أخر الأخبار

ثلاثة أشقاء سوريين يحصلون على المرتبة الأولى في البطولة العربية لـ “السوروبان” (صور/ فيديو)

ثلاثة أشقاء سوريين يحصلون على المرتبة الأولى في البطولة العربية لـ “السوروبان” (صور/ فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تمكن ثلاثة أشقاء سوريين ينحدرون من مدينة حلب شمال سوريا من إحراز المركز الأول في البطولة العربية للحساب الذهني التي يطلق عليها اسم “السوروبان”.

وحقق الأخوة الثلاثة هذا الإنجاز بعد تفوقهم على 46 فريق ينتمون إلى دول متعددة، منها العربية، ومنها الأوروبية.

محمد وأمل ولانا، لديهم قدرات فائقة على إجراء العمليات الحسابية من طرح وجمع وقسمة وضـ.ـرب بسرعة فائقة وقياسية، حيث يركزون بشكل كبير على استخدام كافة حواسهم لإجراء أي عملية حسابية في غضون ثواني معدودة.

أشقاء سوريين بطولة السوروبان

وحول هذا الإنجاز، تقول الطفلة “أمل كيالي” في حديث لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أنها بدأت التدريب منذ نعومة أظافرها على إجراء العمليات الحسابية المتنوعة.

وتضيف: “في البداية حفظت جداول الضـ.ـرب والقسمة، ومن ثم تعلمت استخدام المعداد، فأصبحت أجري عمليات حسابية أكثر بسرعة أكبر”.

أما بخصوص رحلة تحقيق هذا الإنجاز، فتحدثت “غدير خزنة” المختصة في مجال الحساب الذهني التي أشرفت على تدريب محمد وأمل ولانا عن الظروف التي رافقت مشاركة الأخوة “كيالي” في البطولة العربية للـ “السوروبان”.

وقالت “خزنة”: “تمكنا من تسجيل أسماء الأطفال من أجل المشاركة في البطولة، واستطعنا دخول المسابقة على الرغم من الصعـ.ـوبات الكبيرة التي واجهتنا، مثل صعــ.ـوبات التواصل عبر شبكة الانترنت”.

وأضافت: “لكن في نهاية المطاف تمكن الأشقاء الثلاثة، أمل ومحمد ولانا كيالي من إثبات قدراتهم وتفوقهم، وحصلوا على المرتبة الأولى في البطولة”.

وأوضحت المدربة أن الأشقاء الثلاثة، قد تمكنوا من اجتياز الاختبار الذي يتكون من مائة سؤال لكل مستوى في ظرف 5 أو 6 دقائق، وهو ما خولهم الحصول على كأس البطولة العربية، على حد قولها.

أشقاء سوريين بطولة السوروبان

وهذه ليست المرة الأولى التي يتمكن فيها أطفال سوريون من التفوق سواءً على المستوى العربي وحتى العالمي في مسابقات مماثلة,

وقد تمكنت الطفلة “سارة الكيالي” التي تنحدر من مدينة إدلب السورية قبل أسابيع من تحقيق المركز الأول عالمياً في مسابقة الحساب الذهني التي نظمتها إحدى المنظمات الصينية، وفقاً لوسائل إعلام محلية وعربية.

وفازت “سارة” بالمرتبة الأولى بعد تقدمها على نحو 6114 طالب وطالبة من المشاركين في تلك المسابقة والذين مثلوا عدة دول حول العالم، منها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة واستراليا والصين ولبنان وماليزيا ومصر وسوريا.

اقرأ أيضاً: الإبداع السوري مستمر.. طفلة سورية تقيم في إدلب تحقق إنجازاً عالمياً فريداً

و”السوروبان” هو عبارة عن معداد استخدمه اليابانيون في العصور القديمة، إذ يتكون من مربع خشبي وخرز.

ولا يزال “السوروبان” مستخدماً حتى يومنا هذا في الكثير من دول العالم، وذلك بالرغم من انتشار الآلات الحاسبة الالكترونية، نظراً لتأثير هذا المعداد إيجابياً على تنمية قدرات وذكاء الأطفال وزيادة مستوى تحصيلهم العلمي.

الجدير بالذكر أن من يتقن إجراء العمليات الحسابية عبر “السوروبان”، يصبح قادراً على إنجاز عمليات حسابية كبيرة بسرعة قياسية، سواءً كانت طرح أو جمع أو قسمة أو ضـ.ـرب.

لكن الوصول إلى هذا المستوى الذي يمكن الشخص من إجراء عمليات حسابية كبيرة في غضون ثواني معدودة يحتاج إلى الكثير من التعـ.ـب ومواصلة التدريب لفترة طويلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: