أخر الأخبار

سوريا.. سعر الزيتون يرتفع لمستويات غير مسبوقة وتوقعات بارتفاع قياسي ستسجله أسعار صفيحة الزيت!

سوريا.. سعر الزيتون يرتفع لمستويات غير مسبوقة وتوقعات بارتفاع قياسي ستسجله أسعار صفيحة الزيت!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار الزيتون في الأسواق السورية خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاعاً لمستويات غير مسبوقة في تاريخ البلاد، حيث تخطى سعر الكيلو الواحد عتبة الـ 3000 ليرة سورية في العديد من المحافظات، ووصل في بعضها إلى نحو 3500 ليرة سورية.

وبحسب مصادر محلية فإن صنف ولون وجودة الزيتون، بالإضافة إلى المنطقة التي يُباع فيها، يلعب دوراً رئيسياً في تحديد سعر كيلو الزيتون.

وأشارت المصادر إلى أن سعر الكيلو كمعدل وسطي سجل ارتفاعاً بنسبة تصل إلى نحو 130 بالمئة قياساً بالأسعار التي كانت يباع فيها بذات الفترة من السنة الماضية.

ونوهت أن أسواق محافظة العاصمة السورية دمشق سجلت أعلى سعر لكيلو الزيتون، وذلك لأنها محافظة لا تنتج الزيتون وتتأثر بشكل كبير بارتفاع أجور نقل الزيتون إليها من بقية المحافظات.

ولفتت إلى أن سعر كيلو الزيتون (أفضل نوع) وصل في العام الفائت إلى نحو 1500 ليرة سورية، في حين تراوحت أسعار بقية الأنواع بين 800 والـ 1200 ليرة سورية في بعض المدن السورية، مثل السويداء ودرعا خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2020.

كما أكدت ذات المصادر أن أسعار الزيتون هذا العام تعتبر صـ.ـادمة بالنسبة للمواطنين، حيث بات الزيتون مرشحاً للغياب عن موائد السوريين في الفترة المقبلة نظراً لارتفاع سعره، حاله كحال العديد من المواد الغذائية التي لم تعد موجودة ضمن قائمة المـ.ـأكـ.ـولات في سوريا.

وأضافت أن ارتفاع سعر كيلو الزيتون بشكل غير مسبوق هذا العام سيلقي بظلاله على أسعار زيت الزيتون التي من المتوقع أن ترتفع بدورها إلى مستويات قياسية.

ويبلغ سعر صفيحة زيت الزيتون 16 ليتر في سوريا حالياً نحو 250 ألف ليرة سورية، بعد أن كان سعرها في شهر أغسطس/ آب الفائت أي منذ 3 أشهر نحو 150 ألف ليرة سورية.

بينما يباع ليتر زيت الزيتون الواحد بالمفرق بحوالي 18 ألف ليرة سورية، في حين يبلغ سعر الكيلو حوالي 21 ألف ليرة سورية في أسواق العاصمة دمشق.

وتؤكد المصادر أن أسعار زيت الزيتون مرشحة للارتفاع بقوة خلال الأيام القليلة القادمة، مرجحة أن يصل سعر صفيحة زيت الزيتون (16 ليتر) إلى حدود الـ 300 ألف ليرة سورية.

وأرجعت سبب الارتفاع المتوقع بأسعار زيت الزيتون في سوريا إلى عدة عوامل/ من أبرزها ارتفاع أسعار الزيتون، بالإضافة إلى انخـ.ـفـ.ـاض حجم المحـ.ـصـ.ـول هذا العام مقارنة بالمواسم الماضية، فضلاً عن ارتفـ.ـاع أجـ.ـور العصر الناتجة عن ارتـ.ـفـ.ـاع أسعار المحـ.ـروقات والكهرباء.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تواصل انخفاضها أمام الدولار والعملات الأجنبية وارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب محلياً وعالمياً

وأشارت المصادر إلى أن الإقبال على شراء المواطنين السوريين لمونة الزيتون هذا العام انخفض بنحو 50 بالمئة قياساً بالعام الماضي، لافتة أن السبب الرئيسي في ذلك يعود إلى ارتفاع الأسعار الذي يتزامن مع ضعف القدرة الشرائية لمعظم المواطنين مع استمرار تدني الرواتب.

يأتي ذلك في الوقت الذي تستمر فيه الليرة السورية بتسجيل مزيد من الانخفاض في قيمتها وسعر صرفها أمام الدولار وبـ.ـقـ.ـية العملات، حيث بلغ سعر صرف الليرة اليوم حدود الـ 3535 ليرة لكل دولار أمريكي واحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: