أخر الأخبار

اكتشاف كهف مائي نادر في سوريا وما عثر عليه الخبراء بداخله أصابهم بالحيرة والذهول (فيديو)

اكتشاف كهف مائي نادر في سوريا وما عثر عليه الخبراء بداخله أصابهم بالحيرة والذهول (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يواصل الخبراء في سوريا القيام برحلات ومهام استكشافية في العديد من المناطق على امتداد الجغرافيا السورية سواءً في المناطق البرية أو البحرية، حيث نجحت الرحلات الاستكشافية بالتوصل إلى العديد من الاكتشافات المهمة خلال الفترة الماضية.

وبالإضافة إلى العثور على معالم أثرية نادرة والتوصل إلى ثروات وموارد طبيعية جديدة لم تكن مكتشفة من ذي قبل، تمكن مجموعة من الخبراء السوريين التابعين للجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق من اكتشاف كهف مائي نادر في سوريا مؤخراً.

وبحسب تقارير محلية فإن الكهف المائي يعتبر من الكهوف المائية النادر التي لا يوجد منها إلا عدد قليل حول العالم، حيث اكتشف وجوده مجموعة من الغواصين التابعين للجمعية.

وأوضحت التقارير أن الغواصين تمكنوا من التوصل إلى الاكتشاف عن طريق الصدفة المحضة بعد رؤية أحد الغواصين لكائن بحري غريب لم يتم رصد تواجده في المياه السورية من ذي قبل.

وبينت أن الغواص أصابه الفضول بعد رؤية الكائن الغريب، فقرر تتبع حركته، وحين تابع مسار الغواص المسار الذي سلكه الكائن، وصل إلى فتحة قادته إلى الكهف المائي.

وأضافت أن الغواص فور وصوله إلى فتحة الكهف استدعى مجموعة الخبراء إلى المكان من أجل توثيق الاكتشاف المذهل والفريد من نوعه.

وأشارت إلى أنه وبعد دخول الخبراء إلى الكهف عثروا على ما أصابهم بالحيرة والذهول، حيث تمكنوا من معرفة ماهية الكائن الغريب الذي تتبع الغواص حركته.

وأفادت التقارير أن الكائن الغريب، هو “فقمة الناسك” المتوسطية التي لا تظهر عادةً في المياه السورية وتفصل العيش والتكاثر في الكهوف والنتوءات المائية المخفية.

اقرأ أيضاً: نجاح زراعة نبتة جديدة في سوريا ذات قيمة اقتصادية عالية وأرباح سنوية تقدر بآلاف الدولارات (فيديو)

وذكرت الجمعية في بيان رسمي صادر عنها أن الخبراء ومجموعة من الغواصين توصلوا إلى اكتشاف وتوثيق كهف مائي جديد متواري تحت كتلة جبلة صخرية في عمق البحر قرب الشريط الساحلي شمال اللاذقية.

ولفت البيان إلى أن الكهف المائي المكتشف يعتبر اكتشافاً مهماً ليس فقط على الصعيد الجيولوجي وندرته حول العالم، بل لأنه أذهل جميع الخبراء بعد توثيقهم المأوى الأول للفقمة السورية النادرة والتي تسمى “فقمة الناسك”.

وحول موقع الكهف المائي المكتشف، أشار البيان إلى أنه يقع على الشريط الساحلي شمال محافظة اللاذقية، وبالحديد بين بلدة “البدروسية” وبلدة “السمرا”.

وختمت التقارير حديثها مشيرة إلى أن الكهف المائي يتميز ببوابته الواسعة التي يصل قطرها إلى 10 أمتار تفضي إلى دهاليز ونتوءات مائية طويلة داخل الجبل، بالإضافة إلى تميزه بوجود تنوع كبير بالكائنات البحرية، حيث يعيش داخل الكهف بعض الكائنات البحرية النادرة التي لم يتم توثيق تواجدها في المياه السورية من ذي قبل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: