أخر الأخبار

نواب أمريكيون يضغطون على ترمب لوضع قانون “قيصر” حيز التنفيذ بشكل فوري!

طالب مجموعة من النواب الأمريكيين في الكونغرس، الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” بوضع قانون “قيصر” حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن.

وينص قانون “قيصر” على فرض عقوبات قاسية على النظام السوري، والجهات التي تقدم الدعم له في حربه ضد شعبه منذ عشر سنوات وحتى يومنا هذا.

وأرسل مجموعة من أعضاء الكونغرس رسالة إلى “ترمب” من أجل الضغط عليه، للمباشرة في إقرار العمل بقانون “قيصر”، وأن لا يتم تأجيل إقراره للفترة القادمة.

ومن ضمن الموقعين على الرسالة الموجهة للرئيس الأمريكي، السيناتور “مايك براون”، والنائبين “آدم كينغزينغر” و “بريندان بويل”، حيث طالبوا بوضع القانون حيز التنفيذ بشكل عاجل وفوري.

وتأتي هذه الرسالة بعد تدهور الأوضاع المعيشية والإنسانية في منطقة خفض التصعيد الرابعة في إدلب على خلفية إغلاق معبرين من المعابر التي تستخدمها الأمم المتحدة لإدخال المساعدات إلى الأراضي السورية.

وجاء إغلاق المعابر الحدودية إلى سوريا بعد أن استخدمت روسيا والصين حق “الفيتو” في وجه المشروعات الصغيرة المطروحة في مجلس الأمن الدولي، والتي تخص إدخال المساعدات الإنسانية إلى محافظة إدلب.

ووجه أعضاء الكونغرس الثلاثة دعوة إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” من أجل بذل مساعي أكبر لمساعدة السوريين ، وتخليصهم من عمليات القصف المستمرة التي تستهدف بيوتهم وأماكن سكنهم.

اقرأ أيضاً: بعد نهاية المباحثات بين روسيا وتركيا في أنقرة.. هذه أبرز السيناريوهات المتوقعة لمصير الاتفاق بشأن إدلب

وقد وقع الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” خلال الأسبوع الأخير من شهر كانون الأول الفائت على قانون “قيصر” الذي يتضمن حماية المدنيين في سوريا، وفرض عقوبات مشددة على نظام الأسد والجهات الداعمة له.

كما يتضمن القانون حرمان نظام الأسد من كافة الموارد المالية التي يستعملها في تمويل حملاته العسكرية وقصفه على المدنيين في سوريا والذي أدى إلى سقوط مئات آلاف الضحايا.

ومن المفترض أن يدخل قانون “قيصر” لحماية المدنيين السوريين خلال شهر حزيران المقبل، لكن مجموعة من أعضاء الكونغرس الأمريكي يضغطون من أجل إدخاله حيز التنفيذ بشكل فوري.

ويرون أن تأجيل وضع القانون حيز التنفيذ لغاية شهر حزيران القادم، قد يسمح لنظام الأسد بارتكاب المزيد من الجرائم بحق الشعب السوري في منطقة خفض التصعيد الرابعة في إدلب شمال غرب سوريا.

اقرأ أيضاً: تركيا هددت روسيا “حلب مقابل إدلب”.. صحيفة تركية تكشف عن تفاصيل جديدة حول مفاوضات أنقرة!

إلى ذلك، ما يزال السوريون ينتظرون أن يصبح قانون “قيصر” نافذاً، بسبب التوقعات المرتفعة بأن وضع القانون حيز التنفيذ سيشكل بداية النهاية لنظام الأسد في سوريا.

ويتوقع المحللون السياسيون أن يستجيب الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” للمطالب التي دعا إليها أعضاء من الكونغرس حول ضرورة وضع قانون “قيصر” حيز التنفيذ بشكل فوري، ويعود توقعهم هذا نظراً لأن “ترمب” نفسه قد وافق على تمرير إقرار القانون، ولأنه من المؤيدين لجعله نافذاً لكن مع بداية شهر حزيران القادم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: