أخر الأخبار

“خلف أبواب مغلقة”.. صفقة سرية بين بشار الأسد وإدارة بايدن.. مصادر غربية تكشـ.ـف تفاصيلها!

“خلف أبواب مغلقة”.. صفقة سرية بين بشار الأسد وإدارة بايدن.. مصادر غربية تكشـ.ـف تفاصيلها!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر إعلامية غربية وجود “صفقة سرية” غير معلنة بين رأس النظام السوري “بشار الأسد” وإدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، محذرة من عـ.ـواقب وخيمة جراء تمرير الصفقة، لاسيما على الصعيد السياسي خلال المرحلة المقبلة.

وأشارت صحيفة “داغينز نيهيتر” السويدية في تقرير لها إلى أن الإدارة الأمريكية ونظام الأسد اتفقا خلف أبواب مغلقة على السماح بنقل الغاز الإسرائيلي إلى الأراضي اللبنانية مروراً بالأراضي السورية.

ونوهت إلى أن هذا الاتفاق الغير معلن بين الجانبين يعطي مؤشرات واضحة على وجود نوايا لدى إدارة الرئيس “بايدن” برفع العقـ.ـوبات المفروضة على نظام الأسد.

وحذرت الصحيفة في تقريرها من تداعيات هذا الاتفاق، لافتة إلى أن تمرير الصفقة لها عـ.ـواقب سياسية بعيدة المدى، وفق تعبيرها.

وأوضحت أنه من بين تلك العـ.ـواقب السياسية رفع الحـ.ـظر عن النظام السوري، مشددة على أن مثل هذه الخطوات لا يمكن أن تتم دون موافقة أمريكية أو بدون ضوء أخضر من البيت الأبيض، لاسيما أن حـ.ـقـ.ـول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط تم شـ.ـراؤها من قبل شـ.ـركـ.ـة الطـ.ـاقة الأمريكية العـ.ـمـ.ـلاقة “شيفرون” منذ نـ.ـحـ.ـو عام.

ووفقاً لتقرير الصحيفة، فإن تمرير الصفقة يعد نجاحاً كبيراً لرأس النظام السوري “الأسد”، ومقدمة لإنهاء عزلته الدولية وبداية مرحلة جديدة.

ولفتت أن هذا الاتفاق سيجعل نظام الأسد شريكاً أساسياً في عملية نقل الغاز الإسرائيلي إلى لبنان عبر الخط الذي يمر من الأراضي السورية.

وحول المقابل الذي ستحصل عليه الولايات المتحدة الأمريكية، اكتفت الصحيفة بالإشارة إلى أن هذه الصفقة ستمنـ.ـع إيران من احتـ.ـكـ.ـار إمـ.ـدادات الطـ.ـاقة في لبنان.

فيما رجح محللون أن يكون المقابل الذي ستحصل عليه واشنطن يتعلق بالإفـ.ـراج عن الصحفي الأمريكي المحتـ.ـجـ.ـز لدى نظام الأسد “أوستن تايس” الذي طالبت به الولايات المتحدة أكثر من مرة وتفاوضت من أجله مع “بشار الأسد” عدة مرات عبر وسطاء إقليميين خلال السنوات الماضية.

يأتي ما سبق وسط رفض العديد من المسؤولين الأمريكيين، قرار إدارة “بايدن” بتقديم بعض التسهيلات للدول العربية من أجل تمديد خط الغاز، مشيرين إلى أن ذلك يعد تجاوزاً واضحاً لقانون “قيصر”.

وضمن هذا السياق، قال السيناتور الأمريكي “جو ويلسون” في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع “تويتر”: “إن قـ.ـانـ.ـون قيصر واضح، سيحـ.ـاسـ.ـب الكونغرس بايدن على أي تخـ.ـفيف العـ.ـقـ.ـوبات على الأسد، لن تُحل أزمـ.ـة الطـ.ـاقة والاقتصاد في لبنان من خلال إثـ.ـراء الـ.ـقـ.ـاتـ.ـل الجـ.ـمـ.ـاعي الأسد ووكـ.ـلاء إيران”.

اقرأ أيضاً: “توافق روسي أمريكي”.. مقرب من القيادة الروسية يكشـ.ـف عن رؤية “بوتين” الحقيقية للحل النهائي في سوريا

من جهته، قال المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جويل ريبورن”، إن الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، يسـ.ـيء تفسير القـ.ـانـ.ـون الأمريكي عـ.ـمـ.ـداً ليقدم لدول أخرى ضمـ.ـانـ.ـات ستجـ.ـهـ.ـض في اليوم الذي يتـ.ـغـ.ـير فيه الكونغرس، إن لم يـ.ـكـ.ـن قبل ذلك”.

كما وصف عـ.ـضـ.ـو مجلس الشيوخ، النائب “تيد كروز”، التسهـ.ـيـ.ـلات الأمـ.ـريـ.ـكية، بأنها نـ.ـصـ.ـيحة سـ.ـيـ.ـئة للغاية، على لبنان أن يـ.ـقـ.ـلق من انتـ.ـهـ.ـاك العـ.ـقـ.ـوبات الأمريكية إلى جـ.ـانـ.ـب الدول المشاركة”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: