أخر الأخبار

“وصلت لرقم قياسي”.. كم تبلغ تكلفة التدفئة على الحطب في سوريا شهرياً

“وصلت لرقم قياسي”.. كم تبلغ تكلفة التدفئة على الحطب في سوريا شهرياً

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار الحطب ارتفاعاً كبيراً في الآونة الأخيرة في الأسواق السورية وسط إقبال الناس المتزايد عليها نتيجة ارتفاع أسعار المازوت وعدم توفره، وذلك مع اقتراب موسم الشتاء في ظل غياب أي حلول تلوح في الأفق بالنسبة لأزمـ.ـة المحـ.ـروقات في البلاد.

وأكدت مصادر محلية أن سعر طن الحطب المخصص للتدفئة بلغ في أسواق العاصمة دمشق رقماً قياسيا غير مسبوق، حيث وصل إلى نحو 600 ألف ليرة سورية.

ونوهت المصادر إلى أن طن الحطب الواحد يكفي للتدفئة لمدة أقصاها نحو 20 يوماً، ما يعني أن العائلة تحتاج في الشهر الواحد إلى حوالي 900 ألف ليرة سورية تكلفة التدفئة على الحطب، وذلك بالحد الأدنى.

وأشارت المصادر إلى أن أنواع الحـ.ـطـ.ـب المستعـ.ـملة للتـ.ـدفئة والأكـ.ـثر فـ.ـائدة واشتـ.ـعـ.ــالاً هو حـ.ـطـ.ــب “الزيتون” أو”الكينا” أو”السرو”، أو”السنديان البلدي”.

وأوضحت أنه في ظـ.ـل صعـ.ـوبة تـ.ـأمين مازوت التـ.ـدفئة، أصبـ.ـح المواطن مجــ.ـبراً على التدفئة بالحـ.ـطـ.ـب أو الـ.ـكهـ.ـرباء الغير متوفرة أصلاً بسبب فترات التقنين الطويلة.

وأشارت إلى أنه في حـ.ـال اعتمـ.ـاد الشـ.ـخـ.ـص على التـ.ـدفئة باستخدام الوسائل آنفة الذكر، فسوف تكـ.ـون تكلفة التـ.ـدفئة على الحـ.ـطـ.ـب أقل، لأنه سيـ.ـتـ.ـم التـ.ـنـ.ـاوب على هـ.ـذه الوسائل.

واشـ.تـ.ـكى الأهـ.ـالي في مدينة “السويداء”، بـ.ـداية الشهـ.ـر الحالي، من ارتفاع أسعار الحطب، حيـ.ـث وصـ.ـل سعر الطـ.ـن الواحد إلى 700 ألف ليرة سورية.

ونوه مصدر من المدينة إلى أن سبب الارتفاع الحاصل يعود إلى الإقبال الشديد على شراء الحطب في الفترة الماضية من أجل استخدامه للتدفئة مع اقتراب فصل الشتاء الذي يتزامن مع استمرار أزمـ.ـة المحـ.ـروقات في البلاد.

ومع فـ.ـقـ.ـدان المحـ.ـروقات في منـ.ـاطـ.ـق سيـ.ـطـ.ـرة النظـ.ـام وعدم توفر الغـ.ـاز وانقطاع الكهـ.ـرباء، يبقى الخـ.ـيـ.ـار الوحـ.ـيد للمواطنين للتـ.ـدفئة في فـ.ـصـ.ـل الشتاء هو الحـ.ـطـ.ـب الذي تـ.رتفـ.ـع أسـ.ـعـ.ـاره بشكل جـ.ـنـ.ـوني مع بداية فـ.ـصـ.ـل الشتاء نظراً لفـ.ـقـ.ـدان مواد التـ.ـدفئة الأخرى.

وكانت الحكـ.ـومة السورية التابعة للنظـ.ـام قد قررت في العاشر من شهر يوليو/ تموز الماضي رفع أسعار المازوت المدعوم لكافة القطاعات العـ.ـامة والخـ.ـاصة بما فيها المـ.ـؤسسة السـ.ـورية للمخـ.ـابـ.ـز ومخـ.ـابز القطـ.ـاع الخاص.

وبموجب ذلك القرار وصل سعر ليتر المازوت إلى نحو 500 ليرة سورية، وذلك إلى جانب قرار نص على رفع سعر البنزين إلى نحو 3 آلاف ليرة سورية لليتر الواحد بعد أن تم رفع سعره 3 مرات خلال عام 2021.

وفـ.ـي منتـ.ـصـ.ـف شهر مارس/ آذار المـ.ـاضي، رفـ.ـعـ.ـت وزارة التجـ.ـارة الـ.ـداخـ.ـلية وحــ.مـ.ـاية المستهـ.ـلك سعر مبيع الغاز المنزلي والصـ.ـنـ.ـاعي المـ.ـدعـ.ـوم ليـ.صـ.ـبح سعر أسطـ.ـوانة الغاز المنزلي 4200 ليرة سورية،والـ.ـصـ.ـناعي 9200 ليرة سورية، إلا أنها تباع بأسعار أعلى من ذلك بكثير.

اقرأ أيضاً: ارتفاع ملحوظ بقيمة الليرة السورية مقابل الدولار والعملات الأجنبية وانخفاض بأسعار الذهب محلياً

يأتي ذلك في ظل استمرار تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية في البلاد، وذلك مع بقاء سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية عند مستويات منخفضة.

ويبلغ سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي الواحد في العاصمة السورية دمشق خلال تعاملات هذا اليوم حدود الـ 3510 ليرة سورية للدولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: