أخر الأخبار

تجار سوريا يلهثون وراء شراء الدولار بسعر أعلى من النشرات وخبير يتحدث عن الأسباب ويفضح المستور

تجار سوريا يلهثون وراء شراء الدولار بسعر أعلى من النشرات وخبير يتحدث عن الأسباب ويفضح المستور

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت الليرة السورية انخفاضها بشكل ملحوظ أمام الدولار وبقية العملات العربية والأجنبية خلال الأيام القليلة الماضية، حيث وصل سعر صرفها في السوق السوداء بدمشق إلى نحو 14300 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد وفقاً للسعر على الشاشات.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن سعر الصرف الحقيقي لدى مكاتب الصرافة في السوق الموازي لا يقل عن 14700 ليرة سورية لكل دولار واحد، في حين أكدت مصادر أهلية من دمشق أن الصرافين يعرضون عن تصريف الدولار بسعر أقل من 15000 ليرة للدولار.

وبحسب المصادر فإن سبب ارتفاع سعر صرف الدولار في سوريا حالياً يعود إلى أن معظم التجار يلهثون في الفترة الحالية وراء شراء الدولار بسعر أعلى من السعر الوارد في نشرات السوق السوداء.

وفي حديث لموقع “طيف بوست” أكد خبير اقتصادي مقيم في دمشق أن تجار سوريا عموماً باتوا يلهثون ويتسابقون من أجل الحصول على الدولار في الوقت الحالي وبسعر أعلى من السعر في النشرات بسبب قرب نهاية العام.

وأوضح أنه مع نهاية كل عام هناك مبالغ مالية يجب أن يدفعها التجار إما كديون متراكمة عليهم أو كإتاوات يتم دفعها سنوياً لجهات معينة، حيث يتم دفع الديون أو الإتاوات حصراً بالعملات الصعبة وفي مقدمتها الدولار بطبيعة الحال.

وفضح الخبير المستور حول الجهة التي تفرض إتاوات على التجار السوريين، مشيراً أن المكتب الاقتصادي في القصر الجمهوري هو من يحصل الدولار الذي يقوم التجار بجمعه من الأسواق بأسعار مرتفعة نظراً لحاجتهم الماسة إليه، حيث أن المكتب لا يقبل الإتاوات إلا دولاراً أو ذهباً.

ونوه الخبير إلى أن انخفاض قيمة الليرة السورية بشكل ملحوظ خلال الأيام القليلة الماضية يعود إلى كثرة الطلب على الدولار في الأسواق السورية نتيجة تسابق التجار على الحصول عليه.

ورجح الخبير في سياق حديثه أن تشهد الليرة السورية مزيداً من الانخفاض خلال الأسبوع الأخير من السنة الحالية نتيجة الطلب الشديد على الدولار في هذه الفترة من قبل التجار.

وختم الخبير حديثه للموقع منوهاً إلى المؤشرات تدل على العام المقبل سيكون عام الدولرة في مختلف القطاعات في سوريا حتى وإن كان هذا الأمر بشكل سري وغير معلن.

اقرأ أيضاً: انتشار مشاريع زراعة الفطر المحاري في سوريا ومزارع يتحدث عن الأرباح والصعوبات (فيديو)

تجدر الإشارة إلى أن معظم المحللين السوريين المطلعين على الواقع الاقتصادي في سوريا يتوقعون انهياراً بقيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات خلال تعاملات الأشهر الأولى من عام 2024.

وقد توقع بعض المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد وصول سعر صرف الليرة السورية في النصف الثاني من العام المقبل إلى مستويات قريبة من عتبة الـ 25000 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: