أخر الأخبار

أنباء عن طرح فئة نقدية بقيمة 10 آلاف ليرة سورية للتداول قريباً وخبير اقتصادي يتحدث عن تأثيرات ذلك!

أنباء عن طرح فئة نقدية بقيمة 10 آلاف ليرة سورية للتداول قريباً وخبير اقتصادي يتحدث عن تأثيرات ذلك!

طيف بوست – فريق التحرير

تداولت العديد من الصفحات السورية على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن قرب طرح فئة نقدية بقيمة 10 آلاف ليرة سورية للتداول رسمياً في الأسواق السورية، حيث أشارت الصفحات إلى أن مصدر الخبر هو أحد الشخصيات الرفيعة العاملة في مصرف سوريا المركزي.

وضمن هذا السياق، وتعقيباً على الأنباء المتداولة هو طرح فئة العشرة آلاف ليرة سورية للتداول قريباً في سوريا، تحدث الخبير الاقتصادي “جورج خزام” عن تداعيات وتأثيرات هذه الخطوة في حال كانت المعلومات صحيحة حول قرب طرح الفئة النقدية الجديدة ووضعها في التداول رسمياً.

وأشار الخبير في حديث لوسائل إعلام محلية إلى أن طرح فئة نقدية جديدة بقيمة 10 آلاف ليرة سورية لن يكون أمراً مجدياً للاقتصاد السوري.

وأرجع “خزام” ذلك إلى أن تكلفة طباعة الورقة النقدية الواحدة من هذه الفئة يصل إلى أكثر من 15 سنت أمريكي وفقاً لعوامل الأمان الموجودة، أن حوالي ألفي ليرة سورية بما يعادل 20 في المئة من قيمتها الاسمية، مشيراً إلى أن ذلك غير مجدي وغير مفيد على الإطلاق، وفق توصيفه.

وبيّن الخبير في معرض حديثه أن الحل هو توجه مصرف سوريا المركزي نحو إصدار فئات نقدية كبيرة من فئة الـ 25000 ليرة سورية على أقل تقدير.

وأوضح أن الهدف من طرح فئات نقدية جديدة بقيمة كبيرة هو تسهيل عمليات التداول في الأسواق السورية وليس تعقيده، وبطرح فئة من قيمة 10 آلاف لن تحل المشكلة، وإنما بطرح فئات نقدية أكبر تساهم في حل أزمة عد وحمل كميات كبيرة من الأموال خلال عمليات التسوق والبيع والشراء.

وأكد الخبير الاقتصادي مرة ثانية أنه في حال توجه مصرف سوريا المركزي نحو طرح فئة نقدية جديدة بقيمة 10 آلاف ليرة سورية، فإن ذلك يعتبر خطأ كبير آخر يضاف إلى سلسلة من الأخطاء التي وقع فيها المصرف المركزي خلال السنوات القليلة الماضية.

اقرأ أيضاً: فئات نقدية جديدة بقيمة كبيرة من الليرة السورية في طريقها للتداول في الأسواق السورية.. ما الجديد؟

وأشار “خزام” إلى إلى أن طرح فئة العشرة آلاف ليرة سورية لن يشكل حلاً لمشكلة حمل الأموال وعدها وإنما الحل يكمن في طرح فئات نقدية بقيمة أكبر، منوهاً أن طرح فئة 25 ألف ليرة سورية مثلاً لن يؤدي إلى زيادة في التضخم في حال تم سحب فئات قديمة مهترئة بذات القيمة والكمية التي سيتم طرحها من الفئة الجديدة.

الجدير بالذكر أن العديد من المصادر الاقتصادية كانت قد تحدثت خلال الأعوام الماضية أن فئة العشرة آلاف ليرة سورية جاهزة ومطبوعة منذ عدة سنوات، لكن مصرف سوريا المركزي ينتظر اللحظة المناسبة لطرحها رسمياً للتداول في الأسواق المحلية، وذلك وسط نفي المصرف المركزي لذلك في العديد من البيانات الصادرة عنه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: