أخر الأخبار

تعيينات جديدة في فريق “بايدن” لشؤون الشرق الأوسط.. لمن أسندت مهمة إدارة الملف السوري؟

تعيينات جديدة في فريق “بايدن” لشؤون الشرق الأوسط، لمن أسندت مهمة إدارة الملف السوري؟

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية في تقرير لها عن تعيينات جديدة في فريق الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لشؤون الشرق الأوسط.

وشملت التعيينات الجديدة سبعة مسؤولين أمريكيين جدد تم تعيينهم للإشراف على سياسة واشنطن في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة.

وبحسب المجلة، فإن “بايدن” اختار موظفين من ذوي الخبرة الذين عملوا سابقاً في حملة الولايات المتحدة ضد تنظيم “الدولة” في المنطقة خلال السنوات الماضية.

ونوهت المجلة أن المسؤولين الجدد سيقدمون تقاريرهم بشكل دوري لمنسق الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي “بريت ماكغورك”.

وأشارت إلى أن التعيينات الجديدة شملت “جوش هاريس” النائب السابق لسفير الولايات المتحدة في ليبيا، الذي سيدير ملف قضـ.ـايا شمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي.

كما سيتولى مهمة إدارة الملف الفلسطيني – الإسرائيلي “جولي سوير”، فيما سيستلم مهمة الإشراف على شؤون إيران، المسؤول السابق في وزارة الخارجية “سام باركر”.

في حين ستشغل منصب مدير شؤون شبه الجزيرة العربية “إيفينيا سايدرس”، و”كي سي إيفانز” لإدارة الشؤون السياسية والعسكرية في اليمن.

أما “ماكس مارتن” فسيكون مسؤولاً عن شؤون لبنان والمملكة الأردنية الهاشمية في الإدارة الأمريكية الجديدة.

بينما أسند “جو بايدن” مهمة إدارة الملف السوري والعراقي للدبلوماسية الأمريكية “زهرة بيل” التي ستتولى مهمة رفع التقارير حول هذه الملفات إلى “بريد ماكغورك”.

اقرأ أيضاً: الإعلام الأمريكي يتحدث عن عملية أمريكية ثانية في سوريا أوقفها “بايدن” قبل 30 دقيقة من التنفيذ!

وبحسب عدة تقارير إعلامية نشرت اليوم السبت 6 آذار/ مارس، فإن إدارة ملف سوريا من قبل “بايدن” وفريقه ستكون مغايرة عن الطريقة التي تعاملت بها إدارة الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” مع هذا الملف.

ومن المقرر أن تقوم “زهرة بيل” برفع تقارير دورية عن الملف السوري لـ “بريد ماكغورك” الذي سيدير ملف السياسة الأمريكية المتعلق بسورية بشكلٍ مباشر.

وقد كانت إدارة الملف السوري في عهد “ترامب” تتم عبر مبعوث خاص تعيّنه وزارة الخارجية الأمريكية.

وتشغل “زهرة بيل” حالياً منصب المسؤولة السياسية في برنامج “الاستجابة للمساعدة بالتحول في سوريا”، وهو برنامج تابع للخارجية الأمريكية بشكل مباشر.

وقد شغلت “بيل” قبل ذلك منصب مساعدةً في اللجنة الفرعية عن الشرق الأدنى في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وتولت كذلك الأمر منصب مستشارة لنائب وزير الخارجية في سفارتي الولايات المتحدة الأمريكية في كل من الكويت والعراق.

اقرأ أيضاً: روسيا تُصعّد في إدلب وتنشئ قاعدة في حمص.. وأربعة أرتال تركية تدخل شمال سوريا خلال يوم واحد!

تجدر الإشارة إلى أن “زهرة بيل” كانت خلال السنوات الأخيرة مسؤولة عن جولات الحوار الكردي – الكردي، التي كانت تتم بين “حزب الاتحاد الديمقراطي” و”المجلس الوطني”.

كما أن “بيل” أجرت عدة لقاءات ومحادثات مؤخراً مع شخصيات بارزة في المعارضة السورية، وأعضاء في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، بالإضافة إلى تواصلها مع “تيـ.ـار الغد” الذي يرأسه “أحمد الجربا”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: