أخر الأخبار

صحيفة دولية تكشـ.ـف تفاصيل وأسرار اجتماع بروكسل بشأن سوريا ولقاء هـ.ـام مرتقب بين بايدن وبوتين!

صحيفة دولية تكشـ.ـف تفاصيل وأسرار اجتماع بروكسل بشأن سوريا ولقاء هـ.ـام مرتقب بين بايدن وبوتين!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة على تفاصيل اجتماع “بروكسل” بشأن سوريا، معلومات وأسرار جديدة حول المحادثات التي جرت بين الدول الـ 12 التي اجتمعت قبل أيام بقيادة أمريكية وبموافقة جامعة الدول العربية لبحث آخر التطورات على الساحة السورية.

وتحدثت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية عن كواليس اجتماع “بروكسل” بخصوص سوريا، والذي عقد بحضور عدة دول أوروبية وممثلين عن عدة دول عربية، بالإضافة إلى حضور المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري “إيثان غولدريش.”

ونقلت الصحيفة عن مصادرها الخاصة تأكيدها وجود توتـ.ـر أمريكي – أوروبي – عربي بشأن الملف السوري خلال المناقشات التي جرت بين الدول المجتمعة.

وأكدت المصادر وجود فـ.ـجـ.ـوة في الأولويات بين الولايات المتحدة الأمريكية من جهة، وعدة دول أوروبية وبعض الدول العربية من جهة أخرى حول مسألة تمرير العديد من القرارات بين روسيا وأمريكا سـ.ـراً دون الـ.ـرجـ.ـوع إلى باقي الدول.

وأوضحت الصحيفة أن على رأس تلك الملفات، هو ملف المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى مسألة التطبيع مع النظام السوري.

وبحسب تقرير الصحيفة، فقد تلخصت الفــ.ـجـ.ـوة بين مـ.ـوقـ.ـف “غولدريش” ونـ.ـظـ.ـرائه الأوروبيين والعرب، بانتـ.ـقـ.ـاد عدد من المبعوثين الأوروبيين لفرض الإدارة الأمريكية على دولهم أولويات تمويل المساعدات، لاسيما وسط غيـ.ـاب الدور القيادي لأمريكا.

ونوهت الصحيفة إلى أن ممثلي الدول الأوروبية انتـ.ـقـ.ـدوا عقد واشنطن اتفاقات مع روسيا من وراء ظهرهم، لاسيما بما يتعلق بالقرارات التي تخص مسألة تمديد تفويض إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

ولفتت إلى أن المبعوثين الأوروبيين أكدوا للجانب الأمريكي خلال الاجتماع أن دولهم هي المجاورة لسوريا، وستضع أولوياتها، بحـ.ـيـ.ـث إنها لن تـ.ـرفـ.ـع العـ.ـقـ.ـوبات عن النظام السوري، ولن تغير موقفها من نظام الأسد.

وبينت الصحيفة أن المعـ.ـسـ.ـكر الأوروبي جدد دعوته خلال الاجتماع إلى التعامل مع الملف السوري عبر “الصبر الاستراتيجي”.

وبحسب تقرير الصحيفة، فقد ظـ.ـهـ.ـرت دعوات من عدة دول خلال المحادثات للتـ.ـمـ.ـسك بأدوات الضـ.ـغـ.ـط الثلاث على روسيا ونظام الأسد، والمتمثلة بـ”العقـ.ـوبات والعزلة وعدم تمويل مشاريع إعادة الإعمار دون إحراز تقدم في مسار الحل السياسي للملف السوري”.

وذكرت أن “غولدريش” أكد لممثلي الدول المجتمعة أن رفع العقـ.ـوبات عن نظام الأسد ليس على طـ.ـاولة الحـ.ـوار مع الجانب الروسي، وأن بـ.ـلاده ضـ.ـد أي خطوات لإعادة العلاقات أو التطبيع مع النظام في دمشق.

اقرأ أيضاً: “بعد اجتماع دولي هـ.ـام بشأن سوريا”.. بيان أمريكي عاجل حول الملف السوري.. إليكم تفاصيله!

ويأتي ما سبق في ظل الحديث عن لقاء هام مرتقب سيجمع الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” يوم الثلاثاء المقبل، عبر تقنية الفيديو لبحث العديد من التطورات حول العالم.

وأشارت العديد من وسائل الإعلام الروسية والأمريكية إلى أن بحث تطورات الأوضاع في سوريا سيكون حاضراً خلال اللقاء بين “بايدن” و”بوتين”.

كما سيناقش الرئيسان الوضـ.ـع غير الـمـ.ـرضـ.ـي في العـ.ـلاقـ.ـات الثنائية والقـ.ـضـ.ـايا المهمة على الأجـ.ـنـ.ـدة الدولية، بما في ذلك الأوضاع في أفغـ.ـانسـ.ـتان والملف الإيـ.ـرانـ.ـي والأزمـ.ـة الأوكرانية والوضـ.ـع في كل من ليبيا وسوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: