أخر الأخبار

سعر الكيلو منها يصل لآلاف الليرات.. اصطياد سمكة جراوي عملاقة في الساحل السوري (صور)

سعر الكيلو منها يصل لآلاف الليرات.. اصطياد سمكة جراوي عملاقة في الساحل السوري (صور)

طيف بوست – فريق التحرير

عادت الأسماك كبيرة الحجم إلى الظهور من جديد في أسواق السمك في المنطقة الساحلية من سوريا، حيث ظهرت سمكة “جراوي” كبيرة الحجم هذه المرة في سوق السمك بمدينة بانياس، إذ حظي أحد الصيادين بها وتمكن من اصطيادها وطرحها للبيع بالمزاد في السوق.

وبحسب مصادر محلية، فإن على الرغم من أن هذه السمكة تظهر بشكل مستمر في شباك الصيادين، ويصطادون منها الكثير في السواحل السورية، إلا أن السمكة التي تم عرضها للبيع بالمزاد تعتبر فريدة من نوعها نظراً لوزنها وحجمها الكبير.

سمكة جراوي الساحل السوري
سمكة جراوي الساحل السوري

وتشير المصادر إلى أن الصيادين يصطادون أسماك من هذا النوع لا يتعدى وزنها الـ 40 كيلو غراماً كأقصى حجم، إلا أن سمكة “الجراوي” الجديدة المعروضة تخطى وزنها الـ 54 كيلو غرام.

ونقل موقع “أثر برس” المحلي عن صاحب أحد المسامك في مدينة بانياس الساحلية، قوله: “اشتريت سـ.ـمكة الجراوي صباح اليوم في المـ.ـزاد، وبلغ وزنـ.ـها نحو 54 كيلو غرام”.

وأضاف: “لم أقم بتقطيع السمكة وبيعها للزبائن، وإنما قمت ببيعها لأحد تجار الجملة الذي قال أنه سيقوم بنقلها إلى أسواق العاصمة دمشق ليبيعها هناك”.

وبحسب صاحب المسمكة الذي باع سمكة “الجراوي”، فإنه من النادر جداً أن يتمكن الصيادون من اصطياد سمكة جراوي بهذا الحجم.

وأكد أن أكبر سمكة من هذا النوع تم اصطيادها في السابق وصل إلى نحو 40 كيلو غراماً، موضحاً أن هذه السمكة تم اصطيادها بواسطة صنارة صيد كبيرة.

وحول التسميات المختلفة لسمكة “الجراوي”، أشار البائع إلى أن سمك الجرواي تختلف تسميته الشائعة سواءً بين الصيادين أو الزبائن، مشيراً أن الاسم يكون غالباً بحسب وزن وحجم السمكة.

وبيّن أن سمك الجراوي الصغير الذي يكون وزنه قرابة الـ 700 غرام، يطلق عليه اسم “جراوي صغير”، بنما يطلق على سمكة الجراوي التي يتراوح وزنها بين نصف كيلو غرام و 2 كيلو غرانم اسم “جرو”.

في حين يطلق على سمكة الجراوي التي يتراوح وزنها بيت 4 حتى 8 كيلو غرام اسم “زرزور”، فيما يطلق عليها اسم “إميتاس” عندما يتجاوز وزنها الـ 8 كيلو غراماً.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تتهاوى أمام الدولار واليورو مع افتتاح تداولات الأسبوع وأسعار الذهب تصعد نحو قمة جديدة!

أما في حال زاد وزن سمكة الجراوي عن 20 كيلو غراماً فإن الصياديين يطلقون عليها اسم “الوحـ.ـش”، وهذه التسميات منتشرة ليس فقط في سوريا وإنما في المناطق الساحلية بمنطقة بلاد الشام عموماً.

ووفقاً للصيادين فإن سمكة الجراوي لها طعم ومذاق طيب، وهي من الأنواع المرغوبة جداً في المطاعم، حيث يتراوح سعر الكيلو غرام الواحد منها بين 40 حتى 50 ألف ليرة سورية اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى