أخر الأخبار

سوريا.. برلماني يتحدث عن تردي الوضع الاقتصادي مطالباً رئيس الحكومة بالاستقالة ويسأله: هل راتبك يكفيك؟

سوريا.. برلماني يتحدث عن تردي الوضع الاقتصادي مطالباً رئيس الحكومة بالاستقالة ويسأله: هل راتبك يكفيك؟

طيف بوست – فريق التحرير

تقدم عضو البرلمان التابع للنظام السوري “ناصر يوسف الناصر” بمذكرة خطية تحدث فيها عن تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية ووضع الخدمات بشكل عام في البلاد، حيث طالب فيها رئيس الحـ.ـكـ.ـومة السورية “حسين عرنوس” بالاستقالة من منصبه.

وكتب “الناصر” منشوراً عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ذكر فيه أنه قدم مداخلة في الجـ.ـلـ.ـسة الأولى من الدورة الـ.ـعـ.ـادية ضمن الدور التشريعي الثالث والتي عقدت بحضور رئيس حكـ.ـومة النظـ.ـام “حسين عرنوس”.

ونشر البرلماني السوري نص مداخلته التي استهلها بالقول: “الشعب يعـ.ـاني من الجـ.ـوع والفـ.ـقـ.ـر والظـ.ـلم، وأنا كمواطن قبـ.ـل أن أكون عـ.ـضـ.ـو في مجلس الشعب جـ.ـعـ.ـت أيضاً”.

وأَضاف: “أسـ.ـأل رئيس الحـ.ـكـ.ـومة، هل راتبك يكـ.ـفـ.ـيك لنهاية الشهر..؟؟ اذا كان الجـ.ـواب نعم، أرجو أن تـ.ـدلـ.ـنا على الطريقة لنستفيد منها، وإذا كان لا يكفيك، ياريـ.ـت توضح لـ.ـنـ.ـا كـ.ـيـ.ـف تـ.ـصـ.ـل إلى نهاية الشهر..؟؟”.

وأشار “الناصر” في سياق مداخلته أمام أعضاء مجلس الشعب السوري التابع لنظام الأسد، أن الفـ.ـسـ.ـاد أصبح مستشري في كافة مفاصل المؤسسات الحكومية بشكل مخـ.ـيـ.ـف ومـ.ـرعـ.ـب.

وتابع بالقول: “وزارة العدل.. دلوني أي مواطن يـ.ـأخــذ حقه..؟؟.. وزارة التعـ.ـلـ.ـيم العالي والبحث العلمي.. ما يجـ.ـري بالجامعات السـ.ـورية من فـ.ـسـ.ـاد يحتاج الوقوف عنده.. وزارة الإدارة المحلية والبيئة.. أصبـ.ـحـ.ـت الوحدات الادارية مقـ.ـاطـ.ـعة لرئيس البـ.ـلـ.ـدية والمـ.ـكـ.ـتب الفني”.

وأردف: “وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي.. الفـ.ـسـ.ـاد عم فيـ.ـها بشكل كامل، وما حـ.ـصـ.ـل في محـ.ـافظة حمص (مؤسسة الاعـ.ـلاف) سـ.ـرقة واختـ.ـلاس بالمليارات خير دليل.. الفـ.ـلاحين والمزارعين هـ.ـجـ.ـروا أرضهم بسبب الخطط الزراعية الارتـ.ـجـ.ـالية”.

وبالنسبة لوزارة الموارد المائية، فمعظم الأراضي في سـ.ـوريا حـ.ـفـ.ـرت بالآبار غير المـ.ـرخـ.ـصة، ولكنها تستنـ.ـزف الثروة المائية، وحـ.ـفـ.ـر الآبار يتم بالرشــ.ـاوى وبـ.ـأكــثر من رسوم ترخيص الآبار، وفق مداخلة “الناصر”.

أما بالنسبة لوزارة الداخلية، فشبابنا هـ.اجـ.ـروا بطريقة شرعـ.ـية أو غير شرعــ.ـية، يمـ.ـوتـ.ـون في غـ.ـابات أوروبا الشرقية، وينامون في شوارع دول الخـ.ـلـ.ـيج، ومفـ.ـقـ.ـودين في العراق وأربيل”.

وأوضح “الناصر” أنه يتمنى من وزير الـ.ـداخـ.ـلية زيـ.ـارة محافظة حمص ( منطقة القـ.ـصـ.ـير) ليرى الفـ.لـ.ـتان الأمـ.ـني الموجود في الـ.ـقـ.ـرى الحدودية، وجـ.ـرائـ.ـم الـ.ـقـ.ـتـ.ـل والسـ.ـرقـــ.ـات والسيارات غير الشرعية.

ولفت إلى أن جواز السفر أصبح حلماً للمواطن السوري، حيث تساءل: “هل الوزارة غير قـ.ـادرة على طـ.ـبـ.ـع جوازات السفر، أو القـ.ـصـ.ـد من عدم وجود الجوازات هو الـ.ـحـ.ـد من الهـ.ـجـ.ـرة..؟؟ كـ.ـونـ.ـوا صريحين معـ.ـنـ.ـا ومع المواطنين”، وفق قوله.

اقرأ أيضاً: “وصل سعره لرقم خيالي إن وجد”.. توقف كامل عن إصدار جوازات السفر الفورية في سوريا

وختم البرلماني التابع للنظام السوري بالقول: “إنني أرى أن الحـ.ـكـ.ـومة عـ.ـجـ.ـزت عن تحسين الوضع المـ.ـعـ.ـيشي للمـ.ـواطن، وكـ.ـفـ.ـاها تـ.ـجـ.ـارب بالمواطن”.

وأضاف: “أنا مـ.ـدرك لحجم العـ.ـقـ.ـوبات والحـ.ـصـ.ـار على بـ.ـلـ.ـدي، ولكن هذا لا يـ.ـبـ.ـرر كل هذا التقصير من الحـ.ـكـ.ـومة في أداء عملها ومهامها”، على حد تعبيره.

ودعا “الناصر” في نهاية مداخلته التي قدمها أمام رئيس وأعضاء مجلس الشعب، رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس” إلى التفكير بشكل جدي بالاستقالة من منصبه، وإعـ.ـطـ.ـاء الفرصة لمن يستـ.ـطـ.ـيع أن يقدم المسـ.ـاعـ.ـدة لهذا الشـ.ـعـ.ـب الصـ.ـامـ.ـد والصـ.ـابـ.ـر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: