أخر الأخبار

أول تعليق من “حزب الله” على أنباء انسحابه من سوريا..!

مصدر مقرب من “حزب الله” يوضح حقيقة الأنباء المتداولة حول بدء الحزب خطة الانسحاب من سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

علق مصدر مقرب من “حزب الله” على الأنباء المتداولة مؤخراً حول بدء الحزب خطة الانسحاب التدريجي من الأراضي السورية والعودة إلى لبنان.

وقال المصدر في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” تعقيباً على ما قاله وزير الخارجية اللبناني السابق “جبران باسيل” بشأن تفكير “حزب الله” بالعودة من سوريا، أنه لا يوجد شيئ جديد بهذا الخصوص”.

وأكد المصدر عدم وجود أي مستجدات تستدعي أن يعلن عنها بخصوص تواجد عناصر حزب الله داخل الأراضي السورية.

وأضاف: “إن عمل حزب الله في سوريا يندرج في إطار تنفيذ مهمـ.ـات محددة، حيث تتجه مجموعات وأعداد جديدة من لبنان إلى الأراضي السورية إذا اقتـ.ـضت الحاجة لذلك”.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أنه في حال كانت هناك مهمـ.ـات في الداخل السوري تستوجب أن يذهب عدد إضافي من عناصر الحزب إلى هناك فسيتم إرسالهم”.

وأشار إلى أن العمليات التي يقوم بها حزب الله في سوريا قد تغيرت بشكل كبير خلال العامين الماضيين، بعد الهدوء النسبي الذي شهدته معظم المناطق السورية.

وحول الأنباء التي تحدثت عن انسحاب “حزب الله” من سوريا بشكل كامل مع نهاية العام الحالي، قال المصدر: “إن انسحاب الحزب مرتبط بشكل كامل بانسحاب باقي القوى المتواجدة على الأرض في سوريا”.

ولفت إلى أن مسألة انسحاب جميع القوى الأجنبية من سوريا من المفترض أن تتم خلال العامين المقبلين.

اقرأ أيضاً: ترمب يتحدث عن خطة كانت مطروحة لتصفية “بشار الأسد” عام 2017.. لكنه لم يفعلها لهذا السبب!

وقد جاء تصريح المصدر المقرب من “حزب الله” في الوقت الذي يرفـ.ـض فيه الحزب التعليق رسمياً على التصريحات التي أدلى بها “باسيل” مؤخراً عن تفكير الحزب بالانسحاب من سوريا والعودة إلى لبنان.

هذا ويرفـ.ـض “حزب الله” أن يضع جدولاً زمنياً معلناً لسحـ.ـب عناصره بشكل كامل من الأراضي السورية، خاصة من المنطقة الوسطى ومدينة حمص.

ولطالما ربط “حزب الله” قرار انسحابه من سوريا بمدى رغبة نظام الأسد في ذلك، حيث يؤكد أنه سينسحب فوراً في حال طالبته الحكومة السورية بهذا الأمر.

وفي هذا السياق، كان متزعم الحزب “حسن نصر الله” قد قال في خطاب سابق: “ليس لدينا معـ.ـركـ.ـة بقاء في سوريا، وما يجعلنا نبقى هناك هو الواجب والحكومة السورية”، على حد تعبيره.

وأضاف حينها، مؤكداً على أن قرار الانسحاب من الأراضي السورية لا يمكن أن يتم فرضه على الحزب عبر ضغوطات خارجية، مشيراً أنه لو اجتمع العالم فلن يخرج حزب الله من سوريا إلا بإرادته.

اقرأ أيضاً: إدلب: عودة الحديث عن عملية روسية محتملة والإعلان عن اجتماع تركي روسي لبحث آخر التطورات

ولفت إلى أن هذا الأمر سيتم بطريقة واحدة فقط، وهي أن تطلب القيادة السورية ذلك من الحزب بشكل صريح.

وقد أعلن الحزب في وقت سابق من العام الجاري أنه سحب عدد من عناصر وأعادهم إلى لبنان، مبرراً ذلك بالهدوء وتوقف الأعمال العسـ.ـكرية داخل سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: