أخر الأخبار

خبير اقتصادي يتحدث عن أسـ.ـباب موضوعية لتدهور قيمة الليرة السورية مؤخراً ويشير إلى الحل!

خبير اقتصادي يتحدث عن أسباب موضوعية لتدهور قيمة الليرة السورية مؤخراً ويشير إلى الحل!

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت الليرة السورية رحلة هبوطها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات، حيث وصل سعر صرفها مع افتتاح نشرة التعاملات صباح هذا اليوم لمستويات تاريخية غير مسبوقة، إذ أصبحت العملة السورية على أعتاب الـ 5000 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد.

وحول أسباب هذا الانخفاض بسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي مؤخراً، تحدث رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية بدمشق “عابد فضلية” عن أسباب موضوعية أدت إلى تدهور قيمة الليرة السورية في الآونة الأخيرة.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن هذا الانخفاض جاء بسبب حركة التجارة الخارجية وميزان القطع الأجنبي، مبيناً أن هناك تفاوت كبير بين ما يصل إلى سوريا من قطع أجنبي وبين ما يخرج منها.

كما أشار “فضلية” إلى وجود ظروف وعوامل إقليمية ودولية كذلك ساهمت في استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وبيّن أن الوضع الإقليمي في الوقت الراهن أسوأ من ذي قبل من الناحية الاقتصادية، خاصةً في لبنان، مشيراً أن الوضع الاقتصادي في لبنان مرتبط ارتباطاً وثيقاً بنظيره في سوريا، لاسيما بالقطاع المالي، وذلك نظراً لحركة الأموال الكبيرة بين سوريا ولبنان.

وحول الحل الأنسب لمعـ.ـالجة مشكلة انخفاض قيمة الليرة السورية حالياً، أشار “فضلية” إلى أن الحل يكمن في إيجاد سعر توازني لتضييق الفجوة بين سعر الصرف الرسمي الذي يتبناه مصرف سوريا المركزي وبين سعر الصرف المتداول في السوق السوداء.

أما بالنسبة للمقترح الذي قدمه بعض المحللين الاقتصاديين حول تحرير سعر الصرف، نوه “فضلية” في سياق حديثه لصحيفة “البـ.ـعـ.ث” المحلية إلى أن الوقت حالياً يعتبر غير مناسب على الإطلاق لتحرير سعر الصرف.

وأوضح أن تحرير السعر له تبعات كبيرة وعواقب وخيمة، مشيراً إلى أن هذا القرار في حال لم يكن مدعوماً بعوامل قوة نقدية واقتصادية واستثمارية وسياحية كثيرة، فإن آثاره ستكون كــ.ـارثية.

وبحسب الخبير الاقتصادي، فإن معالم النهوض الاقتصادي في سوريا تأخرت عن الزمن المطلوب وطالت أكثر مما كان متوقعاً.

وحول أسباب هذا التأخير، أشار “فضلية” إلى أن العقـ.ـوبات تأتي في مقدمة تلك الأسباب، بالإضافة إلى تراجع السياحة وتراجع الحوالات الخارجية حالياً نتيجة الوضع الاقتصادي عالمياً في الوقت الراهن.

كما تحدث “فضلية” عن وجود حالة جمود وكـ.ـسـ.ـاد اقتصادي وارتفاع في الأسعار حالياً على الصعيد العالمي، الأمر الذي ألقى بظلاله على الاقتصاد السوري الذي يعـ.ـاني أساساً من مشكلات متراكمة.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تهوي إلى مستوى تاريخي جديد مقابل الدولار وارتفاع قياسي بأسعار الذهب محلياً!

الجدير بالذكر أن سعر صرف الليرة السورية وصل مع افتتاح نشرة تعاملات هذا اليوم إلى أدنى مستوى له في تاريخ البلاد أمام الدولار الأمريكي.

وسجل سعر الصرف أرقاماً قريبة من مستويات الـ 4900 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد في العديد من المدن والمحافظات في البلاد.

ويأتي ذلك وسط توقعات بمزيد من الانخفاض والتراجع من المرجح أن تشهده الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات خلال تعاملات الأيام القليلة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: