أخر الأخبار

حوالات العيد ترفع قيمة الليرة السورية لأعلى مستوى لها منذ شهر وتوقعات حول مستقبل سعر الصرف!

حوالات العيد ترفع قيمة الليرة السورية لأعلى مستوى لها منذ شهر وتوقعات حول مستقبل سعر الصرف!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت الليرة السورية خلال الساعات والأيام القليلة الماضية تحسناً ملحوظاً وارتفاعاً بقيمتها أمام الدولار واليورو وبقية العملات العربية والأجنبية، حيث ارتفعت قيمتها مع افتتاح نشرة تعاملات اليوم إلى أعلى مستوى لها منذ نحو شهر مقابل الدولار الأمريكي.

ووصل سعر صرف الليرة السورية اليوم صباحاً في أسواق العاصمة السورية دمشق إلى مستويات الـ 3855 ليرة سورية مقابل الدولار، وإلى حدود الـ 3840 ليرة سورية لكل دولار في بعض المحافظات في البلاد.

وأكد العديد من المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد أن السبب الرئيسي لتحسن قيمة الليرة السورية خلال الساعات الماضية يعود لكثافة وكمية الحوالات المالية الواردة من المغتربين السوريين في بلدان اللجوء إلى ذويهم وأقربائهم في الداخل السوري.

ويشير المحللون إلى أن هذا الأمر اعتيادي ويحصل كل عام خلال شهر رمـ.ـضـ.ـان وقبل فترة العيد، لافتين أن حوالات المغتربين لأهاليهم داخل سوريا تتضاعف في هذه الفترة، مما يفسر التحسن الذي سجله سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار، حيث تُصرف الحوالات بالعملة المحلية، الأمر الذي يزيد من الطلب عليها ويؤدي إلى رفع سعرها.

وينوه المحللون إلى أن الحوالات المالية الخارجية جاءت في الوقت الذي تترنح فيه الليرة السورية، حيث وصلت الشهر الماضي لحدود الـ 4 آلاف ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكانت تسير بثبات نحو مستويات الـ 5 آلاف لكل دولار، وفقاً لمعظم التقارير الاقتصادية.

ويوضح الخبراء في المجال الاقتصاد أن موسم حوالات “رمـ.ـضـ.ـان والعيد” يعتبر من أهم المواسم بالنسبة للوضع الاقتصادي في البلاد، حيث تعد الحوالات من أبرز المصادر التي ترفد خزينة الـ.ـدولة بالقطع الأجنبي في ظل العقـ.ـوبات الاقتصادية المفروضة على دمشق.

ونظراً لأهمية موسم الحوالات، اتخذ البنك المركزي السوري العديد من القرارات والإجراءات الغير مسبوقة هذا العام بهدف تشجيع المغتربين على إرسال حوالاتهم المالية عبر الطرق الرسمية، وعدم إرسال الحوالات عبر السوق الموازية أو مكاتب “السوق السوداء”.

وكان البنك المركزي قد رفع سعر “دولار الحوالات” في نشرته الرسمية، كما أنه سمح لشركة الهرم بتسليم الحوالات بسعر قريب من سعر السوق السوداء بموجب استثناء خاص لهذه الشركة.

وعلى الرغم من نجاح البنك المركزي في تحسين سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي خلال الأيام القليلة الماضية، إلا أن هناك حالة شبه إجماع بين المحللين والخبراء الاقتصاديين بأن الليرة السورية مقبلة على انهـ.ـيار كبير بقيمتها خلال الشهرين المقبلين.

ولفت محللون إلى أن عودة الليرة السورية إلى مسار الانخفاض أمام الدولار وبقية العملات الأجنبية، سيبدأ مع نهاية مفعول الحوالات المالية، أي بعد الربع الأول من شهر مايو/ أيار القادم.

اقرأ أيضاً: قرارات البنك المركزي في مرمى الانتقاد وتوقعات بانهيارات كبرى قادمة بسعر صرف الليرة السورية

ويتوقع المحللون أن يصل سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات الـ 4500 ليرة سورية للدولار الواحد مع نهاية شهر أيار القادم، فيما يشير آخرون إلى إمكانية وصول سعر صرفها لمستويات الـ 5 آلاف ليرة لكل دولار خلال شهر حزيران المقبل.

ويرجع الخبراء سبب توقعاتهم نظراً لوجود عدة مؤشرات تدعم هذه التوقعات، من أهمها مؤشر أسعار السلع في الوقت الحالي الذي يشير إلى أن سعر صرف الليرة يجب أن يكون اليوم عند حدود الـ 5000 ليرة لكل دولار واحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: