أخر الأخبار

ابتكار جديد سيغير وجه العالم.. تقنية للطاقة الشمسية قادرة على توليد الطاقة خلال الليل والنهار

ابتكار جديد سيغير وجه العالم.. تقنية للطاقة الشمسية قادرة على توليد الطاقة خلال الليل والنهار

طيف بوست – فريق التحرير

ازداد اهتمام دول العالم أجمع في الآونة الأخيرة بتوليد الطاقة والاستفادة قدر المستطاع من الطاقة المتجددة، لاسيما الطاقة الشمسية، لكن العائق الأكبر أمام العلماء دائماً ما كان يتمثل بالفترة القصيرة التي تظهر فيها الشمس وعدم القدرة على جمع أكبر قدر من الطاقة.

ومع التطور التقني والتكنولوجي في الهائل مؤخراً، تمكن العلماء من تجاوز هذا العائق، وذلك عبر ابتكار جديد سيغير وجه العالم وسيتيح الفرصة لجمع أكبر قدر ممكن من الطاقة ليلاً ونهاراً.

وضمن هذا السياق، كشفت صحيفة “ديلي سبيس” عن توصل أحد الأساتذة في جامعة “هيوستن” إلى تقنية جديدة في مجال الطاقة الشمسية، معلناً عن ابتكار نظام طاقة شمسية حديث يتفوق بقدراتها ومواصفاته على جميع الأنظمة السابقة.

وبحسب الصحيفة، فإن التقنية الجديدة تتيح الاستفادة من الطاقة الشمسية بشكل متواصل دون توقف، سواءً خلال الليل أو النهار.

ونقلت الصحيفة عن الأستاذ في قسم هندسة الميكانيك، تأكيده أن التصميم الجديد لأنظمة الطاقة الشمسية يعتمد على تحسين فعالية وآلية جمع الطاقة الشمسية لأقصى درجة من الممكن الوصول إليها وحتى أقصى حد تسمح به قوانين الديناميكية الحرارية.

وأوضح الأستاذ أن الحد الأقصى في الديناميكا الحرارية، هو القدرة النظـ.ـرية المطـ.ـلقة لتحويل أكبر قدر من طـ.ـاقة الشمس إلى كهـ.ـرباء.

ووفقاً للخبراء فإن هذا الابتكار الجديد في مجال استعمال الطاقة الشمسية يعتبر ابتكاراً على قدر عالي من الأهمية نظراً لأنه سيمهد الطريق أمام الانتقال لمرحلة جديدة من العمل من شأنها أن تنقلنا إلى مرحبة بناء شبكات كهربائية نظيفة تماماً في الفترة المقبلة.

وبينت الصحيفة في تقريرها أن الخلايا الموجودة في ألواح الطاقة الشمسية التقليدية تعتمد على طبقة وسيـ.ـطة تعـ.ـالج ضوء الشمس، من أجل تحـ.ـويـ.ـله إلى طـ.ـاقة كهـ.ـربية بكـ.ـفـ.ــاءة.

وبحسب الصحيفة فإن السـ.ـطـ.ـح الأمـ.ـامـ.ـي لهذه الطبقة الوسيطة – المقـ.ـابـ.ـل للشمس مصمم لامتـ.ـصـ.ـاص الفوتـ.ـونات القـ.ـادمة من الشمس ومن ثم تُحـ.ـول الطـ.ـاقة الشمسية إلى طـ.ـاقة حـ.ـرارية ترفع درجة حرارة الطبـ.ـقة الوسـ.ـيطة.

اقرأ أيضاً: مشروع جديد وابتكار سيغير وجه العالم.. الألواح الشمسية الشفافة في النوافذ لتزويد المنازل بالكهرباء بالكامل!

في حين تعتمد أنظمة الطاقة الشمسية الحديثة على إضافة طبقة وسيطة إضافية مهمتها امتـ.ـصـ.ـاص أكبر قدر من الفوتـ.ـونات وتخزينها لفترة أطول مع قدرتها على استقبال تدفق الفوتونات عبر الانبعاثات الحرارية ليلاً.

تقنية توليد الطاقة خلال الليل والنهار

وختمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن أنظمة الطاقة الشمسية الحديثة لا تتميز فقط بالأجاء العالي، وإنما لها مواصفات أخرى تميزها مثل حجمها الصغير وسهولة التشغيل.

كما أن الأنظمة الحديثة تتميز بإمكانية برمجتها لتوليد الطاقة الكهربائية حسب الطلب، بالإضافة إلى إمكانية وضع الأنظمة مع وحدة تخـ.ـزين طاقة حرارية رخيصة لتوليد الكهرباء بشكل متواصل طـ.ـوال الوقت.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: