أخر الأخبار

رأس بشار الأسد بـ “يورو واحد”

سجلت الليرة السورية أرقاماً قياسية جديدة بالتراجع بصورة غير مسبوقة خلال اليومين الماضيين، حيث فقدت العملة نحو 12 بالمائة من قيمتها أمام الدولار الأمريكي في سوقي حلب ودمشق.

وسجل سعر صرف الليرة السورية مساء اليوم الثلاثاء سعر 1790 في العاصمة السورية دمشق ومدينة حلب، بينما سجل سعر 1840 في محافظة إدلب.

وانخفضت الليرة السورية أكثر من 350 ليرة دفعة واحدة أمام الدولار الأمريكي، وذلك بالمقارنة مع التداولات مطلع الأسبوع الفائت، لتصل بذلك إلى أدنى مستوى لها في تاريخ البلاد.

كما سجّلت سعر 260 ليرة سورية أمام الليرة التركية في دمشق و 258 في مدينة حلب، و 472 أمام الريال السعودي في كلا المدينتين.

وقد انهارت الليرة السورية بشكل متسارع وغير مسبوق عقب نشر “رامي مخلوف” مقطع الفيديو الثالث له، يوم الأحد الماضي، حيث تجاوز سعر صرفها حاجز الـ 2000 ليرة لكل يورو واحد.

وتبرز صورة رأس النظام السوري “بشار الأسد” على الوجه الأمامي للعملة السورية من فئة 2000 ليرة، الأمر الذي جعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي يسخـ.ـرون، إذ تحدث عدد كبير منهم عن وصول سعر رأس “الأسد” إلى يورو واحد فقط.

ومنذ أن نشر “مخلوف” مقطع الفيديو الأول له، بتاريخ 30 أبريل/ نيسان 2020، والليرة السورية تنهار بشكل متواصل، حيث فقدت نحو 37 بالمائة من قيمتها منذ ذلك الحين.

هذا وشهدت عدة مناطق في الشمال السوري، طلباً كثيفاً على الدولار الأمريكي، الأمر الذي أدى إلى ارتفاعه ووصوله إلى مستويات قياسية جديدة في المنطقة، إذ أصبح على بعد القليل من الليرات ليصل إلى حاجز الـ 2000 ليرة لكل دولار أمريكي واحد.

وتشير التوقعات أن الليرة السورية متجهة نحو تسجيل رقم آخر غير مسبوق في تاريخ البلاد منذ بدأ تداول العملة السورية عام 1919، حيث يقول الخبراء أن سعر صرفها من المرجح أن يصل إلى 4000 ليرة مقابل الدولار الأمريكي، وذلك في حال استمرار الخلافات بين “مخلوف” ونظام الأسد.

كما أن اقتراب موعد دخول قانون “قيصر” حيز التنفيذ بدأ يشكل ضغطاً على الليرة السورية، ومن المرجح أن يؤثر بشكل كبير عند تنفيذه على الاقتصاد السوري المنهار أساساً.

يشار إلى أن مصرف سورية المركزي ما زال يحدد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بـ 700 ليرة فقط، ويعتبر هذا السعر رسمياً ومعتمداً في معظم معاملاته، حتى عندما يتعلق الأمر بالحوالات الخارجية.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تنخفض إلى أدنى مستوياتها في التاريخ بعد فيديو “رامي مخلوف”

أما بالنسبة لأسعار الذهب عالمياً، فمازالت مستقرة جزئياً، حيث سجل سعر أونصة الذهب 1745.85 دولار أمريكي، فيما سجلت أونصة الفضة سعر 17.48 دولار أمريكي.

فيما شهدت أسعار الذهب في سوريا ارتفاعاً كبيراً ، إذ سجل الذهب عيار 18  سعر 73387 ليرة سورية لكل غرام، مقابل 85618 ليرة سورية لكل غرام من الذهب عيار 21.

وبعد وصول سعر الذهب في سوريا إلى هذه المستويات الغير مسبوقة، يكون بذلك قد تجاوز سعر غرام الذهب من عيار 21 الـ 85 ألف ليرة سورية، وذلك لأول مرة في تاريخ سوريا.

وفيما يلي سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات العربية والأجنبية بحسب موقع الليرة اليوم:

رأس بشار الأسد بـ يورو واحد
سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات العربية والأجنبية

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: