أخر الأخبار

مصادر تتحدث عن تراجع روسي كبير في سوريا و3 سيناريوهات ترسم ملامح المرحلة القادمة في المنطقة

مصادر تتحدث عن تراجع روسي كبير في سوريا و3 سيناريوهات ترسم ملامح المرحلة القادمة في المنطقة

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية عن تراجع روسي كبير في سوريا خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى وجود ثلاثة سيناريوهات ترسم ملامح المرحلة القادمة على الأراضي السورية وفي المنطقة عموماً في ظل التغيرات الأخيرة والمستجدات التي طرأت على تعامل الدول مع الملف السوري.

وضمن هذا السياق، كشفت خرائط تحليلية صادرة عن مراكز أبحاث ودراسات عن تراجع القوات الروسية في سوريا مقابل زيادة في عدد المواقع العسكرية التابعة لإيران وجماعاتها في سوريا.

وأضحت الخرائط أن إيران قامت بإنشاء 570 موقعاً من أصل 830 موقع عسكري أجنبي في مختلف مناطق السيطرة على امتداد الأراضي السورية، وذلك حتى منتصف عام 2023 الجاري.

وبينت أن إيران استغلت تخفيض روسيا لالتزاماتها في عدد من المواقع في سوريا وكثفت من حضورها العسكري في تلك المناطق، لاسيما جنوب وشمال شرق سوريا.

وأضافت أن الروس ومع الاهتمام المتزايد بالملف الأوكـ.ـراني خلال الفترة الأخيرة، قلصت من تواجدها العسكري في سوريا، الأمر الذي فسح المجال أمام الإيرانيين للاستحواذ على مواقع مهمة وإستراتيجية أخلتها القوات الروسية في سوريا.

ووفقاً للخرائط التحليلية فإن إيران في الوقت الراهن تعتبر صاحبة أكبر انتشار من الناحية العسكرية على الأراضي السورية بالمقارنة مع بقية القوى الخارجية.

ونوهت إلى أن إيران تمتلك حوالي 55 قاعدة عسكرية حالياً في سوريا، بالإضافة إلى امتلاكها 515 نقطة متوزعة على كافة مناطق السيطرة في سوريا تقريباً أو بالقرب من خطوط التماس إما مع فصائل المعارضة شمال سوريا أو مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” والقوات الأمريكية شمال شرق البلاد.

وأما بخصوص روسيا فقد أخلت العديد من المواقع والنقاط العسكرية المهمة في سوريا بين منتصف عامي 2022 و 2023، وذلك لانشغالها في عملياتها العسكرية في أوكـ.ـرانيا.

ولفتت إلى أن تراجع روسيا الكبير في سوريا مؤخراً لصالح إيران من شأنه أن يفتح الباب أمام ثلاثة سيناريوهات مستقبلية في سوريا ترسم ملامح المرحلة القادمة بالنسبة للوضع الميداني على الأراضي السورية.

وبحسب التقارير، فإن السيناريو الأول يتمثل بأن توسع إيران أكثر فأكثر في سوريا سيزيد من الضـ.ـربات الإسرائيلية بشكل كبير على المواقع التابعة لإيران خلال الفترة القادمة.

وأما السيناريو الآخر، فيتمثل بإمكانية شن الولايات المتحدة الأمريكية عملية عسكرية واسعة النطاق قرب قواعدها العسكرية في سوريا، من أجل طـ.ـرد الجماعات الإيرانية من المواقع القريبة من أماكن انتشار قوات التحالف الدولي والقوات الأمريكية شمال شرق سوريا.

اقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية تفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل حول رحيل بشار الأسد بموجب قرار أمريكي جديد!

وقد تمثل السيناريو الثالث، بإمكانية استمرار توسع إيران على حساب الروس في سوريا دون أن تكون هناك أي ردة فعل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية أو إسرائيل، وهذا سيناريو مستبعد إلى حد كبير، وفقاً للعديد من الخبراء والباحثين في الشأن السوري.

وختمت التقارير حديثها عن الوضع الميداني في سوريا مؤكدة على أن الولايات المتحدة الأمريكية ما تزال تملك التأثير العسكري الأكبر على الأراضي السورية، على الرغم من أنها لا تلك عدد مواقع أكبر أو عدد قوات أكبر من الروس والإيرانيين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: