أخر الأخبار

أول تعليق من الرئيس التركي “أردوغان” حول المصالحة الخليجية.. بماذا وصفها؟ (فيديو)

أول تعليق من الرئيس التركي “أردوغان” حول المصالحة الخليجية.. بماذا وصفها؟ (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

علق الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على المصالحة الخليجية والانفراجة التي شهدتها العلاقات بين السعودية وقطر ودول الخليج قبل عدة أيام.

واعتبر “أردوغان” أن المصالحة الخليجية خطوة إيجابية ومفيدة، مشيراً إلى أنها ستعود بالخير والنفع لكافة دول المنطقة.

وقال الرئيس التركي في تصريحات صحفية أدلى بها بعد أدائه لصلاة الجمعة، في أحد مساجد ولاية اسطنبول: “نحيّي المصالحة الخليجية، ونبارك هذه الخطوة الإيجابية التي ستعود بالخير على المنطقة”.

وأشار إلى أن عودة العلاقات بين دول الخليج هو أمر ملائم جداً، لاسيما بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي.

ولفت أن إنهاء المقـ.ـاطعة تعد خطوة مفيدة للغاية، وأنها خطوة ستجعل التعاون بين دول المنطقة عموماً، ودول الخليج على وجه الخصوص أكثر قوة.

ونوه أن لبلاده مكانة مهمة في العلاقات الخليجية- التركية, موضحاً أن عودة تركيا إلى مكانتها ستكون قريبة في الفترة القادمة.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله بأن تمهد هذه الخطوة لتعاون تركي خليجي مشترك خلال المرحلة المقبلة.

كما رأى أن فتح الحدود بين دول الخليج يعتبر تطور هام ولافت، لاسيما أن دول تلك المنطقة يوجد فيما بينها ترابط أسري وتاريخي قديم، على حد تعبيره.

وكانت وزارة الخارجية التركية قد رحبت في وقت سابق بالمصالحة الخليجية وقرار فتح الحدود البرية والبحرية والجوية بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر.

وأعربت الوزارة في بيان لها عن أملها بالتوصل إلى اتفاق دائم وشامل يحل كافة المشكلات العالقة بين الدوحة والرياض.

وأشارت إلى أن تركيا تدعم حلاً مبنياً على أساس الاحترام المتبادل لسياسة كل دولة، لافتة أن رفع جميع العقـ.ـوبات المفروضة على قطر بات أمراً هاماً يتوجب تنفيذه بأسرع وقت ممكن.

ونوهت الوزارة في بيانها إلى أن تركيا تعد شريكاً استراتيجياً لجميع دول الخليج، مبينة أنها تولي أهمية كبرى لأمن واستقرار منطقة الخليج العربي.

اقرأ أيضاً: بوتين يستذكر تفاصيل زيارته الأخيرة إلى سوريا.. ومسؤول روسي يتحدث عن تحضيرات هوليودية سبقت الزيارة!

وقد شهدت قمة دول مجلس التعاون الخليجي الأخيرة التي انعقدت قبل أيام في مدينة “العلا” السعودية، انفراجة في العلاقات الخليجية، وذلك بعد قطيعة دامت نحو 4 أعوام على خلفية تباين في وجهات النظر السياسية بين كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة، وبين قطر من جهة أخرى.

ووافقت الدول الأربع خلال القمة التي أطلق عليها اسم “قمة المصالحة الخليجية” على إعادة العلاقات مع دولة قطر، كما شهدت قمة “العلا” استقبال ولي العهد السعودي” محمد بن سلمان” لأمير دولة قطر “تميم بن حمد آل ثاني” في لحظات وصفت على أنها تاريخية.

اقرأ أيضاً: تحت البند السابع.. تحرك عسكري دولي ضد نظام الأسد يلوح في الأفق!

الجدير بالذكر أن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية “أنور قرقاش” قد أدلى بتصريحات جديدة مساء الأمس مشيراً أن بلاده تعتبر تركيا شريكاً تجارياً أساسياً في منطقة الشرق الأوسط.

وتحدث عن رغبة دولة الإمارات العربية المتحدة بإقامة علاقة ودية مع تركيا، لافتاً أن بلاده ليس لديها أي عــ.ـداوة مع أنقرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: