أخر الأخبار

توثيق أنواع جديدة ونادرة من الطيور البرية لأول مرة في سوريا (فيديو)

توثيق أنواع جديدة ونادرة من الطيور البرية لأول مرة في سوريا (فيديو).. إليكم التفاصيل كاملة!

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط تغيرات مناخية كبيرة في الآونة الأخيرة، الأمر الذي أدى إلى حدوث الكثير من التغيرات بالنسبة للكائنات الحية سواءً البرية أو البحرية، حيث تم توثيق ظهور أنواع جديدة من الطيور والأسماك في سوريا لم تكن موجود من ذي قبل.

وضمن هذا السياق، تحدثت وسائل إعلام محلية عن توثيق خبراء في مجال الحياة البرية ظهور أنواع جديدة نادرة من الطيور لأول مرة في سوريا قبل عدة أيام.

وأشارت التقارير إلى أن الخبراء تمكنوا من توثيق ظهور “طائر الوروار الأخضر العربي للمرة الأولى في سوريا، وذلك بعد تمكن أحد الصيادين من صيده دون معرفته بنوعه قبل اصطياده.

ونقلت التقارير عن الخبير في مجال الحياة البرية “أحمد أيدك” تأكيده أن طائر الوروار الأخضر العربي لم يشاهد من ذي قبل في سوريا وأنها المرة الأولى التي يتم فيها توثيق ظهوره هنا.

وأوضح أن هناك أنواع أخرى من طيور الوروار عادةً ما تظهر في سوريا، وهما إما طائر الوروار الأوروبي أو طائر الوروار أزرق الخدين، منوهاً أن العديد من الناس تختلط عليهم الأمور نظراً لأن للتشابه بين الأنواع.

وبيّن “أيدك” أنه حين شاهد صورة الطائر بعد اصطياده من قبل الصياد على إحدى صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، تم تصنيف الطائر مباشرة على أنه “الوروار الأخضر العربي” من خلال الخبرة التي أمتلكها في الطيور، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن الصياد الذي نشر الصور لم يكن على دراية بنوع الطائر، حيث أكد الخبير أنه قام بإرسال ورقة بحث علمية إلى إحدى المجالات المتخصصة بالطيور من أجل نشر هذا النوع كأول توثيق ظهور له في سوريا.

ووفقاً للخبير فإن موطن طائر الوروار الأخضر العربي هو منطقة شبه الجزيرة العربية شرق البحر الأحمر، كما أنه يعيش أيضاً شمال غرب فلسطين ومصر والأردن وصولاً إلى العقبة التي ينتهي فيها توثيق ظهور هذا النوع من الطيور.

اقرأ أيضاً: رصد سمكة غريبة ونادرة في المياه السورية مذاقها لذيذ جداً وسعرها يصل لمبلغ خيالي (فيديو)

ونوه “أيدك” إلى أن توثيق ظهور طائر الوروار الأخضر العربي في سوريا يوحي باحتمال بدء انتشاره في البلاد نتيجة التغيرات المناخية في المنطقة.

وأضاف أن التغيرات المناخية في المنطقة وفي دول العالم أجمع قد سببت مؤخراً وصول أنواع جديدة نادرة من الطيور إلى سوريا ودول منطقة الشرق الأوسط.

وأشار “أيدك” إلى أن هذا الطائر من الطيور التي تفضل العيش في المناطق الحارة نسبياً، منوهاً أن ارتفاع درجات الحرارة في سوريا مؤخراً سيجعل هذا النوع يأتي إلى هنا ويتكاثر.

وبحسب الخبير فإن توثيق نوع جديد من الطيور في سوريا يدل على التنوع الحيوي في بيئة البلاد، حيث دعا “أيدك” الصيادين إلى عدم اصطياد الأنواع النادرة التي لا تظهر عادةً في البلاد إلا بشكل نادر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: