أخر الأخبار

حراك دولي مكثف تقوده سبع دول كبرى ضد نظام الأسد وتتوعده بإجراءات صارمة!

حراك دولي مكثف تقوده سبع دول كبرى ضد نظام الأسد وتتوعده بإجراءات صارمة!

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت مجموعة “الدول السبع” الكبرى بياناً هاماً يدين نظام الأسد على ممارساته بحق الشعب السوري خلال السنوات الماضية.

وشدد البيان على ضرورة توسيع العقـ.ـوبات على النظام السوري، وذلك على خلفية استخدامه الأسـ.ـلحة الكيماوية ضد المدنيين السوريين في المناطق المحررة التي تسيطر عليها المعارضة السورية في مختلف أنحاء سوريا.

وطالب وزير شؤون الشرق الأوسط “جيمس كليفرلي” في البيان المشترك الذي نشرته وزارة الخارجية والتنمية البريطانية عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” صباح اليوم الخميس، بضرورة أن لا يفلت المسؤولين عن خـ.ـرق الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحد استخدام الأسـ.ـلحة الكيماوية من العـ.ـقاب.

كما أشار البيان الصادر عن الدول السبع الكبرى على أهمية إلزام إيران بتنفيذ تعهداتها بموجب اتفاقية عدم انتشار الأسـ.ـلحة والاتفاق النـ.ـووي.

ووجهت الدول السبع اتهـ.ـاماً واضحاً لإيران وروسيا ونظام الأسد وكوريا الشمالية بالعمل على تطوير أسـ.ـلحة كيميائية ونـ.ـووية، إلى جانب استخدام أسـ.ــلحة تقليدية بطريقة تزعـ.ـزع الاستقرار، بالإضافة إلى الحصول دون وجه حق على تكنولوجياً جديدة، وفق ما جاء في البيان.

وأكد بيان المجموعة الذي تترأسه المملكة المتحدة على تأييدها لقرارات عموم المنظمات الدولية للحد من انتشار الأسـ.ـلحة، وعلى رأسها منظمة حظـ.ـر الأسـ.ـلحة الكيماوية.

ويأتي هذا الحراك الدولي الذي تقوده مجموعة الدول السبع الكبرى ضد نظام الأسد بالتزامن مع وقت حساس تشهد فيه مواقف الدول تصـ.ـعيداً كبيراً ضد النظام السوري سعياً لفرض عقــ.ـوبات دولية عليه، بالإضافة إلى تعليق عضويته في منظمة حظـ.ـر الأسـ.ـلحة الكيماوية.

وتؤكد تلك الدول أن نظام الأسد يجب أن يحاسب وذلك على خلفية آلاف الوثائق والتقارير والصور الجـ.ـوية التي تثبت استخدامه للسـ.ـلاح الكيماوي ضد المدنيين لعشرات المرات في عموم سوريا.

اقرأ أيضاً: مصدر روسي يتحدث عن مشاركة أخيرة لبشار الأسد في الانتخابات وإمكانية إجراء انتخابات ثانية قبل نهاية ولايته!

وحول قرار تجميد عضوية نظام الأسد في منظمة حظـ.ـر الأسـ.ـلحة الكيماوية، يرى العديد من الخبراء السوريين إن هذا القرار يمثل إدانـ.ـة قانونية للنظام، واعتراف دولي على أنه مجـ.ــرم لا يحق له التصويت ولا يؤخذ برأيه بما يتعلق بقـ.ـضايا تخص حماية الإنسان.

وتأتي أهمية القرار الذي يعتبر “معنوياً” أكثر من كونه “مادياً” من كونها المرة الأولى في تاريخ المنظمة التي تفرض فيها أقصى العقـ.ـوبات بحق أحد الدول الأعضاء فيها.

كما أشار آخرون إلى ان قرار المنظمة يثبت أنها تدرك تماماً أن النظام السوري لم يلتزم بقرار مجلس الأمن 2118 الصادر عام 2013 والذي ينص على عدم أحقية نظام الأسد بإنتاج وتخزين واستخدام الأسـ.ـلحة الكيماوية.

بينما تكمن الفائدة الأخرى من القرار بحسب محللين سياسيين بعدد الدول التي صوتت لصالح تجميد عضوية النظام، وهي 87 دولة، وهو الأمر الذي قد يفتح المجال لمحاسبة نظام الأسد خلال المرحلة المقبلة.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية التركي يتحدث عن نقطة اتفاق واحدة بين تركيا وبشار الأسد ويشير لمساعٍ روسية لدمج قسد مع النظام

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة الدول السبع الكبرى تضم كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، وانضمت إليها لاحقاً كندا، حيث تتناوب تلك الدول فيما بينها لتولي رئاسة المجموعة بشكل سنوي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: