أخر الأخبار

تبشر بنهاية موجات الحر.. خمسينية الصيف وسعوداتها في الموروث الشعبي (تفاصيل)

“تبشر بنهاية موجات الحر” خمسينية الصيف وسعوداتها في الموروث الشعبي (تفاصيل)

طيف بوست – فريق التحرير

تتداول معظم المواقع المختصة بمتابعة الأحوال الجوية وحالة الطقس مصطلحات متنوعة حول أشهر السنة سواءً في فصل الصيف أو فصل الشتاء، مثل خمسينية الصيف وسعوداتها أو مربعانية الشتاء وسعوداتها، حيث يتساءل العديد من الأشخاص عن معاني تلك المصطلحات.

كما يتساءل كثيرون من أين جاءت هذه التسميات في الموروث الشعبي وعلى ماذا تدل كل تسمية من التسميات، وهل تستند المصطلحات المتداولة على أسس علمية.

ويشير معظم الخبراء والمختصين في مجال الأرصاد الجوية وعلم المناخ إلى أن التسميات التي جاءت في الموروث الشعبي هي تسميات توصف حالة الطقس والمناخ في منطقة معينة خلال فترة محددة من السنة مع تكرار حدوث حالات الطقس لفترة زمنية طويلة في ذات الوقت من العام.

وفي الحديث عن الفترة الحالية من السنة، فإنها تسمى “خمسينية الصيف” التي تستمر نحو 50 يوم وتلي أربعينية الصيف، حيث تكتسب في الأرض أكبر قدر من الحرارة، لكنها تبشر بنهاية موجات الحر القاسية رغم درجات الحرارة المرتفعة التي تسجل خلالها.

وتقسم “خمسينية الصيف” وفقاً للموروث الشعبي إلى 4 سعودات، حيث أن لكل سعود منها مميزات وسمات خاصة به من حيث الطقس والمناخ ودرجات الحرارة، إذ يستمر كل سعود منها نحو 12 يوم ونصف.

وتبدأ خمسينية الصيف بقسمها الأول بـ “سعد اليباس”، حيث يستمر هذا القسم من بداية شهر أغسطس/ آب حتى منتصف يوم 13 من الشهر ذاته، إذ يصادف في هذا القسم ما يطلق عليه في الموروث الشعبي اسم “عيد التجلي” الذي قيل عنه في الأمثال الشعبية المتداولة بين الناس: “في عيد التجلي قول للصيف ولّي”.

والقسم الثاني من الخمسينية يطلق عليه اسم “سعد الشوب”، حيث يبدأ من منتصف شهر آب حتى اليوم الخامس والعشرين منه، إذ أن السمة الأبرز في هذا القسم هي ارتفاع درجات الحرارة بشكل واضح.

وأما القسم الثالث من خمسينية الصيف، فيطلق عليها اسم “سعد اللهاب”، ويبدأ من 25 آب حتى العاشر من شهر أيلول سبتمبر، وهو من أطول سعودات الخمسينية، ومن أبرز سماته هو نضوج ثمار شجرة الجوز، بالإضافة إلى أن ساعات الليل فيه تكون فيه لطيفة مع نسمات عليلة.

وتنتهي خمسينية الصيف بـ “سعد الخبايا”، ويبدأ هذا القسم من 10 أيلول حتى 22 من الشهر ذاته، حيث أطلق عليه هذا الاسم نظراً لأن الأرض تكشف عن خباياها، إذ أن الندى يبدأ بالتشكل عن ساعات الصباح على أوراق النباتات.

اقرأ أيضاً: توقعات طقس شهر آب 2024 في سوريا.. هل ستسجل درجات الحرارة أرقام قياسية غير مسبوقة؟

وبحسب توقعات معظم مديريات الأرصاد الجوية في منطقة بلاد الشام، فإن درجات الحرارة خلال شهر آب من عام 2024 سوف تكون اعتيادية مع ارتفاع درجات الحرارة لأعلى من المعدلات السنوية لمثل هذه الفترة من السنة بشكل طفيف دون أن تصنف ضمن الحالات الاستثنائية.

كما نفت مديريات الأرصاد أن تسجل درجات الحرارة أرقام قياسية غير مسبوقة في بعض المناطق شرق المتوسط، مؤكدة على أن درجات الحرارة ستبقى ضمن الحدود الطبيعية التي اعتاد عليها الناس خلال السنوات الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: