أخر الأخبار

سوريا.. البطاطا بسعر الموز ومسلسل ارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية مستمر!

سوريا.. البطاطا بسعر الموز ومسلسل ارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية مستمر!

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت أسعار معظم المواد والسلع الغذائية في الأسواق السورية ارتفاعها بشكل شبه يومي، حيث أصبحت أسعار بعض المنتجات غير منطقية بالمقارنة مع الرواتب ودخل الأفراد وضعف القدرة الشرائية لدى السواد الأعظم من المواطنين في سوريا.

ومع استمرار مسلسل ارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية، ذكرت مصادر محلية أن سعر كيلو البطاطا في العاصمة دمشق يتراوح إلى 2500 و 3000 ليرة سورية في بعض الأحيان للمالحة (نوع أول)، وذلك مع عدم توفرها بكثرة في السوق.

ووفقاً للمصادر فإن سعر 2 كيلو بطاطا يصل إلى نحو 5000 ليرة سورية، وهذه الكمية بالكاد تكفي عائلة واحدة، وذلك دون حساب باقي تكاليف الطـ.ـهـ.ـي.

وبهذه الأسعار، أصحبت أسعار البطاطا اليوم تقـ.ـارب أسعار الموز بشكل كبير، حيث وصل سعر كيلو الموز الواحد في الوقت الحالي إلى نحو 3000 ليرة سورية، بالنسبة للنوع المستورد من لبنان.

وكان عضو لجـ.ـنـ.ـة تـ.ـجـ.ـار ومصـ.ـدّري الخضار والفواكه في سوريا “أسامة قـ.ـزيـــ.ـز” قد صرح قائلاً: “إن البطـ.ـاطا مـ.ـادة حسـ.ـاسـ.ـة وبعضها يُـ.ـقـ.ـلع في الشـ.ـتـ.ـاء ويُوضع في المستـ.ـودعـ.ـات ويُـ.ـرسـ.ـل في أيـ.ـام الأمطار للحـ.ـفـ.ـاظ على سعرها”.

وأشار إلى العـ.ـروة التشـ.ـريـ.ـنية لا يعـ.ـتـ.ـني بها المزارعون لأنـ.ـهـ.ـا غير مربحة، وبالتـ.ـالي يتم الاستـ.ـيـ.ـراد عادةً.

وأضاف أنه في الـ.ـعـ.ـام الحـ.ـالي لم يتم الاستـ.ـيـــ.ـراد وتم الاعتـ.ـمـ.ـاد على الإنتاج المـ.ـحـ.ـلي، لافتاً إلى أن ارتفاع سعر البطاطا يـ.ـعـ.ـود لعدم وجـ.ـود كميات كـ.ـافـ.ـية من المادة تـ.ـلبّـ.ـي الحاجة.

وتعتبر مادة “البطاطا” من السـ.ـلـ.ـع الرئيسية التي يعـ.ـتـ.ـمد عليها الكثير من الموطنين في سوريا بوجباتهم الغذائية اليومية، وذلك يعود لرخص ثمنها قياساً بأسعار باقي الخضروات والفواكه واللحوم.

إلا أن ارتفاع أسعار البطاطا في الآونة الأخيرة ووصولها إلى سعر الموز جعل الكثير من السوريين يستغنون عنها، وذلك بسبب عجـ.ـزهـ.ـم عن شراء الكميات اللازمة منها.

وكانت أسعار أبرز السلع والمواد الغذائية في الأسواق السورية قد سجلت ارتفاعاً كبيراً خلال الأسبوعين الماضين، إذ وصل سعر العديد من المواد إلى مستويات قياسية غير مسبوقة.

ويأتي هذا الارتفاع في الأسعار وسط استمرار بقاء الليرة السورية عند مستويات منخفضة أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، حيث بلغ سعر مبيع الدولار الأمريكي الواحد خلال تعاملات هذا اليوم حدود الـ 3525 ليرة سورية.

فيما أكد العديد من الباحثين في مجال الاقتصاد أن وزارة التـ.ـجـ.ـارة الداخلية وحـ.ـمـاية المستهـ.ـلك في سوريا لم تتمكن حتى الآن من السيطرة على الأسعار في الأسواق المحلية.

اقرأ أيضاً: انخفاض بقيمة الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأجنبية وارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب محلياً وعالمياً

كما أشار الباحثون إلى عدم قـ.ـدرة الـ.ـوزارة على الوصول بالأسـ.ـعـ.ـار إلى مستويات مستـ.ـقـ.ـرة أو حتى قـ.ـريـ.ـبة من المنـ.ـطـ.ـق، موضحين أن ذلك انعـ.ـكـ.ـس بشكل مبـ.ـاشـ.ـر على أسعار جميع السلع والمـ.ـواد، لاسيما الغذائية منها.

هذا ومن المتوقع أن تشهد أسعار السلع والمواد الأساسية مزيداً من الارتفاع في الفترة المقبلة، لاسيما مع بداية العام المقبل، وسط تقارير تحدثت عن توجهات لدى بنك سوريا المركزي بطرح فئة نقدية جديدة بقيمة 10 آلاف ليرة سورية خلال الثلث الأول من عام 2022.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: