أخر الأخبار

سوريا في آخر التصنيف.. إليكم قائمة الدول الأكثر جاهزية لتطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

سوريا في آخر التصنيف ضمن قائمة الدول الأكثر جاهزية لتطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت مؤسسة “إكسفورد إنسايت” تقريراً تحدثت من خلاله عن الدول الأكثر جاهزية لتطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

وجاءت سوريا في المرتبة ما قبل الأخيرة في تقرير مؤشر جاهزية الحكومات حول العالم لاستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ضمن مؤسساتها خلال الفترة المقبلة.

وحصلت سوريا على 19.33 نقطة من أصل 100 نقطة، فيما تذيلت اليمن القائمة بحصولها على 19.1 نقطة فقط.

وبحسب التقرير الصادر عن مؤسسة “أكسفورد إنسايت” بالتعاون مع مركز أبحاث التنمية الدولية، فإن القائمة شملت 172 دولة حول العالم.

وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية القائمة كأكثر الدول استعداداً لتطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في العالم، إذ نالت 85.5 نقطة من أصل 100.

أما المرتبة الثانية، فحصلت عليها المملكة المتحدة بواقع 81.1 نقطة، في حين نالت المرتبة الثالثة دولة “فنلندا” بواقع 79.2 نقطة.

في حين حصدت ألمانيا المرتبة الرابعة بنيلها 78.9 نقطة، متقدمة على دولة “السويد” التي حازت على 78.8 نقطة.

أما بالنسبة للدول العربية، فحصلت دولة الإمارات على المرتبة الأولى عربياً والسادسة عشر على مستوى العالم في تقرير مؤشر جاهزية الحكومات لتطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

بينما جاءت دولة قطر في المرتبة الثانية عربياً، والمرتبة السابعة والثلاثين عالمياً بحصولها على 56.8 نقطة على المؤشر.

فيما نالت المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة عربياً، والثامنة والثلاثين على مستوى العالم وحصلت على 56.2 نقطة.

وأتت مملكة البحرين في المركز الرابع بين الدول العربية، والمركز الثالث والأربعين على الصعيد العالمي بواقع 54.7، ونالت سلطنة عُمان المرتبة الخامسة عربياً، والثامنة والأربعين عالمياً بـ 52.1 نقطة.

أما المرتبة السادسة بين الدولة العربية، فحصلت عليها جمهورية مصر التي جاءت في المرتبة السادسة والخمسين عالمياً بـ 49.2 نقطة.

فيما نالت تونس 44.39 نقطة لتأتي في المرتبة الثامنة عربياً والتاسعة والستين عالمياً، وتلتها المملكة الأردنية التي حصلت على المرتبة التاسعة على الصعيد العربي والتاسعة والسبعين عالمياً بواقع 41.76 نقطة.

اقرأ أيضاً: دمشق أسوأ وأرخص مدن العالم للعيش.. إليكم قائمة أفضل وأسوأ المدن للمعيشة عالمياً لعام 2020

ويعتمد تصنيف الدول الذي جاء في التقرير على 33 مؤشر من خلال عشرة أبعاد، من أهمها وجود رؤية وطنية لدى الحكومات بشأن الذكاء الاصطناعي وإمكانية الاستفادة منه مستقبلاً.

كما أن وجود إطار قانوني وتشريعي لاستخدام هذه التكنولوجيا كان من العوامل المؤثرة في عملية التصنيف، بالإضافة إلى توفر المهارات الرقمية والكفاءات في استعمال الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن حجم قطاع التكنولوجيا في كل دولة.

ويضاف إلى ذلك، أن التقرير درس القدرات الموجودة لدى الحكومات على الابتكار ومدى توفر مهارات الموارد البشرية فيها، بالإضافة إلى تطور البنية التحتية التي تخدم عمليات الاتصال عبر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

تجدر الإشارة إلى أن سوريا قد جاءت على رأس القائمة في العديد من التقارير التي تحدثت عن “الفسـ.ـاد” خلال السنوات القليلة الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: