أخر الأخبار

“تدخل دولي عاجل في سوريا”.. مصادر تتحدث عن نهج جديد ومقاربة مختلفة لحل الملف السوري!

“تدخل دولي عاجل في سوريا”.. مصادر تتحدث عن نهج جديد ومقاربة مختلفة لحل الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث مصدر دولي مسؤول عن السبيل الوحيد للتوصل إلى حل شامل ودائم للملف السوري في ظل حالة الركود التي تشهدها العملية السياسية المتعلقة بهذا الملف منذ عدة سنوات دون قدرة مختلف الأطراف الدولية على إحراز أي تقدم يذكر في مسار الحل السياسي في سوريا.

وأكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” في حديث لوسائل إعلام غربية على أهمية العمل من أجل الدفع بمسار العملية السياسية في سوريا في أقرب وقت ممكن.

ودعا “بيدرسون” إلى تدخل دولي عاجل في سوريا من أجل التوصل إلى حل لهذا الملف، منوهاً أن التدخل الدولي المتوافق عليه من قبل كافة الأطراف المعنية في الشأن السوري هو السبيل الوحيد أو الطريقة الوحيدة القابلة للتطبيق في سوريا بالنظر إلى المعطيات والتطورات التي شهدها الملف السوري خلال السنوات الماضية.

ونوه المبعوث الأممي إلى ضرورة أن يكون هناك توافق بين روسيا وإيران وتركيا وأمريكا على الحل في سوريا على اعتبار أنهم أبرز اللاعبين الذين يملكون قوة على الأرض في سوريا.

وشدد على أهمية أن يكون هناك نهج جديد ومقاربة مختلفة للتوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري بعد أن وصلت العملية السياسية إلى طريق مسدود في الوقت الحالي.

وأشار “بيدرسون” إلى أن النهج الجديد والمقاربة المختلفة التي يتوجب على الدول المعنية بالشأن السوري الدفع باتجاهها هي إيجاد نقاط تلاقي وتوافق ومقاربة بين النظام والمعارضة كمدخل من الممكن أن يفسح المجال أمام التوصل إلى حل دائم في سوريا.

كما أكد المبعوث الأممي على أهمية تحرك المياه الراكدة واستئناف العملية السياسية بين الأطراف السورية برعاية الأمم المتحدة.

وأضاف أن النقطة الأولى التي يجب التركيز عليها في المقاربة الجديدة للحل في سوريا، هي الاهتمام بمسألة بناء الثقة بين كافة الأطراف الرئيسية المعنية بالملف السوري.

وأفاد أن مسألة بناء الثقة تبقى ممكنة لكن الأمر يحتاج إلى اتخاذ خطوات عملية متبادلة بين مختلف الأطراف، وبطريقة يمكن التحقق منها.

وبحسب المبعوث الأممي فإن التوصل إلى حل دائم وشامل في سوريا يحتاج إلى اتخاذ خطوات مثل انسحاب بعض القوات الأجنبية التي تدخلت في وقت سابق وتمركزت في العديد من المواقع داخل الأراضي السورية.

وبيّن أن النهج الجديد للتوصل إلى حل حقيقي في سوريا لا بد أن يبدأ من قبول النظام والمعارضة وتبنيهما هذا النهج، وذلك في حال كانت هناك إرادة حقيقية لمختلف الأطراف المعنية بالملف السوري بشكل رئيسي لتحريك المياه الراكدة لهذا الملف في ظل حالة الجمود التي يشهدها في المرحلة الحالية.

اقرأ أيضاً: قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير وسط حديث عن تطورات كبرى وحسابات جديدة لمختلف الأطراف

وتأتي أهمية تصريحات “بيدرسون” كونها تزامنت مع أحاديث عن وجود توجهات أمريكية جديدة للتعامل مع الملف السوري بأسلوب مختلف.

ولفتت التقارير إلى أن الإدارة الأمريكية لديها خطة جديدة للتعامل مع الوضع في سوريا خلال عام 2024، حيث أن التسريبات تشير إلى عودة اهتمام واشنطن بقوة بالملف السوري في الفترة المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: