أخر الأخبار

“ضـ.ـربة قاسية للأسد”.. فيتو سعودي إماراتي يمنع إعادة تعويم النظام ومصدر يكشـ.ـف تفاصيل ورطة الأسد!

“ضـ.ـربة قاسية للأسد”.. فيتو سعودي إماراتي يمنع إعادة تعويم النظام ومصدر يكشـ.ـف تفاصيل ورطة الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

وجهت السعودية والإمارات بالإضافة إلى فرنسا، ضـ.ـربةً قاسية لنظام الأسد عبر إجراء مشترك يمنع إعادة تعويم النظام السوري على الصعيد الدولي خلال المرحلة المقبلة.

وأكد مصدر عراقي مسؤول أن أن السعودية والإمارات وفرنسا رفضت بشكل قاطع وبـ”فيت” ثلاثي أن يتم توجيه دعوة لرأس النظام السوري “بشار الأسد” للمشاركة في قمة دول جوار العراق الإقليمية، المقرر عقدها في أواخر آب/ أغسطس الجاري.

وأشار المصدر إلى أن العراق تعرضت لضغـ.ـوط من الثلاثي بجـ.ـانب دول أخرى لعدم إرسال دعوة إلى بشار الأسد؛ وفقاً لتصريحات عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، النائب “عامر الفائز”.

من جهتها نفت وزارة الخارجية العراقية أنْ تكونَ بغـ.ـداد وجَّهت دعوةً لـ”بشار الأسد” لحضور المؤتمر، وذلك وفق بين رسمي صادر عن الوزارة.

يأتي ذلك بعد أنْ روّجـ.ـت قناة “الميادين” الموالية لنظام الأسد لأنباء تفيد بأن رئيس الحـ.ـشد الشعبي “فالح الفياض” سلم بشار الأسد دعوة رسمية لحضور المؤتمر خلال زيارة أجراها الفياش إلى العاصمة السورية دمشق.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيانها: “إن بعـ.ـض وسائل الإعلام تداولت أنَّ الحكـ.ـومة العراقية قدّمت دعوة للحكـ.ـومة السورية، للمشاركة في اجتماع القمة لدول الجوار والمزمـ.ـع عقدُه في نهاية الشهر الجاري في بغداد”.

وأضاف بيانُ الخارجية: “الحكـ.ـومة العراقية تؤكّد أنَّها غير معنية بهذه الدعوة، وأنَّ الدعـ.ـوات الرسمية ترسل برسـ.ـالة رسمية وباسم دولة رئيس مجلـ.ـس الوزراء العراقي، ولا يحـ.ـق لأي طرف آخر أن يقدم الدعـ.ـوة باسم الحكـ.ـومة العراقية لذا اقتـ.ـضى التوضيح”.

وحول تفاصيل الورطـ.ـة التي وقـ.ـع فيها “بشار الأسد” على إثر الفيتو السعودي الإماراتي الفرنسي، قال الصحفي العراقي “حيدر الجنابي” ف تصريحات لموقع أورينت نت: “إنّ رئيس حكـ.ـومة بغداد مصطفى الكاظمي تجنّب دعوة النظام في سوريا للمشـ.ـاركة في مؤتمر الجوار العراقي”، في إشارة منه إلى أن عدم دعوة الأسد أمر مقصود.

اقرأ أيضاً: الكاجو يثير حفيظة السوريين بعد قرار منع استيراده.. موجة سخرية على مواقع التواصل ودريد الأسد يعلق!

وأوضح “الجنابي” أن “الكاظمي” لم يدعو الأسد لحضور المؤتمر، لأن القرار في سوريا ليس بيد النظام، مبيناً أن الحكومة العراقية أردات أن تختصر الطريق وتدعو الدول المؤثرة على القرار السوري، حيث تم توجيه دعوات لإيران على اعتبار أن النـ.ـظام يدور في فلك المحـ.ـور الإيراني.

ولفت الصحفي العراقي إلى أن “الكاظمي” وجه دعو للسعودية وقطر وغيرها من الدول بهـ.ـدف جمع البلدان ذات الثـ.ـقل في المنطقة، ملمحاً أن نظام الأسد لا يعتبر ذو ثقل نتيجة لأنه تابع لدول أخرى مثل إيران وروسيا.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد ينتقد إدارة “بايدن” ويُوجه رسالة تحذيرية لقوات سوريا الديمقراطية!

وختم “الجنابي” حديثه بالتأكيد على أن القـ.ـضية السورية ليست بيد نظام الأسد، موضحاً أن الملف السوري قائم على توازنات خارجية وكثير من البلدان لها مصالح متعددة في سوريا.

وأشار إلى أن الحكومة العراقية ترى أن حضور إيران في مؤتمر دول جوار العراق سيغني بشكل تام عن حضور نظام الأسد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: