أخر الأخبار

“جيفري” يدعو المعارضة السورية للتفكير بالمرحلة الانتقالية ويؤكد رحيل بشار الأسد.. ما الجديد؟

“جيفري” يدعو المعارضة السورية للتفكير بالمرحلة الانتقالية ويؤكد رحيل بشار الأسد.. ما الجديد؟

طيف بوست – فريق التحرير

جدد المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري “جيمس جيفري” تأكيده على رحيل رأس النظام السوري بشار الأسد عبر عملية التسوية السياسية خلال الفترة المقبلة.

ودعا “جيفري” وفد هيئة التفاوض الذي يمثل المعارضة السورية في محادثات لجنة إعادة صياغة الدستور السوري إلى التفكير بالمرحلة الانتقالية بعد رحيل “بشار الأسد”.

ونقلت صحيفة “المدن” اللبنانية عن مصدر مطلع على كواليس اجتماعات اللجنة الدستورية التي جرت مؤخراً في مكتب الأمم المتحدة في العاصمة السويسرية “جنيف”، قوله: إن جيفري طالب وفد هيئة التفاوض التابع للمعارضة السورية أن يشارك بقوة في أعمال اللجنة.

ووفقاً للمصدر، فإن “جيفري” قال بالحرف الواحد لوفد المعارضة السورية: “عليكم عدم التفكير ببشار الأسد لأنه سيرحل عاجلاً أم آجلاً”.

وأضاف “جيفري” مخاطباً وفد هيئة التفاوض: “عليكم التفكير في مرحلة ما بعد بشار الأسد، وأن تفكروا بالطريقة التي سوف تنجزون بها دستوراً متطوراً يحقق العدالة والديمقراطية في سوريا الحديثة”.

جاء ذلك خلال لقاء جرى بين “جيفري” والوفد الممثل للمعارضة السورية في محادثات اللجنة الدستورية التي أقيمت مؤخراً في جنيف.

وكان “جيفري” قد أجرى زيارة إلى تركيا بالتزامن مع انعقاد اجتماع اللجنة الدستورية، ولدى وصوله إلى العاصمة التركية صرح للصحفيين قائلاً أنه جاء إلى أنقرة وهو يحمل في جعبته تطورات مثيرة تتعلق بمسار الحل السياسي للأوضاع في سوريا.

اقرأ أيضاً: ماذا حمل “جيفري” بجعبته خلال زيارته إلى تركيا بشأن إدلب وانتخابات الرئاسة في سوريا..؟

كما أعرب عن دعم الولايات المتحدة الأمريكية لجهود المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” مؤكداً أن واشنطن ستواصل بذل قصارى جهدها من أجل إجبار نظام الأسد ودفعه للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وأكد “جيفري” خلال اجتماعه مع مسؤولين أتراك أن الحل الوحيد للملف السوري، هو تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وحول الأوضاع الميدانية في محافظة إدلب، شدد “جيفري” على أن بلاده تدعم الاتفاق الموقع بين روسيا وتركيا بخصوص المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، مشيراً إلى أن الاستقرار والسلام في إدلب عامل مهم يساهم بالدفع بعملية التسوية السياسية.

من جانبه، عقد المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” مساء أمس، مؤتمراً صحفياً تحدث من خلاله عن بعض تفاصيل الجولة الثالثة من محادثات اللجنة الدستورية السورية .

اقرأ أيضاً: ختام الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.. بيدرسون يوضح النتائج..!

وأعرب “بيدرسون” عن تفاؤله بخصوص نتائج هذه الجولة من اجتماعات لجنة إعادة صياغة الدستور السوري، موضحاً أنه سيواصل جهوده من أجل استمرارية أعمال اللجنة خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع كافة الأطراف الدولية المعنية بالشأن السوري.

وأشار إلى أن المحادثات بدأت تأخذ منحنى جديد مختلف تماماً عن الاجتماعات في الفترة السابقة، لافتاً إلى تقدم كبير أحرزته اللجنة الدستورية في اجتماعاتها التي جرت في العاصمة السويسرية “جنيف ” منذ عدة أيام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: