أخر الأخبار

 “بأوامر مباشرة من بشار الأسد”.. تغييرات عسكرية كبيرة في سوريا ومصادر تكشـ.ـف ما وراء التعيينات الجديدة!

“بأوامر مباشرة من بشار الأسد”.. تغييرات عسكرية كبيرة في سوريا ومصادر تكشـ.ـف ما وراء التعيينات الجديدة!

 طيف بوست – فريق التحرير

 أمر رأس النظام السوري “بشار الأسد” بإجراء تغييرات عسكرية كبيرة في المؤسسة العسكرية خلال الأيام القليلة الماضية، حيث قام بتعيين عدة ضباط في مناصب جديدة، من أبرزها تعيين وزيراً جديداً للدفاع برتبة لواء قبل أن تتم عملية ترقيته لرتبة عماد كما هو معتاد.

وقد فتحت التعيينات الجديدة الباب أمام الكثير من التكهنات والتساؤلات حول الأسباب التي دفعت “الأسد” لإجراء هذه التغييرات في هذا التوقيت تحديداً.

فبعد أن أمر “الأسد” بتعيين اللواء “على محمود عباس” وزيراً للدفاع خلفاً للعماد “علي عبد الله أيوب”، أصدر أمراً إدارياً آخر تضمن تعيين اللواء “عبد الكريم محمود إبراهيم” رئيساً لـ “هيئة الأركـ.ـان العامة، وذلك بعد 4 أيام بقي فيها هذا المنصب شاغراً.

وتزامناً مع ذلك تم تعيين اللواء “مفيد حسن” نائباً لرئيس هيئة الأركان العامة، بعد أن كان يشغل منصب قائد الفيلق الأول ورئاسة اللجنة الأمنية والعسكـ.ـرية في المنطقة الجنوبية من البلاد منذ شهر حزيران/ يونيو من عام 2021.

وكانت آخر التعيينات، هي تعيين اللواء “أيوب إبراهيم حمد” قائداً للفيلق الأول، وينحـ.ـدر هذا الضـ.ـابط من قرية “بعرين” التابعة لمنطقة “مصياف” في محافظة حماة وسط سوريا.

وحول الأسباب التي دفعت “الأسد” لإجراء هذه التغييرات في هذا التوقيت، أشارت تقارير صحفية إلى أن التعيينات الجديدة أثارت عدة تساؤلات، لاسيما قرار تعيين وزير الدفاع وأحقيته في استلام المنصب في ظل وجود ضبـ.ـاط أكثر قدماً منه في التراتبية العسكـ.ـرية.

من جهته، اعتبر الباحث في معهد الشرق الأوسط “تشارلز ليستر” أن عائلة الأسد تحاول أن تسيطر على الجـ.ـيش في سوريا من خلال ضباط الفرقة الرابعة التي يقودها “ماهر الأسد” شقيق رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وذكر “ليستر” في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن وزير الدفاع الجديد يعد القائد الفخري للفرقة الرابعة.

وأوضح أن تعيينه وزيراً للدفاع يمكن قراءته ضمن إطار إحكام عائلة الأسد على الجـ.ـيش السوري، وذلك من خلال استخدام الوكيل المفضل لماهر الأسد.

من جانبه، وصف الباحث في مركز عمران للدراسات الاستراتيجية “محسن المصطفى” في تغريدة له عبر حسابه في “تويتر” قرار تعيين وزير الدفاع الجديد بأنه منافي للمنطق.

وقال في سياق تغريدته: “إن اللواء علـ.ـي محمود عباس ليس أقدم رتبـ.ـة بعد العـ.ـمـ.ـاد علي أيوب، ويوجد أقدم منـ.ـه عدد كبير من الألـ.ـوية في الجيش، كما أنه لم يـ.ـسـ.ـبق له أن تولى قيـ.ـادة فرقة عسـ.ـكـ.ـرية أو فيـ.ـلـ.ـق أسوة ببـ.ـقـ.ـية الوزراء، منذ عـ.ـهــد العماد أول مصطفى طلاس”.

اقرأ أيضاً: موقع أمريكي يفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل حول صفقة سرية يتم التحضير لها بخصوص الشمال السوري!

أما العميد المنشـ.ــق عن النظـ.ـام “عبد الجبار العكيدي، فقال في حديث لموقع “السورية نت”، إن الأسد تجاوز 17 رتبة أقدم من رتبة وزير الدفاع الذي تم تعيينه حديثاً.

واعتبر “العكيدي” في معرض حديثه أن بشار الأسد يسعى لإعادة ترتيب الهيكلية العسكـ.ـرية، وذلك عبر التخلص من الشخصيات التي لها قدم عسكـ.ـري، واستبدالهم بأشخاص يدينون بالولاء المطلق له.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: