 1952، وهو دكتـ.ـور في الاقتـ.ـصاد السيـ.ـاسي ينتمي للمـ.ـذهب المـ.ـاركسي.

وشغـ.ـل جميل منـ.ـصب وزير التجـ.ـارة الداخلية في حكـ.ـومة النظـ.ـام السوري، وأقـ.ـيل من منصبه كوزير للتجـ.ـارة الـ.ـداخلية بموجب مرسـ.ـوم رئاسي بتاريخ 29 تشرين الأول عام 2013.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: