أخر الأخبار

“بشكل غير مباشر”.. سيف الدين سبيعي يُحمّل النظام مسؤولية الانحطاط الذي وصلت إليه حال البلد (فيديو)

“بشكل غير مباشر”.. سيف الدين سبيعي يُحمّل النظام مسؤولية الانحطاط الذي وصلت إليه حال البلد (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

حمّل الفنان والمخرج السوري” سيف الدين السبيعي” بشكل غير مباشر النظام السوري، مسؤولية الانحطاط الذي وصلت إليه حال البلد والأوضاع الصعبة التي يعيشها معظم السوريون، وذلك خلال مقابلة تلفزيونية أجراها قبل أيام مع الإعلامية “رابعة الزيات”.

وجاء ذلك في جزء قـ.ـصـ.ـير جداً لم يتجاوز الدقيقة الواحدة في المقابلة عبر برنـ.ـامـ.ـج “شو القصة”، حيث لم تركز وسائل الإعلام سواءً المعارضة أو المؤيدة على هذا الجزء القصير الهام.

وقد اكتفت معظم المواقع والصحف بالتركيز على قصة طلاق “سيف السبيعي” من الفنانة “سلافة معمار”، إلى جانب التركيز على علاقته بأخويه المعارضين للنظام السوري.

وضمن هذا الإطار نشر موقع “أورينت نت” تقريراً سلط من خلاله الضوء على ما قاله “سبيعي” وتحديداً في الدقيقة 33 من المقابلة، حين وجهت الإعلامية “رابعة الزيات” سؤالاً للممثل “سبيعي” باللهجة العامية: “كيف مجتمعاتنا العربية ماشية؟”.

فأجاب “سبيعي” بسـ.خـ.ـرية سـ.ـوداء، حيث قال: “لم تعد مـ.ـاشـ.ـية مجتمعاتنا كل مالها عم تـ.ـغـ.ـرق.. ما معقول بمنطـ.ـقـ.ـتنا شو صاير الوضع تعـ.ـيـ.ـس نحن أجـ.ـيـ.ـال الخـ.ـيـ.ـبة”.

وأضاف: “نحن أجـ.ـيـ.ـال تحوّلنا بالأربعينات والخمسينات والستينات من أجـ.ـيـ.ـال كانت تحلم بتـ.ـحـ.ـرير فلسـ.ـطـ.ـين بكامل ترابها إلى أجـ.ـيــال تحلم بتأمين البنزين والمازوت والكهرباء”.

ثم وجهت المذيعة سؤالاً آخر لـ”سبيعي”: “بعدك بتحلم بتحريرها؟”، ليرد “سبيعي” بشكل فوري: “ما عاد حدا بيحـ.ـلـ.ـم لا  بتحـ.ـريـ.ـر فلسـ.ـطـ.ـين ولا بتحـ.ـريـ.ـر أي منطقة خلينا ندبر حـ.ـالـ.ـنا.. كيف بدنا نـ.ـحـ.ـرر فلسـ.ـطـ.ـين ونحن أســ.ــاسـ.ـيات الصـ.ـمـ.ـود لم تعد مـ.ـوجـ.ـودة لدينا”، وفق تعبيره.

ولم تحظى تصريحات “سبيعي” التي تحدث خلالها عن مدى الانحطاط الذي وصلت إليه الحال في سوريا باهتمام الكثيرين، إلا أن الفنان المـ.ـعـ.ـارض “عبد الـ.ـقـ.ـادر المـ.ـنـ.ـلا” لفت الانتـ.ـباه لخـ.ـطـ.ـورة ما قاله “سبيعي”، وذلك في منشور كتبه على حسابه الشخصي في موقع “فيس بوك”.

ورأى “المنلا” أن حديث “سبيعي” لا يمكن أن ينـ.ـصـ.ـب إلا على نظـ.ـام الأسـ.ـد الأب والابـ.ـن منذ استلامهم السـ.ـلـ.ـطة، مستنتجاً أن ما قاله “سبيعي” يؤكد صـ.ـوابـ.ـية موقف المعـ.ـارضـ.ـين من العائلة (عامر وبشار)، وأن الأب والابن “سبيعي” يعـ.ـلـ.ـمان ذلك في قـ.ـرارة نفسيهما، ولكنهما لم يتخذا مـ.ـوقـ.ـفاً مشـ.ـابـ.ـهاً لعلمهما بـ.ـوحـ.ـشـ.ـية هذا النـ.ـظـ.ـام، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: فارس الحلو: لن أشارك في أي عمل فيه ممثلون سوريون قبّلوا الحذاء العسكري بطريقة أو بأخرى!

ويتضح من إجابات “سبيعي” خلال المقابلة أنه يحمل مسؤولية ما وصلت إليه سوريا لنظامي الأسـ.ـد الأب والأبن، حيث اعتبر أن حلم تحـ.ـريـ.ـر فلسـ.ـطـ.ـين لم يعد مـ.ـوجـ.ـوداً بعد الستينات، وهي فترة استلام “الأسـ.ـد الأب” للحـ.ـكـ.ـم.

كما أشار إلى أن معظم السوريين يفكرون بكيفية تأمين لقمة عيشهم وأساسيات المعيشية من ملبس وكهرباء وبنزين، وذلك في الوقت الحالي الذي يحـ.ـكـ.ـم فيه “الأسـ.ـد الابن” البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن كل من “سيف الدين السبيعي” ووالده الملقب بفنان الشعب “رفيق سبيعي، قد اتخذا موقفاً مؤيداً للنظام منذ بداية الثورة في سوريا مطلع عام 2011.

في حين اتخذ الاخ الأكبر الفنان الراحـ.ـل “عامر سبيعي”، وأخيه المـ.ـخـ.ـرج السينمائي “بشار سبيعي” موقفاً مؤيداً للثورة، وأعلنا وقوفهما إلى جانب الشعب السوري منذ بداية الحـ.ـراك الـ.ـثـ.ـوري في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: