أخر الأخبار

حقائق تعرفونها لأول مرة عن مسلسل ضيعة ضايعة وأبطاله باسم ياخور ونضال سيجري (صور/ فيديو)

حقائق تعرفونها لأول مرة عن مسلسل ضيعة ضايعة وأبطاله باسم ياخور ونضال سيجري (صور/ فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

من المعـ.ـروف لدى الجميع أن مسلسل “ضيعة ضايعة” يعد من أهـ.ـم مسلسلات الدراما السورية في العصر الحـ.ـديث، وذلك نظراً لأنه من بين أكثر الأعـ.ـمـ.ـال التلفزيونية التي نالت نسـ.ـب مشاهدة عـ.ـالية خـ.ـلال العقد الأخير على الصعيدين المحلي والعربي.

مسلسل “ضيعة ضايعة” عــ.ـرض على جزئين، الجزء الأول عـ.ـرض في عام 2008 على قنـ.ـاة “أبو ظبي” قـ.ـبـ.ـل أن يتم إقرار جزء ثـ.ـاني منه وتم تصويره عـ.ـام 2010، في قـ.ـرية “السمرة” بمنطقة “كسب” التـ.ـابـ.ـعة إدراياً لمحـ.ـافـ.ـظة اللاذقية على الساحل السوري.

وتـ.ـ.ـدور أحداث المسلسل حــ.ـول حيـ.ـاة البــ.ــسـ.ـاطة والفـ.ـطـ.ـرة في الـ.ـعـ.ـيش مع جمال التعـ.ـايش بين الإنسـ.ـان والطبيعة المحيطة في سبيل التخـ.ـلـ.ـص من العبـ.ـوديـ.ـة المطـ.ـلقة للتقنية في عـ.ـصـ.ـر الرقمية والتكنولوجيا، وهو أمـ.ـر تقصد أن يبرزه المخـ.ـرج في مقدمة شـ.ـارة بدء المسـلـسل.

وأهـ.ـم الشخـ.ـصـ.ـيات التي تـ.ـدور حولها أحـ.ـداث المسلسل، هما شـ.ـخـ.ـصية “باسم ياخور” الذي جـ.ـسّـ.ـد دور “جودي أبو خميس” وشـ.ـخـ.ـصية الفنـ.ـان الراحـ.ـل “نضال سيجري” الذي لعب دور “أسعد خرشوف”.

ما ذكر آنفاً معـ.ـروف لدى معـ.ـظـ.ـم متابعي المسلسل، لكن تـ.ـوجد العـ.ـديد من الحـ.ـقـ.ـائق الغير معـ.ـروفة، والتي ستتعرفون إليـ.ـهـ.ـا من خـ.ـلال هذا التقـ.ـرير الذي قـ.ـدمه الإعلامي “أحمد الد.رع” على قنـ.ـاته الرسمية في مـ.ـوقع “يوتـ.ـيوب”.

الحقيقة الأولى المهـ.ـمة، هي أن قـ.ـرية “السـ.ـمـ.ـرة” كانت آخر قـ.ـرية تم معاينتها من قــ.ــبـ.ـل كادر العـ.ـمـ.ـل وفريق الانتـ.ـاج.

وكان من المقـ.ـرر أن يتـ.ـم تصوير المسلسل في قرية “سـ.ـد بلـ.ـوران”، لكـ.ـن عندما اطلـ.ـع فريق العـ.ـمـ.ـل على قرية “السـ.ـمـ.ـرة” في منطقة “كسب” تغيرت كل الاقتـ.ـراحـ.ـات وتغيـ.ـرت كل النـ.ـوايا واعتمدوا على هـ.ـذه القـ.ـرية لتـ.ـصـ.ـوير هذا المسلسل الرائـ.ـع.

الحقيقة الثانية، تتمـ.ـثل بأن شـ.ـخـ.ـصية “سلنغو” أو “سليم” التي قام بأدائها الفنان “فادي صبيح”، هي شـ.ـخـ.ـصية حقيقية موجـ.ـودة في الواقـ.ـع بمدينة اللاذقية، وكـ.ـانت مشـ.ـهـ.ـورة بنحولها الشـ.ـديد.

الحقيقة الثالثة، تتمـ.ـثل بأن بيت “سليم أو سلنغو” كان يستـ.ـخدم من قبل فريق العـ.مـ.ـل، الغرفة الرئيسية كانت تستخدم لمـ.ـكـ.ـياج الممثلين، فكانت دائماً مشـ.ـغـ.ـولة، أما المطـ.ـبخ الموجود في بيت “سليم” أيضاً، فـ.ـكـ.ـان يستخدم غـ.ـرفة لتبـ.ـديل الملابـ.ـس.

وعنـدما كـ.ـان فريق العـ.ـمـ.ـل يضـ.ـطر لتصـ.ـويـ.ـر بعض المشاهد داخل مـ.ـنزل “سليم”، فكان الجميع يسـ.ـرعـ.ـون إلى إعـ.ـادة ترتيب المـ.ـنزل بشكل كامل لتـ.ـتم عمـ.ـلية التـ.ـصـ.ـوير.

حقائق مسلسل ضيعة ضايعة
منزل سليم (سلنغو) في مسلسل ضيعة ضايعة

الحقيقة الرابعة، تتعـ.ـلق أيضاً بشـ.ـخـ.ـصية الفنان “فادي صبيح” الذي كان يعـ.ـاني قبل تصوير المسلسل من “فوبـ.ـيا البحر” مثل الكـ.ـثير من النـ.ـاس.

لكن الجـ.ـمـ.ـيل في الموضوع أن مسلسل “ضيعة ضايعة” سـ.ـاعد “صبيح” بالتخـ.ـلـ.ـص من هذه “الفـ.ـوبيا” بشـ.ـكل نهائي بعد الانتـ.ـ.ـهـ.ـاء من تصـ.ـويـ.ـر المسلسل.

والحقيقة الخامسة والغريبة بـ.ـعـ.ـض الشيء تتعلق بـ.ـأمر مضحك، وهو أن كـ.ـادر العـ.ـمـ.ـل وعند الانتـ.ـهـ.ـاء من تـ.ـصـ.ـوير الجزء الأول تفاجأ بمخـ.ـالفة كـ.ـهـ.ـرباء جاءت من شـ.ـركـ.ـة الكـ.ـهـ.ـرباء بمـ.ـبلـ.ـغ كبير وسلمت إلى كـ.ـادر العـ.ـمـ.ـل.

وكان السـ.ـبب هو أن فـ.ـريق العـ.ـمـ.ـل اضـ.ـطـ.ـر لاستــ.ـجـ.ـرار الكهرباء بشـ.ـكل غير قانوني أثـ.ـنـ.ـاء تصوير المسلسل.

الحقيقة السادسة والتي تـ.ـعـ.ـبر عن ذكاء فريق عـ.ـمـ.ـل المسلسل، حيث استـ.ـفـ.ـاد الكـ.ـادر من وجود حـ.ـريق حقـ.ـيقي قرب منـ.ـطـ.ـقة التصوير، وقاموا بتـ.ـوظـ.ـيف المشـ.ـهـ.ـد في الحلقة التي عرضت تحت عنوان “جـ.ـريـ.ـمة غـ.ـامضة” التي كانت ضـ.ـمـ.ـن حلقات الجزء الأول.

الحقيقة السابعة، هي أن الجزء الأول اعـ.ـتـ.ـبرته عدة شـ.ـركـ.ـات إنتاج أنه خـ.ـاسـ.ـر إنتاجياً، ورفـ.ـضـ.ـوا إنـ.ـتـ.ـاجه بعد قراءة النص، وأكـ.ـدوا أن هذا العـ.ـمـ.ـل لن ينـ.ـجـ.ـح ولو حتى نــ.ـجـ.ـاح بسيط.

لـ.ـكـ.ـن شـ.ـركـ.ـة “سـ.ـامـ.ـة” التي يديرها الأستاذ “أديب خير” أصـ.ـرت على إنتـ.ـاج المسلسل بعد الاتفـ.ـاق مع طـ.ـاقم العمل على القيـ.ـام بأدوارهم بنـ.ـصـ.ـف الأجـ.ـر المتفق عليه.

وهـ.ـو الأمـ.ـر الذي أكـ.ـده الفنان “باسم ياخور” في عـ.ـدة لقـ.ـاءات تلفـ.ـزيـ.ـوينة، وهو أنهم تنـ.ـازلـ.ـوا عن نـ.ـصـ.ـف الأجـ.ـر في الجزء الأول.

وبالطبع، فقد تم تعـ.ـويـ.ـض فريق العـ.ـمـ.ـل في الجزء الثـ.ـاني بعد النجـ.ـاح البـ.ـاهـ.ـر الذي حققه المسلسل، الذي حـ.ـاز على نسـ.ـب مشاهدة هي الأعـ.ـلى على الإطـ.ـلاق لمسلسل سـ.ـوري خلال تلك الفـ.ـتـ.ـرة.

حقائق مسلسل ضيعة ضايعة
باسم ياخور (جودي أو خميس) مشهد من مسلسل ضيعة ضايعة

وحـ.ـول إمـ.ـكـ.ـانية أن يـ.ـكـ.ـون هناك “جزء ثالث” من مسلسل “ضيعة ضايعة” قال الفنـ.ـان “باسم ياخور” في مقـ.ـابـ.ـلة سـ.ـابـ.ـقة مع الإعلامي “أحمد الد.رع”: “من غـ.ـيـ.ـر الممـ.ـكن أن يكون هنـ.ـاك جزء آخر من هذا المسلسل لأن طـ.ـاقـ.ـم العـ.ـمـ.ـل قد اتـ.ـخـ.ـذ قراراً بإغـ.ـلاق البـ.ـاب أمام جـ.ـزء آخر عبر مشـ.ـهـ.ـد أخير.

وأشار “ياخور” في سياق حديثه إلى أن الفنان السوري الراحـ.ـل “نضال سيجري” كان له دور كبير وبارز في اتخاذ قرار عم المضي قدماً في إنتاج جزء ثالث من هذا العمل.

اقرأ أيضاً: دريد لحام يتحدث عن مناصب سياسية عرضت عليه ويقر بتراجع مستوى الأفلام السينمائية في سوريا

وأوضح “ياخور” أن كـ.ـادر العـ.ـمـ.ـل قرر ذلك تجـ.ـنـ.ـباً لإمكانية أن يتعـ.ـرض المسلسل للانتـ.ـقـ.ـاد في حـ.ـال تم إنـ.ـتـ.ـاج جزء ثالث، مـ.ـنـ.ـوهاً أن الجزأين الأول والثاني قد نـ.ـالا إعجاب الجمـ.ـهـ.ـور ونريد أن يـ.ـبـ.ـقى هذا الانـ.ـطـ.ـباع لديهم دائـ.ـمـ.ـاً عن هذا العـ.ـمـ.ـل الرائع.

وبذلك يـ.ـكـ.ـون الفـ.ـنـ.ـان “باسم ياخور” قد حـ.ـسـ.ـم الجـ.ـدل بشأن إمـ.ـكـ.ـانية تـ.ـصـ.ـوير جزء جديد من مسلسل “ضيعة ضايعة” في الأيام القادمة، كما يـ.ـطـلب الكـ.ـثـ.ـير من الجمهور على الصعيدين المحلي والعربي.

ويرى العـ.ـديـ.ـد من النـ.ـقـ.ـاد أن مسلسل “ضيعة ضايعة” من بين أكثر المسلسلات السورية التي نـ.ـالـ.ـت إعـ.ـجـ.ـاب الجـ.ـمـ.ـاهير خـ.ـلال العقد المـ.ـاضـ.ـي من الزمن.

بينما توضـ.ـح الأرقام الصـ.ـادرة عن بعض المؤسسات التي تــ.ـراقـ.ـب “الريتينغ” ونسـ.ـب المشاهدة بأنه من بين أكثر المسلسلات تحـ.ـقـ.ـيقاً للمشاهدات بلا أي منـ.ـافـ.ـسة مع أي عـ.ـمـ.ـل آخر، وذلك في فـ.ـتـ.ـرة عرض الجـ.ـزء الثـ.ـاني منه.

اقرأ أيضاً: تزوج 4 مرات ونهاية رجل شجاع أحب الأعمال إلى قلبه.. قصة الفنان والمخرج السوري أيمن زيدان (صور/ فيديو)

يبقى أن نذكر بأن مسلسل “ضيعة ضايعة” للكـ.ـاتـ.ـب  الدكتور “ممدوح حمادة”، ومخـ.ـرج العـ.ـمـ.ـل هو المــ.ـخـ.ـرج “ليث حجو”، والمنـ.ـتـ.ـج المنفذ هو الأسـ.ـتـ.ـاذ “أديب خير”.

بينما قـ.ـام مجـ.ـمـ.ـوعة من الفنانين الممـ.ـيزيـ.ـن بأداء شـ.ـخـ.ـصيات المسلسل، في مقدمتهم الراحـ.ـل “نضال سيجري”، و”باسم ياخور”، و”فـ.ـادي صبيح” و”زهـ.ـيـ.ـر رمـ.ـضـ.ـان”، و”غـ.ـادة بشور”، و”محمد حداقي”، و”تـ.ـولاي هـ.ـارون”، و”رواد عـ.ـلـ.ـيو”، و”جـرجس جـ.ـبـ.ـارة”، بالإضافة إلى مجـ.ـمـ.ـوعة من الممـ.ـثـ.ـلين المبدعين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: