أخر الأخبار

بشكل مفـ.ـاجـئ.. تحركات دولية كبرى تبدأ بشأن الملف السوري.. هل تم اتخاذ قرار الحل في سوريا؟

بشكل مفاجئ.. تحركات دولية كبرى تبدأ بشأن الملف السوري.. هل تم اتخاذ قرار الحل في سوريا؟

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت عدة دول كبرى خلال الساعات القليلة الماضية عن تحركات مفاجئة بشأن الملف السوري، الأمر الذي طرح العديد من التساؤلات حول إمكانية أن يتم اتخاذ قرار الحل النهائي في سوريا في الأيام القليلة المقبلة.

وضمن هذا السياق، أعلنت إسرائيل عن لقاء مرتقب سيجمع رئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت” مع الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، للحديث عن آخر التطورات في المنطقة، وعلى رأسها الملف السوري.

ونشر “أوفير غندلمان” المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي تغريدة على حسابه الرسمي في منصة “تويتر”، أكد من خلالها أن رئيس الوزراء “بينيت” سيلتقي في 26 من الشهر الحالي، الرئيس الأمريكي في واشنطن، وسيناقش معه عدة ملفات من أهمها الأوضاع في سوريا.

وأفاد “غندلمان” بأن الملف الرئـ.ـيس على أجـ.ـندة “بينيت” خلال زيارته لواشنطن هو ما أسماه بـ”التصـ.ـرفات الإيرانية”، وكيفية التصـ.ـدي لها، خاصةً بعد التطورات الأخيرة ووصول الجماعات التابعة لإيران إلى محافظة درعا القريبة من الحدود مع إسـ.ـرائيل.

كما ذكر “أوفير غندلمان” في تغريدته أيضاً أن رئيس الوزراء “نفتالي بينيت” سيستقبل المستـ.ـشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، على أن يزور مـ.ـصر بعدها، ويلتقي الرئيس “عبد الفتاح السـ.ـيسي”، لمناقشة ذات الملفات.

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسـ.ـرائيلي “نفتالي بينيت”، اليوم الأحد، في مستـ.ـهل جلسة الحكـ.ـومة الأسبوعية، إن إيران تتـ.ـصرف ببلـ.ـطجية وعـ.ـدوانية في أنـ.ـحاء المنطقة.

وأكد “بينيت” أنه سيغادر بلاده إلى الولايـ.ـات المتحدة الأمريكية ليلتقي بالرئيس “جو بايدن”، في 26 من الشهر الحالي، مشيراً إلى أن توقـ.ـيت الزيارة مهم جداً، بدعوى أن الطـ.ـرفين، الإسـ.ـرائيلي والأمـ.ـريكي، موجودان في نقـ.ـطة مـ.ـصيرية بشأن إيران.

وأشار “بينيت” إلى أنه سيعرض خـ.ـطة ممنهـ.ـجة على الرئيس “بايدن”، أعدتها إسـ.ـرائيل، خلال الأشهر الأخيرة، من أجل كـ.ـبح جمـ.ـاح الإيرانيين على الصـ.ـعيد النـ.ـووي، وكذلك على صـ.ـعيد العـ.ـدوان الإقـ.ـليمي أيضاً، لاسيما الانتشار الإيراني في سوريا.

اقرأ أيضاً: سوزان نجم الدين تنسحب من برنامج تلفزيوني بسـ.ـبب بشار الأسد (فيديو)

وفي شأن ذي صلة، أعلنت الرئاسة الروسية، اليوم الأحد عن مبـ.ـاحثات ستجري بين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، وملك الأردن “عبد الله الثاني” لمنـ.ـاقشة عدة ملفـ.ـات إقليمية على رأسها المـ.ـلف السوري.

وأصدرت الرئاسة الروسية بياناً رسمياً أعلنت من خلاله أن “بوتين” سيلتقي ملك الأردن “عبد الله الثاني” يوم غد الاثنين، مشيرة إلى أن الملف السوري سيكون على رأس الملفات التي سيتم الحديث عنها خلال اللقاء.

ووصفت الرئـ.ـاسة الروسية اللقـ.ـاء المرتقب بين الرئيسين بـ”المهـ.ـم للغـ.ـاية”، وذلك نظراً لما تشـهـ.ـده قـ.ـضايا المنطقة والعـ.ـالم من تطـورات تستدعي تكـ.ـاتف الجهـ.ـود للحيـ.ـلولة دون تفـ.ـاقمها.

في حين أكـ.ـدت مصادر دبـ.ـلوماسية أن ملك الأردن سيتفاوض مع “بوتين” بشأن سـ.ـوريا، خاصةً وأن الممـ.ـلكة بدأت تسعى بشـ.ـكل ملحوظ  في الآونة الأخيرة عبر دبلومـ.ـاسيتها إلى المشـ.ـاركة الفــاعلة في إنهـاء الأزمـ.ـات التي تشهدها المنطقة والعـالم.

وبحسب ”محمد المومني”، عضو لجنة الشؤون الخـارجية في مجلـ.ـس الأعــيان الأردني، فإن “اللقـ.ـاء المرتـ.ـقب بين الملك وبوتين سيحسـ.ـم الكثير من الأمـ.ـور، خاصة ما يتعلق بسوريا.

 

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: