أخر الأخبار

لقطع الطريق أمام روسيا.. صحيفة دولية تكشــ.ـف عن فيتو “عربي – تركي” ضد بشار الأسد ونظامه!

لقطع الطريق أمام روسيا.. صحيفة دولية تكشــ.ـف عن فيتو “عربي – تركي” ضد بشار الأسد ونظامه!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “القدس العربي” الدولية التي تتخذ من مدينة “لندن” الإنكليزية مقراً لها، تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن مساعي تقودها عدة دول عربية وإقليمية من أجل قطع الطريق أمام المساعي الروسية الرامية إلى إعادة تأهيل “بشار الأسد” ونظامه.

وأشارت الصحيفة في سياق تقريرها إلى وجود ما وصفته بـ” الفيتو العربي والإقليمي الذي يهدف إلى إحبـ.ـاط الجهود الروسية التي تسعى من خلالها موسكو لتعويم النظام السوري وإعادة الشرعية له.

ونوهت الصحيفة إلى أن الروس يحاولون عبر بعض الدول الحليفة، إعادة الحـ.ـديث “العربي – العربي” حول ضرورة عودة نظام الأسد لشغل مقعده في مجلس جامعة الدول العربية.

وبحسب التقرير فإن القيادة الروسية بدأت مؤخراً استغـ.ـلال تأرجح موقف إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، وعدم وجود رؤية عربية موحدة بشأن سوريا، إلى جانب غياب تأثير الدول الأوروبيةـ وذلك لفتح الطريق أمام تحقيق خطتها الرامية لإعادة الشرعية للأسد ونظامه.

وأوضحت أن المساعي الروسية ذهبت أدراج الرياح بفعل المواقف التي اتخذتها دول عربية وإقليمية، مشيرة إلى أن تلك الدول حسمت أمرها ورفعت فيتو نافذ سيقطع الطريق أمام المشروع الروسي.

وأشار التقرير إلى بعض تلك المواقف التي تعـ.ـارض إعادة تأهيل النظام السوري، لافتة إلى موقف اتخذته دولة قطر في السادس من الشهر الجاري، حيث أعلنت الدوحة أن أسـ.ـبـ.ـاب تعليق عـ.ـضـ.ـوية النظام في الجـ.ـامـ.ـعة العربية لم تتـ.ـغـ.ـير، وأكدت على أنه لا منـ.ـطـ.ـق حالياً لإعادة العـ.ـلاقـ.ـات معه.

ونوه التقرير إلى الموقف التركي، مشيراً إلى أن تركيا أكدت أن دعـ.ـوة نظام الأسد لحـ.ـضـ.ـور قمة الجـ.ـامـ.ـعة العربية أو أي اجتـ.ـمـ.ـاع آخر، من شــ.ـأنه دفع النظام للاستـ.ـمرار في بـ.ـطـ.ـشه وممارساته.

كما تطرق التقرير للحديث عن القمة “القطرية – السعودية، حيث أكد الجانبان على أهمية الدفع بعملية التسوية السياسية والوصول إلى حل سياسي حقيقي وشامل في سوريا، بموجب القرارات الدولية، لاسيما قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ولفت إلى الموقف الذي اتخذته الولايات المتحدة الأمريكية قبل أيام، مشيراً إلى انتـ.ـقاد العديد من المسؤولين الأمريكيين للتطبيع الإماراتي مع النظام السوري.

وفي هذا السياق، نقلت الصحيفة عن السياسي السوري “درويش خليفة” تأكيده أن الموقف القطري من عودة نظام الأسد إلى مجلس جامعة الدول العربية لا يزال ثابتاً.

وأوضح “خليفة” في معرض حديثه إلى أن موقف قطر ينسجم ويتطابق مع موقف تركيا حيال التعامل مع نظام الأسد والأوضاع في سوريا.

اقرأ أيضاً: “صفعة جديدة”.. إدارة بايدن تطلق تصريحات هـ.ـامة بشأن سوريا وتوجه رسالة حاسمة لبشار الأسد ونظامه!

ويعتقد السياسي السوري أن انسـ.ـجـ.ـام الموقفين القطري والتركي يعد بمثابة فيتو أمام المساعي الدبلوماسية التي تقودها روسيا لإحداث ثـ.ـغـ.ـرة لصالح الأسد ونظامه.

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يأتي وسط حديث عن مساعي لإعادة هيكلة المعارضة السورية مجدداً يقودها رئيس الوزراء السوري الأسبق المنشـ.ـق عن نظام الأسد “رياض حجاب”، وبدعم ورعاية مباشرة من قبل تركيا وقطر، وذلك وفقاً للعديد من التقارير الصحفية والإعلامية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: