أخر الأخبار

“توقعات الطقس في سوريا”.. منخفض الأمل وحالات جوية بأطوار مختلفة وأجواء باردة تستمر لفترة طويلة!

“توقعات الطقس في سوريا”.. منخفض الأمل وحالات جوية بأطوار مختلفة وأجواء باردة تستمر لفترة طويلة!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت العديد من المواقع المختصة بمتابعة حالة الطقس في سوريا ومنطقة بلاد الشام على أن البلاد على موعد مع حالات جوية بأطوار مختلفة وأجواء باردة تستمر لفترة طويلة، وذلك اعتباراً من يوم الاثنين وحتى نهاية شهر يناير/ كانون الثاني الجاري.

وأشار المتنبئ والراصد الجوي “باسل كيلاني” في منشور على صفحته في موقع “فيس بوك” إلى أن دول شرق المتوسط ستتأثر بعدة منخفضات متوسطية دوارة خلال الفترة الممتدة من يوم الاثنين 10 يناير وحتى يوم الخميس من هذا الأسبوع.

ولفت إلى أنه اعتباراً من مساء اليوم وحتى الثامن عشر من الشهر الجاري من المتوقع أن تشهد البلاد حالات جوية بأطوار مختلفة أغلبها مطرية وتحمل هطولات جيدة نوعاً ما.

ونوه إلى أن بيانات اليوم تدعم إمكانية تأثر البلاد بعد 18 من شهر يناير الحالي بمنخفض متوسطي قطبي محمل بالأمطار والثلوج على ارتفاعات منخفضة.

وتحدث “كيلاني” عن إمكانية أن تكون الأمطار في الفترة ما بين 18 والـ 25 من هذا الشهر، أمطاراً تعويضية تعادل ما يأتي في فصل الشتاء كاملاً أي 50 بالمئة من المعدل السنوي على مناطق محددة من البلاد وليس على كل أنحاء البلاد.

كما أشار إلى أن الأجواء الباردة ستعود اعتباراً من يوم الأربعاء القادم، لافتاً أن درجات الحرارة ستنخفض إلى ما دون المعدل مع احتمال حدوث موجة صقيع يومي الخميس والجمعة.

من جهته، رجح المركز السوري للطقس والمناخ تأثر سوريا ومنطقة بلاد الشام بمنخفض قطبي، مشيراً إلى أن موعد وصوله إلى البلاد بعد منتصف هذا الشهر.

وأشار إلى أن البلاد قبل ذلك المنخفض ستكون على موعد مع منخفض آخر جوي بارد سترافق بهطولات مطرية جـ.ـيـ.ـدة.

وأضاف المركز في تقريره قائلاً: “توقفنا عنـ.ـد هذا المنخـ.ـفـ.ـض لأنه سيـ.ـكـ.ـون منخفض الأمل ونتـ.ـوقع أن يعيد لنـ.ـا الثـ.ـقـ.ـة بهذا الموسم، خاصةً أن الأغلبية من المـ.ـزارعـ.ـين لديهم خـ.ـوف من هذا المـ.ـوسـ.ـم بسبب تـ.ـأخـ.ـر الأمطار وقلتها”.

وأشار المركز إلى أنه ومن خلال متابعته لموديلات الطقس العالمية، فإن البلاد ستتأثر خلال الأيام القليلة القادمة بمنخفض قـ.ـطـ.ـبي فعال يترافق بكـ.ـتـ.ـلة قطبية المنـ.ـشـ.ـأ شـ.ـديـــ.ـدة البرودة ستجـ.ـلـ.ـب الأجواء المـ.ـاطـ.ـرة والثـ.ـلجـ.ـية لأغلب المناطق في البلاد.

وتوقع المركز أن تتغير المنظومة الجوية حول منطقة بلاد الشام، وأن تتأثر البلاد بسلسلة منخفضات جوية متنوعة الفعالية والتأثير، لكنها تحمل أمطاراً تعويضية على أغلب مناطق سوريا، بحسب التقرير، وذلك في الفترة الممتدة من يوم الاثنين 10 يناير حتى نهاية هذا الشهر تقريباً.

اقرأ أيضاً: انخفاض في قيمة الليرة السورية مقابل الدولار والعملات الأجنبية وارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب محلياً

وختم المركز تقريره بالإشارة إلى أن خرائط الموديل الأوروبي والموديل الأمريكي بدأت تشير اليوم إلى أن إمكانية تأثر سوريا والمنطقة عموماً بالمنخفض القطبي شديد البرودة بعد منتصف هذا الشهر.

ونوه المركز في الختام إلى أن التغيرات تبقى واردة، ولكن كافة المؤشرات اليوم مازالت تدعم وصول المنخفض تقريباً في الثامن عشر من شهر يناير الجاري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: