أخر الأخبار

داود أوغلو يطلق تصريحات هامة بشأن اللاجئين السوريين تزامناً مع حديث عن خطة انقلاب جديدة في تركيا!

داود أوغلو يطلق تصريحات هامة بشأن اللاجئين السوريين تزامناً مع حديث عن خطة انقلاب جديدة في تركيا!

 طيف بوست – فريق التحرير

 أطلق “أحمد داود أوغلو” رئيس الوزراء التركي السابق الذي يترأس في الوقت الحالي “حزب المستقبل” المعارض، تصريحات جديدة هامة تتعلق باللاجئين السوريين الموجودين على الأراضي التركية، وذلك تزامناً مع تصاعد الجدل في تركيا حول هذه القضية.

واعتبر “أوغلو” أن العنـ.ـصرية لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تجتمع مع السياسة، وذلك في إطار رده على التصريحات التي أدلى بها رئيس حزب “النصر” التركي المعارض “أوميت أوزداغ” ضد اللاجئين السوريين.

وقال “داود أوغلو” في معرض حديثه: “هناك من يضع سيـ.ـاسة مبنية على تحـ.ـويـ.ـل كل الأجـ.ـانب فـ.ـي المجتمع إلى أعـ.ـداء.. هذا شيء خطـ.ـير ولا يمكن أن يكـ.ـون سياسة”.

وأضاف: “فقط لأن هنـ.ـاك مثل هذه الحسـ.ـاسية في المجتمع، لا يمكن تحـ.ـويلها إلى نفـ.ـوذ لحزب سيــ.ـاسي جديد”. على حد تعبيره.

من جانبه، قال رئيس حزب الحركة القومية الذي يعتبر حزباً حليفاً للحزب الحاكم في تركيا “دولت باهتشيلي”، إن استهـ.ـداف وزير الداخلية “سليمان صويلو” من قبل “أوزداغ” مؤامرة قـ.ـذرة، ومخطط متعجـ.ـرف، وصراع لا طائل من ورائه.

وقد تزامنت تصريحات “أوغلو” مع تقارير صحفية صادرة عن صحف تركية تحدثت عن خطة “انقلاب” جديدة في تركيا.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “تركيا” تقريراً كشفت خلاله عن خطة “انقلاب” في تركيا يحاول البعض تنفيذها عبر استغلال موجة العــ.ـداء والاستفـ.ـزاز ضد اللاجئين السوريين القاطنين في البلاد وإثـ.ـارة الفوضى، وذلك بهدف دفع الحكومة إلى تقديم استقالتها.

وقالت الصحيفة في تقريرها: “إن جهـ.ـات مدعومة من دول خـ.ـارجية سوف تعـ.ـمل على تنفيذ الخطـ.ـة من خلال التحـ.ـريض بشكل أسـ.ـاسي ضـ.ـد اللاجئين السوريين، وإشعال انتفـ.ـاضة شعبية”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية تأكيدها أن هذه الخطة يتم التحضير لها منذ نحو سنتين، حيث أشارت المصادر إلى أن المحاولة التي تم التخطيط لها السنة الماضية تم تأجيلها إلى الصيف الحالي.

ولفتت ذات المصادر الأمنية التي نقلت عنها الصحيفة التركية بأن الجهات التي تقف وراء الخطة قد خصصت مبلغاً وقدره 60 مليون دولار من أجل التنفيذ.

وحول تفاصيل الخطة، نوهت المصادر إلى أن الخطة تقوم على تشكيل فرق خاصة في كافة أنحاء البلاد، وذلك بهدف إحداث الفـ.ـوضى، فيما تم اختيار ولايات “غازي عنتاب”، و”كيليس”، و”هاتاي”، و”شانلي أورفا”، و”مرسين”، و”أضنة”، كولايات تجريبية لتنفيذ أعمال التحـ.ـريض والاستـ.ـفـ.ـزاز.

اقرأ أيضاً: لماذا هرول بشار الأسد بشكل مفـ.ـاجئ وسري إلى إيران للقاء خامنئي.. مصادر تكشـ.ـف تفاصيل هامة!

وبينت الصحيفة أن الركيزة الأخرى للإجراءات الاستفـ.ـزازية سوف تكون في سوريا، وذلك عبر سن حمـ.ـلات ضد تركيا في العديد من المناطق التي تقع تحت سيطرة المعارضة السورية شمال سوريا، مثل “عفرين”، و”إعزاز”، و”جرابلس”، بهـ.ـدف إخراج الناس إلى الشوارع ضد تركيا.

وبحسب تقرير الصحيفة فإن الخطة تتضمن متابعة عملية العـ.ـصيان المدني، ومقاطعة مؤسسات الدولة، فضلاً عن عدم القيام بدفع وتسديد الفواتير، بالإضافة إلى حـ.ـرق المنتجات الزراعية وإغلاق الطرقات، إلى جانب إغلاق قطاع الخدمات في المنطقة الجنوبية والشرقية من تركيا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: