أخر الأخبار

خارطة طريق جديدة بشأن قانون قيصر.. وأمريكا تؤكد عزمها على إخراج إيران من سوريا..!

خارطة طريق جديدة بشأن قانون قيصر.. وأمريكا تؤكد عزمها على إخراج إيران من سوريا..!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث مبعوث وزارة الخارجية الأميركية إلى سوريا “جويل ريبورن” عن آخر المستجدات والتطورات بخصوص الملف السوري بعد تطبيق قانون قيصر ضد نظام الأسد والدول الداعمة له.

وأكد المبعوث الأمريكي أن قانون قيصر بمفرده لا يشكل حلاً سحرياً للصراع الدائر في سوريا بمعزل عن وجود ظروف وشروط أخرى مناسبة لتحقيق ذلك.

ولفت إلى مسألة وجود قوائم عقـ.ـوبات جديدة تدرسها لجنة مختصة في الإدارة الأمريكية، موضحاً أن القوائم الجديدة ربما تصدر خلال الصيف الحالي على أبعد تقدير.

جاء ذلك خلال جلسة عبر الفيديو عقدها المركز العربي في العاصمة الأمريكية واشنطن بعنوان “السياسة الأميركية تجاه سوريا بعد قانون قيصر”.حيث شارك في الجلسة الباحث في المركز “رضون زيادة”.

وأكد “ريبورن” خلال الجلسة أن قانون قيصر لوحده ليس كافياً لحل الأوضاع في سوريا، مستدركاً بالقول: “لكن فرض عقـ.ـوبات اقتصادية بموجب القانون، مع الضغط الدبلوماسي والسياسي والعسكري مع عزل نظام الأسد على الصعيد الدولي، من الممكن أن يساهم في دفع النظام إلى الجلوس على طاولة التفاوض والقبول بالدخول في عملية التسوية السياسية”.

خارطة طريق جديدة بشأن قانون قيصر

وأوضح المبعوث الأمريكي أن هناك مجموعة من الخبراء في وزارتي الخزانة والخارجية الأمريكيتين يعملون على إعداد قوائم عقـ.ـوبات جديدة ضد نظام الأسد.

وأشار إلى وجود خارطة طريق جديدة بشأن قانون قيصر من حيث نوعية العقـ.ـوبات التي سيتم فرضها على النظام السوري ضمن القوائم التي من المرجح أن تصدر خلال فترة وجيزة.

ونوه “ريبورن” إلى أن الإدارة الأمريكية لديها معلومات مفصلة حول محاولة بعض الأشخاص الذين طالتهم العقـ.ـوبات بنقل أملاكهم إلى أسماء أخرى، مشيراً أن بلاده تتابع هذا الأمر عن كثب وستدرج الأشخاص الجدد الذين تم نقل الملكية إليهم ضمن قائمة العقـ.ـوبات الجديدة.

وأكد المبعوث الأمريكي أن واشنطن ومنذ صدور قائمة العقـ.ـوبات الأولى خلال شهر يونيو/ حزيران الفائت سعت إلى قطع الطريق أمام “بروباغندا” نظام الأسد ونجحت بالوصول إلى أبناء الشعب السوري، مؤكدة لهم أن القانون يستهـ.ـدف النظام وماكينته العسكرية وليس المواطنين السوريين.

اقرأ أيضاً: هل كان “بشار الأسد” هدف أمريكا التالي بعد “قاسم سليماني”؟.. خبراء يجيبون..!

وذكّر “ريبورن” دول المنطقة بعدم وجود أي استثناءات في تطبيق قانون قيصر لأي دولة، مشيراً أن هذا القانون صدر بتأييد من أعضاء الكونغرس الأمريكي بقطبيه الديمقراطي والجمهوري، لذلك لا يمكن تجاوزه مطلقاً.

وشدد أن الإدارة الأمريكية قامت بإبلاغ حكومات دول المنطقة، وخاصة دول الخليج بضرورة التعاون مع واشنطن بشأن تطبيق قانون قيصر وعدم إضاعة الوقت في مراقبة أي محاولات لتجاوز بنود القانون.

رسائل أمريكية متعددة الاتجاهات

وأرسل المبعوث الأمريكي خلال الجلسة التي عقدت مساء أمس عدة رسائل لكل من الحكومة اللبنانية والنظام الإيراني وروسيا بشأن قانون قيصر والملف السوري عموماً.

وفيما يخص الحكومة اللبنانية، أشار “ريبورن” أن النظام السوري هو المسؤول عن انهيار الاقتصاد اللبناني وضعف الليرة اللبنانية في الآونة الأخيرة على حساب اللبنانيين.

وحمل المسؤول الأمريكي نظام الأسد مسؤولية الاغتـ.ـيالات السياسية التي حدثت في لبنان خلال السنوات الماضية، مشيراً إلى أن النظام السوري بالتعاون مع إيران قاموا بسحب كميات كبيرة من العملات الأجنية من البنوك اللبنانية مؤخراً.

ولفت إلى أن الشعب اللبناني من المفترض أن يكون سعيداً بعد تطبيق قانون قيصر ضد نظام الأسد في سوريا، مشدداً على أن النظام السوري هو السبب المباشر في تردي الأوضاع المعيشية في لبنان، مشيراً إلى وجود فوائد كثيرة من قانون قيصر بالنسبة للاقتصاد اللبناني على المدى البعيد.

اقرأ أيضاً: لؤي حسين: بشار الأسد سيقوم بأكبر تغيير في حياته خلال الأشهر المقبلة..!

أما بالنسبة لروسيا، فأشار المبعوث الأمريكي إلى أن بلاده تحث الروس على التوقف عن تقديم الدعم لنظام الأسد الذي لا يؤمن بالحل السياسي، وليس لديه خيارات سوى الحسم العسكري للصراع الدائر في سوريا.

وشدد على أن القيادة الروسية تدرك تماماً أنه لا وجود لأي حل في سوريا سوى الحل السياسي، وأن صراعاً أسبابه سياسية لا يمكن حله عبر الحل العسكري الذي سيزيد الأمور تعقيداً وسيعمق من معـ.ـاناة أبناء الشعب السوري، على حد تعبيره.

أما بالنسبة لإيران، فقد أكد “ريبورن” عزم بلاده على إخراج إيران والجماعات التابعة لها من الأراضي السورية، موضحاً أن غاية الإيرانيين من التواجد في سوريا هي أن تشكل قواعدها العسكرية هناك رأس حـ.ـربة متقدمة للهيمنة على العالم العربي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: