أخر الأخبار

“فراس طلاس” يكشـ.ـف عن مخطط خطـ.ـير يعده بشار الأسد بموافقة روسية في سوريا.. إليكم تفاصيله!

“فراس طلاس” يكشـ.ـف عن مخطط خطـ.ـير يعده بشار الأسد بموافقة روسية في سوريا.. إليكم تفاصيله!

طيف بوست – فريق التحرير

كشف المعارض ورجل الأعمال السوري “فراس طلاس” عن وجود مخطط خـ.ـطـ.ـير يعده رأس النظام السوري “بشار الأسد” ويسعى لتنفيذه خلال الفترة المقبلة في محافظة سورية لها أهميتها الخاصة، مشيراً أن المخطط يأتي بدعم وموافقة روسية.

وأشار “طلاس” وهو نجل وزير الدفاع الأسبق “مصطفى طلاس”، أن المخطط الذي حسمه “بشار الأسد” يتعلق بمحافظة السويداء وملفها، لافتاً أن النظام لم يغلق هذا الملف ومازال مفتوحاً.

جاء ذلك في منشور كتبه “طلاس” ونشره على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، حيث قال: “إن نظـ.ـام الأسد حـ.ـسم أمره لإنهـاء مـ.ـلـ.ـف محـ.ـافـ.ـظة السويداء جنوبي سوريا، بالتنسـ.ـيـ.ـق مع موسكو”.

وبيّن “طلاس” في سياق حديثه أن مـ.ـســـ.ـلـحي المحافظة سيــ.ـتـ.ـم توزيعهم على فـ.ـرع الأمـ.ـن العسـ.ـكـ.ـري والفـ.ـرقـ.ـة الرابـ.ـعـ.ـة التي يقودها “ماهر الأسد” شقيق “بشار الأسد”.

وأضاف رجل الأعمال السوري أنـ.ـه من المخـ.ـطـ.ـط أن يـ.ـتـ.ـم استحـ.ـداث لـ.ـواء جـــ.ـديد من قبل روسـ.ـيـ.ـا لاستـيـ.ـعـ.ـاب أبـ.ـنــ.ـاء المحـ.ـافـ.ـظة فقط.

وكشف “طلاس” عن وجـ.ـود مـ.ـخـ.ـاوف على فـــ.ـئـ.ـة من أحـ.ـرار السـ.ـويـداء، ممن حـ.ـمـ.ـلوا رسالة الـ.ـثـ.ـائر “سلطان باشا الأطرش”، لكـ.ـون النظـ.ـام يعـ.ـرفهـ.ـم بالاسـ.ـم عـ.ـبـ.ـر شـ.ـبـ.ـكة عـ.ـمـ.ـلائه بالمنطقة.

وتـ.ـأتـ.ـي هـ.ـذه الأنـ.ـبـ.ـاء بهـ.ـدف إسـ.ـكـ.ـات أبناء المحـ.ـافـ.ـظة التي سـ.ـبـ.ـق وأن انتـ.ـفـ.ـضت بوجـ.ـه الحـ.ـكـ.ـومة في محـ.ـاولة لإنـ.ـهـ.ـاء ملف الجـ.ـنـ.ـوب وجعل المنـ.ـطـ.ـقة تحت السيطرة.

كـ.ـمـ.ـا أن روسيا ترغـ.ـب بحـ.ـل الوضـ.ـع في السويداء والتوصـ.ـل لتسـ.ـوية بين النظـ.ـام وأبـ.ـنـ.ـاء المحـ.ـافـ.ـظة الذين يرفـ.ـضون الانـ.ـخـ.ـراط بجـ.ـيش الأسد.

وتـ.ـحـ.ـاول روسيا ونظــ.ـام الأسد التفـ.ـرغ لمـ.ـلفـ.ـات إدلب وشمال شرق سوريا الخـ.ـارجة عن سيطـ.ـرتـ.ـها ما يدفـ.ـعـ.ـها للاستعـ.ـجـ.ـال بإنهـ.ـاء ملف الجنوب.

وقد تحدث “طلاس” في منشور آخر له عن وجود ما وصفه بـ”استعداد” لدى روسيا بدعم نظام سياسي جديد في سوريا والتخلي عن الأسد في المرحلة المقبلة.

لكن “طلاس” ربط الاستعدادات الروسية بحدوث صفقة دولية كبرى وتفاهمات بين الدول المعنية في الشأن السوري وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال “طلاس” في منشوره: “روسـ.ـيا نــعــم مستعدة لدعــم نظام جــديد في سـ.ـوريا والتخلي عن بشار الأسد”.

وأضاف: “لكن هـي تريد المـقـابل ( طبعاً المقابل هو ملفات معينة)، وللأسـ.ـف هذا المـ.ـقـ.ـابل الذي تريده كبير جـ.ـداً”، على حد تعبيره.

وأوضح أن الإدارة الأمريكية ليست مستـ.ـعـ.ـدة في الوقت الحالي ولا في المستـ.ـقـ.ـبل لدفـ.ـع أي مقــ.ـابـ.ـل لروسيا، مشيراً إلى أن سياسة واشنطن قـ.ـائـ.ـمة على تـ.ـرك “الأسـ.ـد” يغـ.ـرق مع روسيا.

اقرأ أيضاً: “لم ينشر من قبل”.. تسجيل صوتي مُسرّب يكشـ.ـف أكذوبة روجها النظام لمدة 40 عاماً عن رفعت الأسد (فيديو)

ونوه إلى أن سـ.ـوريا في المنظـ.ـور الأمـ.ـريـ.ـكي ليست اليـ.ـوم وعلى المـ.ـدى المنظـ.ـور إلا ملـعــباً لإثـ.ـارة المشـ.ـاكل لروسيا، لتبقى أمريكا هي المستفيدة، وهي من يضـحـــك في سوريا، وهناك بالتأكيد إيــران أيضاً التي دورها أخـ.ـبـ.ـث بكثير، وفق قوله.

وتابع قائلاً: “نعم روسيا ذكـية جداً لكـن في سوريا بــات ذكاؤها أعـ.ـمـ.ـى للأسـ.ـف”، متسائلاً عن العمل الواجب القيام به من قـ.ـبـ.ـل المعـ.ـارضة في الفترة المقـ.ـبـ.ـلة للاستـ.ـفـ.ـادة من ذلك.

واستطرد بالقول: “أعـ.ـود لأقـول بإمــكــاننا أن نــعــمل الكثير مع الوقــت، لكن مبـ.ـدئياً أهـ.ـم شيء في الـ.ـمـ.ـرض هو التشـخــيص في البداية”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: