أخر الأخبار

“أصبحنا على حافة الهاوية”.. صحيفة إيرانية تكشـ.ـف حقـ.ـائق جديدة عن الأوضاع في إيران!

“أصبحنا على حافة الهاوية”.. صحيفة إيرانية تكشـ.ـف حقـ.ـائق جديدة عن الأوضاع في إيران!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت صحيفة “ابتـ.ـكار” الإيرانية في افتتاحيتها صباح أمس عن تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتأثير ذلك على دول المنطقة، لاسيما إيران.

وقالت الصحيفة في مستهل حديثها: “إنّه منذ فتـ.ـرة طويلة يفـ.ـقد الشرق الأوسط قوّته وتُعـ.ـاني شعوبه من أوضاع سيـ.ـئة للغاية، بسبب ومن دون سبب يُـ.ـرخـ.ـي الـ.ـمـ.ـوت بظـ.ـله الثـ.ـقـ.ـيل على كل هؤلاء”.

وأضافت: “في هذا الوضـ.ـع لا أحد يعـ.ـرف عن اليمن وأطفـ.ـاله ونسـ.ـائه، وحالة الشعب الأفغاني مقـ.ـلقة أكثر من أيِّ وقتٍ مضى، لا أحـ.ـد يريد أن يعرف ماذا سيحـ.ـدث لستة ملايين لاجـ.ـئ سـ.ـوري، أو ما هي الأحـ.ـداث التي تجري الآن في ليبيا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأوضاع في إيران ليس بأفضل حال من وضع دول المنطقة عموماً، مؤكدة أن إيران تبدو في وضع مماثل.

وتابعت الصحيفة بالقول: “إذا لم تكن هناك مـ.ـعـ.ـارك ظاهرة للعـ.ـيان، فإنّ عدم كفاءة المؤسسات والصـ.ـراع السياسي الحـ.ـاد والضـ.ـغط الاقتصادي المـ.ـخـ.ـيف للإيرانيين، وفـ.ـقدان المـ.ـوارد والثـ.ـروة وفقـ.ـدان البنية التحتية وعمـ.ـليّات الاخـ.ـتـ.ـلاس الكبيرة ونـ.ـهـ.ـب الخـ.ـزيـ.ـنة، كل ذلك تسبب في مشاركة الإيرانيين جيرانهم بالمعـ.ـاناة”.

ونوهت إلى أن إيران في الوقت الحالي تشارك دول منطقة الشرق الأوسط المعـ.ـاناة، وعلى كافة الأصعدة، مشير إلى الإيرانيين يشاركون شعوب المنطقة بالكثير من الأمور، لاسيما مسألة اليـ.ـأس من المستقبل.

وشددت الصحيفة في سياق حديثها، على أن إيران ودول المنطقة وفي حال أرادوا التغـ.ـلب على الأزمـ.ـات التي تغـ.ـلغـ.ـلت في جميع أركان الحياة، عليها أن تعمل على وقـ.ـف دائرة العـ.ـنـ.ـف التي باتت تُعتبر مسألة ضرورية”، وفق وصفها.

وأوضحت أنه وبعبارة أخرى، لم يعد الحديث عن ضـ.ـرورة وقـ.ـف دائرة العـ.ـنـ.ـف مسألة اجتماعية وحسب، بل أصـ.ـبح مسـ.ـألة مُـ.ـلحّـ.ـة للغاية، وأحد الأمور التي لا بد منها”.

وحول ما يجب أن تقوم به إيران على الصـ.ـعيد الداخلي، قالت الصحيفة: “إذا كانت المؤسسات في الهـ.ـيـ.ـكل الحـ.ـاكم ولأيِّ سببٍ من الأسبـ.ـاب تسببت بيـ.ـأس النـ.ـاس من صنـ.ـاديق الانتخابات أو الوجـ.ـود في المـ.ـعـ.ـركة الانتخابية، وإذا كـ.ـانت كل جهـ.ـود هذه المؤسـ.ـسات تنصبّ على تقـ.ـسيم المجـ.ـتمع من الداخل ومن الخارج، فإنّ السـ.ـفينة التي يركبها الجميع تغـ.ـرق”.

وأردفت: “اليـ.ـوم لا فـ.ـرق بين من يوافـ.ـقون ومن يختـ.ـلفون، الأغـ.ـلبية والأقـ.ـلية، المؤمـ.ـنون وغير المـ.ـؤمنين، الأكـ.ـراد، الأتـ.ـراك، العرب، البـ.ـلوش، اللـ.ـور، الـ.ـلاك والفـ.ـرس، اليوم السـ.ـلامة الجغرافية لإيران على المـ.ـحـ.ـكّ”.

اقرأ أيضاً: “سوريا جديدة”.. مسؤول أمريكي بارز ينتقد إدارة بايدن ويتحدث عن تغيرات جذرية سيشهدها الشرق الأوسط!

وحـ.ـذّرت الصحيفة من المرحلة المقبلة في إيران، حيث قالت “نحن نغـ.ـرق”، مضيفة أن على كلّ شعـ.ـوب إيران في الجغـ.ـرافية الإيرانية يجب أن تتّـ.ـحد وتبحث عن حل”.

وبينت أن التوصل إلى حل لن يحـ.ـدث إلا إذا توقـ.ـفـ.ـت دائرة العـ.ـنـ.ـف الـ.ـصـ.ـارخ بين الجمـ.ـاعات المخـ.ـتلفة في إيران، وفق ما جاء في افتتاحية الصحيفة يوم أمس.

وختمت الصحيفة بالقول: “إنّ دورة العـ.ـنـ.ـف الموجودة يجب أن توقفها المؤسـ.ـسات الحـ.ـاكمة من خلال استجـ.ـابتها إلى المطـ.ـالب الأساسية للشعب، وهنا يُمكن أن يَـ.ـظهر نوع من المـ.ـصالحة الوطنية في البنـ.ـية الاجتمـ.ـاعية لإيران، هذا هو السبـ.ـيل الوحيد”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: