أخر الأخبار

“آكار” يحدد أهداف تركيا في سوريا في الوقت الراهن وينفي وجود إصابات بـ “كورونا” في مناطق عمليات الجيش التركي

تحدث وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” مساء الجمعة عن سريان اتفاق الهدنة في محافظة إدلب دون أي عقبات، مشيراً إلى وجود بعض الانتهـ.ـاكات.

وقال “أكار” في مقابلة تلفزيونية إن تركيا تواصل جهودها من أجل تثبيت اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بموجب مذكرة التفاهم الموقعة مع روسيا مطلع شهر آذار/ مارس الماضي.

وأوضح الوزير التركي أنه على الرغم من سريان الاتفاق، إلا أن هناك بعض التجاوزات التي تقوم بها الجماعات التي وصفها بـ “الراديكالية” لإفشال اتفاق الهدنة.

وأضاف إن تركيا تهدف في الوقت الرهن إلى ترسيخ إيقاف كافة أشكال الأعمال العسكرية في محافظة إدلب بشكل دائم، لافتاً أن بلاده وروسيا تقومان بالتدابير اللازمة لمنـ.ـع حدوث خروقات للاتفاق.

وفي هذا الصدد، قامت القوات التركية يوم أمس بإنشاء نقطة عسكرية استراتيجية على تلة “النبي أيوب” التي تعتبر أعلى نقطة في منطقة جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي.

وقالت مصادر تركية إن الهدف من إنشاء النقطة الجديدة على أعلى قمة في محافظة إدلب، هو مراقبة اتفاق وقف إطــ.ـلاق النـ.ـار في المنطقة، وقطع الطريق على أي محاولات يقوم بها نظام الأسد لإفشال الاتفاق.

وقد سيرت روسيا وتركيا يوم أمس الدورية المشتركة الحادية عشر على الطريق الدولي “إم 4” الذي يصل مدينة حلب بمدينة اللاذقية، حيث انطلقت الدورية من بلدة “الترنبة” شرق إدلب، ووصلت إلى محيط مدينة “أريحا” في ريف إدلب الجنوبي.

وتوقفت الدورية على مشارف “أريحا” ولم تكمل مسارها، وذلك بعد أن قام الأهالي برشقها بالحجارة تعبيراً عن رفضهم لعبور المركبات الروسية من داخل الأراضي المحررة.

اقرأ أيضاً: الأسد على المحك.. روسيا وأمريكا تبحثان الملف السوري.. والاتحاد الأوروبي يعلن عن مؤتمر لمناقشة الحل السياسي في سوريا

على صعيد آخر، أكد وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أنه لم يتم تسجيل أي إصـ.ـابات بفيروس كورونا في أي من مناطق عمليات الجيش التركي.

وأضاف “آكار” إن الوزارة لم ترصد أي إصـ.ـابة حتى الآن في مناطق عملياتها، مشيراً إلى وعي وتفاني الزملاء في العمل، على حد تعبيره.

وأوضح أنهم جعلوا مسألة انتشار فيروس كورونا في مقدمة أولوياتهم منذ أن بدأ الفيروس التاجي بالظهور ويوسع من دائرة انتشاره حول العالم.

وأشار إلى تأسيس مركز مختصة في مكافحة الفيروس، وذلك من أجل متابعة الوضع الصحي لكافة أفراد الجيش التركي داخل تركيا وخارجها.

ولفت إلى أن القوات التركية تواصل وبوتيرة متصاعدة تنفيذ خمس عمليات عسكرية كبيرة، مؤكداً أن جميع المناطق التي تنفذ فيها العمليات تعتبر على درجة عالية من الأهمية بالنسبة لتركيا.

وتابع: “في هذه المرحلة التي نواجه فيها خـ.ـطر الإرهـ.ـاب، لم نرغب بالتعرض لمشاكل جراء انتشار فيروس كورونا، ولقد تمكنا من تحقيق النجاح بالفعل”.

اقرأ أيضاً: عمل عسكري مرتقب وتحالف جديد ضد إيران في سوريا بقيادة روسيا.. و”جيفري” سنجعل الطريق أمام الروس مغلقاً

وأوضح أن إجمالي عدد الأفراد المصـ.ـابين في صفوف الجيش التركي قد بلغ نحو 208 أفراد، مشيراً أنهم جميعاً بصحة جيدة، وتتم متابعة وضعهم الصحي بشكل دوري.

هذا وقد أعلنت وزارة الصحة التركية مساء يوم الجمعة عن تعافي أكثر من 2100 مصـ.ـاباً بفيروس كورونا في تركيا، فيما تم تسجيل أكثر من 1700 إصـ.ـابة جديدة، بينما أودى الفيروس بحياة 48 شخص في البلاد خلال 24 ساعة ماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: