أخر الأخبار

“ضغط دولي على بشار الأسد”.. المعارضة السورية تطالب بتدخل أمريكي عاجل وحاسم في سوريا

“ضغط دولي على بشار الأسد”.. المعارضة السورية تطالب بتدخل أمريكي عاجل وحاسم في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

طالبت المعارضة السورية إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بالتدخل الفوري والعاجل في سوريا وممارسة ضغطها الدولي على رأس النظام السوري “بشار الأسد” من أجل تحريك ملف المعتـ.ـقلين والمفقودين، وإجباره على الكشف عن مـ.ـصير المغيبين قسرياً.

ودعا رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية “سالم المسلط” الإدارة الأمريكية إلى التدخل “بشكل عاجل وحاسم” وممارسة نفوذها على الصعيد الدولي من أجل إطـ.ـلاق سراح المعتقـ.ـلين في سجـ.ـون النظام، والكشـف عن مصير مئات آلاف المفقودين.

وأشار “المسلط” خلال لقاء جمعه مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى “إيثان غولدريتش” في العاصمة القطرية الدوحة إلى التصريحات التي أدلى بها الأخير والتي تعبر عن الثبات في موقف إدارة “بايدن” حيال رفض شرعنة نظام الأسد أو إعادة تأهيله وعودته لمجلس جامعة الدول العربية.

ونوه رئيس الائتلاف السوري المعارض في معرض حديثه إلى ضرورة أن تأخذ الولايات المتحدة الأمريكية على عاتقها مسألة إصلاح العملية السياسية المتعلقة بالتوصل إلى حل حقيقي وشامل في سوريا.

ولفت “المسلط” أن إصلاح مسار الحل السياسي للملف السوري يبدأ من خلال فتح كافة بنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”، وفي مقدمتها البند المتعلق بتشكيل هيئة حكم انتقالي، وذلك وفق ما أورد الموقع الرسمي للائتلاف.

كما حذّر رئيس الائتلاف خلال لقائه مع “غولدريتش” مما أسماه أي طرح تشويشي يحرف عملية التسوية السياسية في سوريا عن مسارها الصحيح، وفق تعبيره.

وحول الأحداث التي شهدتها محافظة الحسكة مؤخراً، قال “المسلط” إن حي “غويـ.ـران” لم يكن في يوم من الأيام حـ.ـاضنة لعناصر “داعـ.ـش”.

وأشار إلى أن المدنيين الذين هـ.ـجّروا وجرفت بيوتهم هم ضـ.ـحـ.ايا التنـ.ـظـ.ـيم فيما سبق، مضيفاً أن زرع عنـ.ـاصـ.ـر من “داعـ.ـش” في موقع فـ.ـي حي سكني هو مخـ.ـطـ.ـط لتهـ.ـجير أهـ.ـالي هذا الحي، على حد قوله.

وكان نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى “إيثان غولدريتش” قد أدلى بتصريحات هامة على هامش مشاركته في الندوة التي أقيمت في الدوحة قبل أيام بمشاركة معظم الهيئات والمؤسسات التي تمثل المعارضة السورية.

وقال “غولدريتش” خلال الندوة التي حملت عنوان “سوريا إلى أين؟” إن نظام الأسد هو المسؤول عن عـ.ـرقلة مسار الحل السياسي للملف السوري.

وشدد على أن إدارة بايدن شاركت بدعم مسار اللجنة الدستورية السورية في جنيف، إلى جانب تشجيعها مختلف الأطراف في سوريا على المضي قدماً في مسار العملية السياسية، لافتاً أن النظام السوري هو من أعـ.ـاق هذا المسار.

وأكد في سياق حديثه على أن الإدارة الأمريكية لن تطبع العلاقات مع نظام الأسد، موضحاً أن واشنطن مازالت تبذل جهوداً على كافة الأصعدة من أجل تحسين الظروف الأمـ.ـنية في سوريا وزيادة الاستقرار فيها.

اقرأ أيضاً: بثينة شعبان تدعو السوريين إلى الوعي قبل التعليق على الأزمات الاقتصادية التي تمر بها البلاد

كما نوه إلى أن إدارة بايدن مازالت تدفع نحو التوصل إلى حل سياسي دائم للملف السوري، بالإضافة إلى سعيها لتأمين حياة تتسم بالرفاه للسوريين.

وختم حديثه بالإشارة إلى أن بلاده سوف تستند إلى القرار الأممي رقم 2254 بوصفه السبيل الوحيد للتوصل إلى حل حقيقي وشامل في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: