أخر الأخبار

فرض عمولة على بيع الخبز في دمشق ولجنة تحديد الأسعار تبرر!

فرض عمولة على بيع الخبز في دمشق ولجنة تحديد الأسعار تبرر!

طيف بوست – فريق التحرير

فرضت حكـ.ـومة النظـ.ـام، زيادة على سعر كل ربـ.ـطة خبز تباع عن طريق الموزّعين في محافظة دمشق، حيث أصدرت لجـ.ـنة تحديد الأسعار في محافظة دمشق، قراراً يقـ.ـضي برفع سعر ربطة الخـ.ـبز 50 ليرة سورية كعـ.ـمولة لمصلحة المعتمدين البـ.ـائعين للمادة.

وبحسب ما نقلت مصادر مـ.ـوالية، فإن القـ.ـرار ينص على السـ.ـماح لمعتمدي بيع مادة الخبز المرخـ.ـصين، والأكشـ.ـاك التابعة لـ”المؤسسة السـ.ـورية للمخابز”، باستيـ.ـفاء عمولة قدرها 50 ليرة سورية لكل ربطة.

وبررت لجنة تحديد الأسعار المبلغ المضاف بأن العمولة الجديدة ستتوزع بين 25 ليرة نفقات نقـ.ـل، و25 ليـ.ـرة أخرى تُضاف إلى سعر ربطة الخبز المحدد من قبل وزارة التجارة الداخلية وحكومة المستهلك، حيث أن العمولة المضـ.ـافة تعـ.ـتبر بمثابة بدل خدمـ.ـات لصـ.ـالح معتمدي الخبز.

وبعد الإضـ.ـافة هذه أصبح سعر بيع ربطة الخبز من المعتمدين 250 ليرة في محـ.ـافظة دمشق، بعد أن كـ.ـان سعر الربطة 200 ليرة سورية.

وفي 11 من شهر يوليو/ تموز الفائت، رفعت حكـ.ـومة النظـ.ـام السوري سعر الخبز بنسبة 100%، ليصبح سعر الربطـ.ـة 200 ليـ.ـرة بعد أن كـ.ـان 100 ليرة.

وحـ.ـددت الوزارة العمـ.ـولة المسموح بها لمعتمـ.ـدي الخبز بـ 10 ليرات سـ.ـورية، بحيث يبيعونها عبر سيـ.ـاراتهم لتخـ.ـفيف الازدحـ.ـام على الأفران.

وفي 15 من شهر أغسطس/ آب الماضي، حـ.ـددت وزارة التجـ.ـارة الداخلية وحمـ.ـاية المستهلك في حكـ.ـومة النظـ.ـام السوري، آلية جديدة لتـ.ـوزيع مادة الخبز وفق عـ.ـدد الأفراد وفي أيـ.ـام محددة خـ.ـلال الأسبوع.

ووفق بيان للوزارة حينها، يمـ.ـكن للشخص الواحـ.ـد شـ.ـراء أربع ربطـ.ـات من الخبز أسبوعياً عـ.ـدا يومي الأحـ.ـد والثلاثاء، بعد أن كانت مخصصـ.ـاته تقتـ.ـصر على ربـطـ.ـة واحدة كـ.ـل يومين مطلع شهر أغسطس/ آب الفائت.

كما يحـ.ـق للأسـ.ـرة المؤلفة من شخصيـ.ـن شراء ست ربطـ.ـاـت من الخبز أسبوعياً، بمعـ.ـدل كل يوم ربطـ.ـة، عـ.ـدا يوم الجمعة، وللأسرة المـ.ـؤلفة من ثلاثة أشخاص 7 ربطـ.ـات أسبوعـ.ـياً بمعـ.ـدل ربطـ.ـة كل يوم، وربطـ.ـتين يوم الخـ.ـميس فقط.

وللأسرة المكـ.ـونة من 4 أفراد 10 ربطـ.ـات من الخبز في الأسبوع الواحد، بمعـ.ـدل كل يوم ربطتـ.ـين عـ.ـدا يومي الأحد والثـ.ـلاثاء ربطـ.ـة واحدة، بينـ.ـما يسـ.ـمح للأسـ.ـرة المكونة من خمسة أفراد شـ.ـراء ربطتين يومياً بمـ.ـعدل 12 ربطة أسبوعـ.ـياً.

وستحصل الأسـ.ـرة المكونة من 6 أشخاص على 14 ربطـ.ـة أسبوعياً، بمعـ.ـدل ربطتين يومياً، و4 ربطـ.ـات يوم الخـ.ـميس فقط.

بينما ستحصل الأسـ.ـرة المؤلفة من 7 إلى 8 أشخـ.ـاص على 18 ربطة في الأسبوع الواحد، بمعـ.ـدل ثـ.ـلاث ربطـ.ـات في اليوم.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تفقد مزيداً من قيمتها أمام الدولار والعملات الأجنبية وهذه أسعار الذهب محلياً وعالمياً

وبمعدل 4 ربطـ.ـات يومياً، يحق للأسـ.ـرة المكونة من 9 إلى 11 شخص الحصـ.ـول على 24 ربطة أسبوعياً، فيما يحق للأسـ.ـرة التي يبلغ عدد أفرادها بين 12 و13 شخص الحصـ.ـول على 30 ربطة أسبوعياً بمعـ.ـدل 5 ربطات في اليوم، والأسرة المكـ.ـونة من 14 شخصاً فما فوق 36 ربطة أسبوعـ.ـياً بمعـ.ـدل 6 ربطات يومياً.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه البلاد تردي في الأوضاع المعيشية والاقتصادية، حيث بلغ سعر صرف الليرة السورية اليوم نحو 3525 ليرة مقابل الدولار الأمريكي الواحد، وذلك بالتزامن مع ضعف القدرة الشرائية لدى معظم المواطنين في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى