أخر الأخبار

باحث سوري يتوصل إلى ابتكار عظيم عجز عنه العلماء لسنين طويلة ويخترع تقنية جديدة لا مثيل لها (فيديو)

باحث سوري يتوصل إلى ابتكار عظيم عجز عنه العلماء لسنين طويلة ويخترع تقنية جديدة لا مثيل لها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

استمر المغتربون واللاجئون السوريون بإظهار مدى إبداعهم وتميزهم من خلال تقديم خدمات جلية للبشرية عبر التوصل إلى ابتكارات عظيمة عجز عنها العلماء لسنوات طويلة، حيث تمكن شاب سوري مقيم في هولندا من اختراع تقنية جديدة فريدة من نوعها لم يسبقه إليها أحد.

وبحسب تقارير صحفية وإعلامية فإن الشاب والباحث السوري “سامر كرم” تمكن من مفاجئة العالم بعد توصله إلى ابتكار تقني مميز لا مثيل له، وذلك حين توفرت له الظروف المناسبة وأُتيحت له الفرصة والإمكانيات في هولندا.

وأوضحت أن الباحث السوري تمكن من تطوير نظام محمول قادر إلى أن ينشأ خرائط رقمية ثلاثية الأبعاد للأبنية من الداخل خلال فترة قصيرة جداً لا تتجاوز الدقائق المعدودة.

وأضافت أن هذا الابتكار يعتبر من أهم وأعظم الابتكارات في الآونة الأخيرة، وذلك نظراً لأنه يخدم جميع البشر، لاسيما في حال حدوث أي أمر طارئ داخل المباني، مثل الحرائق وما إلى ذلك.

وبينت أن الجهاز الجديد الذي ابتكره الباحث السوري “سامر كرم” له أهمية كبيرة جداً، لاسيما للعاملين في مجال الإنقاذ، حيث يسهل عليهم عملية البحث عن الأشخاص داخل المباني التي تعرضت لأمر طارئ بشكل مفاجئ.

ونوهت إلى أن العاملين في مجال الإنقاذ سيكون بإمكانهم الاستفادة من الجهاز الذي سيرسم لهم خرائط دقيقة لأي مبانى خلال دقائق قليلة، الأمر الذي يرفع من فرصة إنقاذ أشخاص ناجين عالقين داخل المباني في الحالات الطارئة.

ولفتت أن الباحث السوري الشاب حظي باهتمام واسع من قبل وسائل الإعلام الأوروبية، حيث جذب انتباه دول الغرب بعد تمكنه من التوصل إلى هذا الإنجاز الصعب وغير المسبوق.

وأشارت أن هذا الابتكار على الرغم من التقدم العلمي والتقني الهائل إلا أن الكثير من العلماء والخبراء حول العالم فشلوا في تحقيقه بعد محاولات عديدة دون أي فائدة.

اقرأ أيضاً: شاب سوري يترك العلماء في حيرة من أمرهم بعد ابتكار تقنية ذكية أذهلت الشركات في أوروبا (فيديو)

ووفقاً للتقارير فإن الجهاز المميز الذي اخترعه الشاب السوري، هو عبارة عن نظام الكتروني يرسم خرائط للمباني من الداخل، حيث يكون الرمس ثلاثي الأبعاد وبسرعة فائقة ودقة متناهية.

وذكرت أن الجهاز الموصول مع جهاز حاسوب محمول يإمكانه رسم الخرائط فورياً من خلال الاعتماد على تقنيات تكنولوجية متطورة للغاية مثل الاستشعار عن بعد.

كما يقوم الجهاز كذلك الأمر بالقيام بعمليات تحليل شاملة للصور التي يلتقطها داخل المبنى، الأمر الذي يمكن فرق الإنقاذ من تحديد وجهتهم بدقة وإلى أين يجب أن يتوجهوا داخل المبنى في الحالات الطارئة.

وختمت التقارير حديثها أن التقنية الجديدة مؤلفة من ثلاثة ماسحات ضوئية ثنائية الأبعاد، حيث تم تجريب التقنية على بيئات متنوعة وبمستويات مختلفة من التعقيد، حيث أثبتت التجارب نجاح الابتكار بشكل مميز والتأكد من أنه يعمل بدقة وكفاءة منقطعة النظير.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: